ثضبصبثضص
ثضبصبثضص
الاقتصادية

الغرفة تناقش مقترحات بتعديل لائحة تنظيم المعارض والمؤتمرات

22 أكتوبر 2020
22 أكتوبر 2020

ناشدت اللجنة العليا فتح أنشطة المعارض

ناقشت لجنة المعارض وصناعة المؤتمرات والاجتماعات بغرفة تجارة وصناعة عمان في اجتماعها برئاسة زكريا بن سعيد الغساني، التعديلات المقترحة لبعض مواد لائحة تنظيم المعارض المقدمة من قبل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

تناول الاجتماع المقترحات المقدمة من قبل أعضاء اللجنة لتعديل بعض مواد لائحة تنظيم المعارض، وشملت التعديلات المقترحة مدة المعارض وآلية عملها والإجراءات المتبعة في إقامة المعارض بما يخدم كل من الشركات العاملة في قطاع المعارض والشركات المشاركة في المعارض. كما استعرض أعضاء اللجنة نماذج من الحلول التي اتبعتها الدول إقليميا ومحليا في قطاع المعارض، وكيف استطاعت إيجاد طرق لتفعيل القطاع دون اللجوء إلى المنع التام وما يسببه من خسائر فادحة على أصحاب الأعمال والعاملين في صناعة المعارض والمؤتمرات.

كما ناقشت اللجنة تفعيل الملتقيات الاقتصادية في مختلف محافظات السلطنة، وذلك لأهميتها في تنشيط الحركة الاقتصادية التي تنعكس بدورها بالمنفعة المباشرة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والأعمال المنزلية والحركة السياحية بالمحافظات.

وأوضح رئيس اللجنة زكريا الغساني أن الشركات العاملة في قطاع المعارض والمؤتمرات في السلطنة تناشد اللجنة العليا بإعادة فتح أنشطة المعارض مع اتباع الإجراءات الاحترازية التي أقرتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-١٩)، حيث إن توقف القطاع قد ألحق الضرر بالمؤسسات العاملة في هذا القطاع خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد في دخلها على هذه الصناعة المتأثرة بشكل مباشر.

وأكد الغساني أن فتح نشاط المعارض والمؤتمرات سينعكس إيجابا على انتعاش الحركة الاقتصادية كون قطاع المعارض والمؤتمرات هو الباب الحقيقي للتنوع الاقتصادي للدول.