كيف تحسب سعر القيمة المضافة؟

تحسب سعر القيمة المضافة إذا كان سعر مُنتج ترغب بشرائه 5 خمسة ريالات دون الضريبة، فإن ضريبة القيمة المضافة التي سيتم فرضها تساوي 250 بيسة ( 5 ضرب 5%=0.250 ريال ، أي أن سعر المنتج النهائي سيصبح 5.250 ريال مع الضريبة. ولا تشمل ضريبة القيمة المضافة السلع الغذائية الأساسية. و خدمات الرعاية الطبية والسلع والخدمات المرتبطة بها. وخدمات التعليم والسلع والخدمات المرتبطة بها. ومستلزمات ذوي الإعاقة. والمستلزمات الخاصة بالجمعيات الخيرية. والخدمات المالية. والأراضي غير المطورة (الأراضي الفضاء). وإعادة بيع العقارات السكنية. وخدمات نقل الركاب. و تأجير العقارات للأغراض السكنية.
وتوريد الأدوية والتجهيزات الطبية. وتوريد الذهب والفضة والبلاتين الاستثماري. و توريدات النقل الدولي والنقل البيني للسلع أوالركاب، وتوريد الخدمات المرتبطة بها. و توريد وسائل النقل البحري والجوي والبري المخصصة لنقل السلع والركاب لأغراض تجارية، وتوريد السلع والخدمات المرتبطة بالنقل. وتوريد طائرات وسفن الإنقاذ والمساعدة. وتوريد النفط الخام ومشتقاته النفطية والغازالطبيعي.
كما أن ضريبة القيمة المضافة سوف تطبق وفق أنظمة وضوابط يتعيّن من خلالها على الأعمال توضيح مقدار ضريبة القيمة المضافة التي سيتحملهاالمستهلك عن كل سلعة/ خدمة بمنفذ البيع، وتوفير المعلومات الضرورية التي تُعين المستهلك على اختيار السلعة/ الخدمة، حيث إن الضريبة يتم إثباتها في فاتورة المؤسسة وفق اللوائح المنظمة. كما سيتحمل الزائرون والسياح ضريبة القيمة المضافة على مشترياتهم الخاضعة للضريبة، ويحق لهم استرداد الضريبة وفقًا لشروط معينة ستحدد في اللائحة (بما في ذلك نوع السلع والحد الأدنى القابل للاسترداد).