د. خالد الجرداني يطرح مرئياته في “إعادة بناء التعليم”

“عمان”: صدر عن مؤسسة “لبان للنشر” كتاب بعنوان “إعادة بناء التعليم”، للكاتب الدكتور خالد بن سالم الجرداني، ويبحث الكتاب في طرق التعليم شاملة مسؤولية المجتمع والأسرة والقطاع التعليمي في القطاعين العام والخاص، والكتاب يخاطب شريحة من المعنيين بسلك التعليم من معلمين ومسؤولين وطلاب وأولياء أمور.
ويقول الكاتب الدكتور خالد الجرداني في مقدمة الكتاب: “يهدف الكتاب إلى النظر في التعليم بشكل عام من خلال عرض كل العوامل المؤثرة عليه؛ بحيث يسعى إلى ما يمكن إنجازه من أجل تطوير العمل التربوي، وتجويده من خلال الفرد والأسرة والمجتمع إلى جانب المشاركة الفعَّالة للمؤسسات الحكومية كالتربية والتعليم، والتعليم العالي، والمؤسسات المرتبطة ببناء الفرد والمجتمع، إلى جانب القطاعات الأخرى كالقطاع الخاص الذي يفترض مشاركته الفعلية في بناء الإنسان العماني”.
وأضاف: “تشهد السلطنة تطورًا كمّيًّا للتعليم؛ حيث زاد عدد الطلاب والمعلمين والوظائف المساعدة في كل المجالات التربوية المختلفة؛ لذا فهناك حاجة إلى تطوير التعليم نوعيًا، ومن خلال هذا الكتاب الذي يحتوي على خمس وحدات تغطي بعضًا من العوامل الأساسية في بناء التعليم في أي مجتمع وأيضًا مجالات التطوير فيها”.
يتضمن الكتاب خمس وحدات، الوحدة الأولى بعنوان “الطالب واحتياجاته وميوله”، وتتطرق إلى أهمية فهم الطالب لنفسه واحتياجاته التعليمية، الفروق بين تعليم الكبار والصغار، وغيرها من الأمور التي تتعلق بالطالب المتعلم.
أما الوحدة الثانية فجاءت بعنوان “البنية الأساسية الفلسفية”، وتتضمن فلسفة التعليم، وأهداف التعليم العامة، والمناهج التعليمية، والبحوث والمراجع التي تستسقى منها المادة التعليمية.
فيما جاءت الوحدة الثالثة للكتاب بعنوان “البنية التحتية المادية” التي تتناول البيئة الصحية المدرسية، ومقومات وأساسيات بناء التعليم الإلكتروني، والبيئة المحيطة الحاضنة.
وتناولت الوحدة الرابعة، التي جاءت بعنوان “المعلم ما له وما عليه”، أساسيات قوة المعلم، واحتياجاته حتى يقوم بعمله على أكمل وجه، والتأهيل التربوي وتطوير الذات.
وجاءت الوحدة الخامسة والأخيرة بعنوان “المجتمع”، وتتضمن العوامل الاجتماعية المؤثرة على عملية التعليم.