« 15 بيسة أعلى سعر لكيلو الباذنجان المحلي » .. أسعار الخضروات المحلية تواصل المنافسة في سوق الجملة المركزي

المراكز التجارية تكثف إجراءاتها الاحترازية لمواجهة كثافة الزبائن قبل مواعيد الإغلاق

تصوير : محمد المحجوب
كتب – زكريا فكري
واصلت أسعار الخضروات والفاكهة بسوق الجملة المركزي تراجعها في ظل كثرة المعروض خاصة من المنتجات الزراعية العمانية.. بلغ أعلى سعر للباذنجان المحلي 15 بيسة للكيلو، في حين تجاوز أعلى سعر للمستورد الريالين. ونافست البامية المحلية وحيدة بسعر لا يتعدى 700 بيسة للكيلو، والبصل الأخضر العماني بسعر 900 بيسة للكيلو. وتواجد البطيخ المحلي (الجح) بأسعار تتراوح ما بين 50 إلى 80 بيسة للكيلو، بينما سعر المستورد ما بين 40 إلى 150 بيسة للكيلو، وبلغ أعلى سعر كيلو البقدونس المحلي 1.6 ريال، بينما بلغ سعر المستورد حوالي ريالين للكيلو وسجل سعر كيلو الجرجير 700 بيسة وسعر الجزر المحلي 200 بيسة والخيار 150 بيسة والشمام المحلي 200 بيسة والكوسة 280 بيسة واليقطين 200 بيسة للكيلو، وتراوح سعر الموز المحلي ما بين 17 إلى 200 بيسة للكيلو، وبلغ أعلى سعر لليمون الحامض المحلي 588 بيسة للكيلو، والفافاي 550 بيسة للكيلو جرام.
أما أسعار الخضار والفاكهة المستوردة في السوق المركزي، فقد بلغ أعلى سعر للبطاطا الحلوة “الفندال”2.2 ريال للكيلو وتراوح سعر الثوم المستورد ما بين 40 إلى 2.2 ريال للكيلو، واقترب سعر الزنجبيل من الريالين، وكذلك فاكهة البرقوق بلغ أعلى سعر لها 3 ريالات، والعنب 2.5 ريال، والفراولة 5.6 ريال والكيوي 1.5 ريال.
أما على مستوى المراكز التجارية فالأسعار تختلف تمام نظرا لارتباطها بعمليات النقل والتخزين والتي ترفع من أسعار التكلفة، وقد سجلت الأسعار بالمراكز التجارية اختلافات متباينة في أسعار الخضار والفاكهة وفقا لآليات العرض والطلب. وقد شددت المراكز التجارية من الإجراءات الاحترازية والتأكيد على وجود مسافات لا تقل عن مترين بين الزبائن وبعضها، لاسيما بعد ارتفاع معدلات الازدحام قبيل ساعات الإغلاق التي تبدأ من الثامنة مساء.. وأعلنت المراكز التجارية توقفها عن استقبال الزبائن قبل حوالي ساعة ونصف من مواعيد الإغلاق حتى يتسنى للعاملين فيها العودة إلى منازلهم.
وتراجعت أسعار الأسماك المعروضة على مستوى المراكز التجارية ومنافذ التسوق، في ظل كثرة المعروض ليسجل الجيذر أعلى سعر يتراوح ما بين 3 إلى 5 ريالات للكيلو وبلغ متوسط سعر الهامو 2.5 ريال، واقترب سعر الكوفر من الريالين وكذلك الشعري والسهوة، وبلغ متوسط سعر السنسول 2.5 ريال للكيلو.