اعتماد نظام إدارة الوثائق لشركتي عمان للحوض الجاف وبريد عمان

مسقط/ اعتمد سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، نظام إدارة الوثائق لشركتي عمان للحوض الجاف وبريد عمان، التابعتين لمجموعة أسياد، والمتضمن جداول مدد استبقاء الوثائق ونظام تصنيفها، وذلك في إطار اهتمام إدارة مجموعة أسياد بتطبيق منظومة عصرية لإدارة الوثائق على مستوى الشركات الخاضعة لها وبما يتوافق مع قانون الوثائق والمحفوظات الوطنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 60 /2007م.
واعتمد نظام إدارة الوثائق بالإنابة عن الشركتين كل من الدكتور إبراهيم بن بخيت النظيري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنقل البحري وشركة عمان للحوض الجاف، وعبدالملك بن عبدالكريم البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة بريد عمان. ويعد نظام إدارة الوثائق وجداول مدد الاستبقاء الركيزة الأساسية لبناء نظام عصري وحديث وفق أحدث المواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة في إدارة الوثائق الذي يقوم على تسجيل الوثائق وتصنيفها وترميزها وفق نظام التصنيف المعد لهذا الغرض، وذلك لتمييزها وتيسير الرجوع إليها.
كما يساهم بناء وتطبيق هذا النظام في مُعالجة الوثائق منذ نشأتها وعبر المراحل التي تمر بها واحترام مدد استبقائها مما سيساعد في تقنين جميع عمليات الإتلاف والتحويل والترحيل للوثائق من جهة، وانتهاءً بالتحول إلى إدارة الوثائق الإلكترونية من جهة أخرى. يذكر أن هذا الاعتماد جاء بعد جهود بذلت من قبل المختصين القائمين على إعداد هذه الأدوات بعد أن مرت بعدة مراحل آخرها موافقة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية النهائية على جداول مدد الاستبقاء ونظام تصنيفها بعد الانتهاء من إعداد القائمة الاسمية للوثائق بالشركتين تنفيذًا لمتطلبات قانون الوثائق والمحفوظات الوطنية.