العرب والعالم

تجدد الاشتباكات في كاراباخ بعد محادثات واشنطن

24 أكتوبر 2020
24 أكتوبر 2020

باكو- موسكو - (رويترز): اندلعت اشتباكات جديدة بين القوات الأذربيجانية وقوات الأرمن في إقليم ناجورنو كاراباخ بعد يوم من محادثات أجريت في واشنطن بهدف إنهاء أعنف قتال يشهده الإقليم الجبلي خلال ما يربو على 25 عاما.

وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان عن نشوب قتال في الإقليم والمناطق المحيطة به. وقالت إن مناطق في لاتشين وقوبادلي تعرضت لقصف صاروخي ونيران مدفعية من داخل الأراضي الأرمينية.

واتهم مسؤولون محليون القوات الأذربيجانية بإطلاق صواريخ على مبان سكنية في خانكندي أكبر مدن الإقليم وهو ما نفته أذربيجان.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد اجتمع مع كل من وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان الجمعة في محاولة جديدة لإنهاء القتال الدائر منذ نحو شهر والذي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ربما أسفر عن مقتل خمسة آلاف شخص.

وقوض انهيار اتفاقين بوساطة روسية لوقف إطلاق النار توقعات التوصل لنهاية سريعة للقتال الذي اندلع في 27 سبتمبر. وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن وزارة الدفاع في ناجورنو كاراباخ أعلنت ارتفاع عدد الأرمن الذين قتلوا منذ بدء القتال إلى 963 بعد سقوط 36 قتيلا آخر.

كما أعلنت أذربيجان أن فتى يبلغ من العمر 13 عاما توفي أمس بعد إصابته في هجوم صاروخي على مدينة كنجة في 17 أكتوبر. وتقول أذربيجان أيضا إن 65 مدنيا قتلوا فيما أصيب 298 لكنها لم تعلن عدد الضحايا من العسكريين.

وتقول قوات أذربيجان إنها حققت مكاسب على الأرض تشمل السيطرة الكاملة على الحدود مع إيران وهو ما تنفيه أرمينيا. ويقول مسؤولو الإقليم الأرمن إن قواته صدت هجمات.

وقال رئيس أذربيجان إلهام علييف لصحيفة لو فيجارو الفرنسية إن بلاده مستعدة للجلوس على طاولة المفاوضات لكنه اتهم أرمينيا بالمسؤولية عن استمرار الأعمال العدائية. ونقلت عنه الصحيفة قوله «نحن مستعدون للتوقف حتى من اليوم... لكن للأسف تنتهك أرمينيا وقف إطلاق النار انتهاكا صارخا... وإذا لم يتوقفوا فسنواصل حتى النهاية بهدف تحرير كافة الأراضي المحتلة».

وقالت وزارة الخارجية الأرمينية إن العدوان الأذربيجاني يشكل تهديدا كبيرا لأمن المنطقة. من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه جرى إحراز «تقدم جيد» في هذا الشأن لكنه لم يذكر تفاصيل.