« نفط عُمان يرتفع 41 سنتًا » .. النفط ينزل ..وكوفيد-19 يجبر روسيا على دعم تمديد تخفيضات إنتاج

مسقط – طوكيو -( العمانية – رويترز) : بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر القادم (33ر42) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد الجمعة ارتفاعًا بلغ (41) سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس البالغ ( 92ر41) دولار امريكي . بلغ معدل سعر النفط الخام العُماني تسليم شهر نوفمبر المقبل (60ر41) دولار أمريكي للبرميل منخفضًا بمقدار (72ر2) دولار أمريكي مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الجاري.
ونزلت أسعار النفط الجمعة، بيد أنها تمسكت بمعظم المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بعد أن أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه مستعد لتمديد تخفيضات قياسية للإمدادات في الوقت الذي ترتفع فيه الإصابات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة وأوروبا. وهبط خام برنت 24 سنتا أو 0.6 بالمائة إلى 42.22 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.7 بالمائة الخميس، بينما تراجع الخام الأمريكي 28 سنتا أو ما يُعادل 0.7 بالمائة إلى 40.36 دولار للبرميل بعد أن ربح 1.5 بالمائة في الجلسة السابقة. والخامان القياسيان في طريقهما لتكبد أول خسارة أسبوعية في ثلاثة أسابيع. ولم يكن للمناظرة النهائية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن أثر ملموس على الأسعار بشكل فوري، على الرغم من أن خطط الطاقة النظيفة للأخير تسلط الضوء على شركات النفط والأسهم. وبدأت الأسعار تنزل في وقت لاحق من الجلسة بعد ثباتها لمعظم الجلسة الآسيوية وخلال المناظرة. وقال بوتين الخميس إن روسيا لا ترى حاجة لتغيير اتفاق بين منتجين كبار للنفط بشأن خفض الإمدادات العالمية، لكنه لم يستبعد تمديد تخفيضات إنتاج النفط إذا كانت أوضاع السوق تبرر ذلك. وتصريحات بوتين هي الأوضح حتى الآن من روسيا، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، على استعدادها لمواصلة تخفيضات الإنتاج غير المسبوقة في مواجهة تراجع الطلب الناجم عن جائحة فيروس كورونا وتخمة الإنتاج.
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لمجلس الدوما الروسي، المجلس الأدنى بالبرلمان، الجمعة إن من المتوقع انخفاض صادرات النفط الروسي في 2020 بنسبة 16.4 بالمائة مقارنة مع العام الماضي إلى 225 مليون طن. وأضاف أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج روسيا النفطي هذا العام 507 ملايين طن، انخفاضا من مستوى مخطط يتراوح بين 558-560 مليون طن.