لقاءات تعريفية ومعارض متنوعة نظمتها لجنة صاحبات الأعمال بشمال الباطنة

كتب-أحمد حمدان الفارسي

قالت أسماء بنت محمد الفطيسية رئيسة لجنة صاحبات الأعمال بمحافظة شمال الباطنة بأن رائدات الأعمال كان لهن دوراً حيويا في تعزيز ريادة الأعمال وتنويع أعمالهن وفتح أنشطة جديدة تتسق مع عجلة التنمية المتسارعة التي شهدتها محافظة شمال الباطنة في السنوات الأخيرة.
وتبذل لجنة صاحبات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة عمان بفرعها بمحافظة شمال الباطنة جهودًا رامية للرقي بصاحبات الأعمال منذ تأسيسها في عــام 2014 وذلك عبر تنفيذها لبرامج وأنشطة تعود عليهن بالنفع وتوفير الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه رائدات الأعمال . وقد حرصنا في اللجنة أن تتمثل العضوية من كافة القطاعات والكفاءات التي أسهمت بشكل فاعل في رسم خارطة اللجنة وأنشطتها .
وعملت اللجنة على فترات دورية مدة الواحدة منها سنتين وقد حرصنا خلال الفترة الأولى على تفعيل قنوات التواصل مع صاحبات الأعمال من خلال اللقاءات التعريفية والمعارض والزيارات المتنوعة للجنة. فيما عملت اللجنة على تنفيذ البرنامج التدريبي “كفاءات نسائية” والذي تضمن سلسلة من الدورات التدريبية في مجال بناء الشخصية القيادية وحسابات الربح والخسارة وإدارة الأرباح ومجال مهارات التسويق حيث استفادت من هذه البرامج أكثر من 60 صاحبة أعمال من مختلف ولايات المحافظة.
وأضافت الفطيسية: كما نفذت اللجنة معرضا للأزياء الدولي بالتعاون مع مصممات أزياء شهيرات من اندونيسيا وقد كانت فرصة مثرية التقت خلالها صاحبات مشاريع الأزياء والمشغولات اليدوية والمجوهرات مع صاحبات أعمال من جمهورية اندونيسيا وتم استعراض العوائق والحلول للعديد من المشاكل المشتركة. وحرصت اللجنة خلال فترة عملها على استقطاب جميع فئات صاحبات الأعمال بما فيها الأعمال المنزلية والعمل على دمجهن في مختلف البرامج والفعاليات وبخاصة المعارض الترويجية والتسويقية والتي تعتبر من أهم الأنشطة التي تقبل عليها صاحبات الأعمال لما توفره من فرص كبيرة للالتقاء بالمستهلكين وفتح منافذ تسويقية جديدة تمكنهن من توسيع أنشطتهن والترويج لها عند شريحة أكبر من المجتمع سواء من داخل المحافظة أو من المحافظات الأخرى حيث تعتبر سلسلة معارض ” تألقي ” لمنتجات صاحبات الأعمال من البرامج التي تفخر اللجنة بتنفيذها من حيث فتح المجال لعدد كبير من صاحبات الأعمال للالتقاء بأكبر شريحة ممكنة من المجتمع. فيما عملت اللجنة على برامج تدريبية تطبيقية احترافية في مجال طبخ وتزيين الكيك والتصوير الضوئي والمكياج الاحترافي ومهارات استخدام تطبيقات التسويق الإلكتروني وقد استفادت من هذه البرامج أكثر من 30 متدربة من صاحبات الأعمال التجارية أو الأعمال المنزلية.
إلى جانب البرامج المنظمة حرصت اللجنة على تنفيذ الزيارات واللقاءات التعريفية المحلية والدولية وإحياء المناسبات الوطنية أهمها يوم المرأة العمانية والعيد الوطني المجيد والأمسيات التعريفية السنوية.