NBA: Finals-Los Angeles Lakers at Miami Heat
NBA: Finals-Los Angeles Lakers at Miami Heat
الرياضية

ليكرز يتوج باللقب السابع عشر للدوري الأميركي للسلة

12 أكتوبر 2020
12 أكتوبر 2020

اورلاندو (الولايات المتحدة) (أ ف ب) - بعد عشر سنوات من لقبه الأخير مع نجمه كوبي براينت الراحل مطلع الموسم بحادث سقوط طائرة، صعد لوس أنجليس ليكرز مجددا إلى قمة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، محرزا في اورلاندو لقبه السابع عشر على حساب ميامي هيت (4-2) ومعادلا الرقم القياسي لغريمه التاريخي بوسطن سلتيكس. وهيمن ليكرز بقيادة نجمه ليبرون جيمس على ميامي 106-93 في فقاعة أورلاندو الصحية التي استضافت المباريات بعد توقف اربعة أشهر ونصف الشهر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، فأحرز لقبه الأول منذ 2010 مع براينت الذي فارق الحياة مع ابنته جيانا (13 عاما) وآخرين في حادث تحطم طائرته المروحية في يناير الماضي.

وبرز ليبرون جيمس مع "تريبل دابل" (عشر على الأقل في ثلاث فئات احصائية) بتسجيله 28 نقطة و14 متابعة و10 تمريرات حاسمة، محرزا لقبه الرابع مع ثلاثة أندية مختلفة واصبح اول لاعب يحرز جائزة أفضل لاعب في الدور النهائي مع ثلاثة أندية. واصبح لجيمس مكانة مرموقة لدى مشجعي الفريق الاصفر والارجواني، فبرغم تتويجه سابقا مع ميامي بالذات (2012 و2013) إلى جانب النجمين دوان وايد وكريس بوش ثم فريقه التاريخي كليفلاند كافالييرز (2016)، إلا ان لقب 2020 كان حاجة ماسة لدخوله التاريخ خصوصا في موسم رحيل براينت. ولم يتألق بمفرده، فأضاف أنتوني ديفيس 19 نقطة و15 متابعة، ليحرز لاعب نيواورليانز بيليكانز السابق لقبه الأول في الدوري.

قال جيمس ان احدى اكثر الاشياء المُرضية كانت مساعدة ديفيس (27 عاما) على احراز لقبه الاول "أعرف شعور ان تبقى سبع سنوات غير قادر على تسلق الهضبة. أن تكون قادرا على دفعه وجعله يدرك مدى عظمته... هذا أمر كبير". و كان هيت، خامس المنطقة الشرقية في الدور المنتظم، رمزا لعدم الاستسلام أمام الفريق الأكثر جذبا للاضواء في الدوري، محاولا احراز لقبه الرابع بعد 2006 و2012 و2013. لكن نجمه باتلر (31 عاما) اكتفى بتسجيل 12 نقطة و8 تمريرات حاسمة، بعد مجهوده الجبار في المباراة الخامسة. وبعد غيابه ثلاث مباريات بسبب اصابة في قدمه اليسرى، عاد صانع اللعب السلوفيني المخضرم غوران دراغيتش بشكل مفاجىء، لكن ابتعاده عن الايقاع كان متوقعا (5 نقاط)، فيما اكتفى المسددان من مسافات بعيدة الشاب تايلر هيرو ودنكان روبنسون بسبع نقاط وعشر تواليا.

وكان ليكرز الأفضل والأقوى والأشرس في المباراة السادسة، في محاولة لعدم منح ميامي فرصة للانقضاض في اللحظات الأخيرة على غرار المباراة الخامسة الجمعة. وصنع فجوة كبيرة في الربع الثاني، مسجلا 36 نقطة، أي مجمل عدد نقاط هيت في الشوط الاول (64-36). ونجح أربعة من لاعبي ليكرز بتسجيل عشر نقاط أو أكثر قبل الاستراحة. وأضاف لتشكيلة المدرب فرانك فوغل الموزع المخضرم راجون روندو ست كرات من 6 محاولات، ليبني ليكرز ثاني أكبر فارق قبل الاستراحة في تاريخ المباريات النهائية (+28). وبعد دخوله بديلا، سجل روندو المتوج بلقب 2008 مع بوسطن، 19 نقطة واضاف كنتافيوس كالدويل-بوب 17 نقطة وداني غرين 11.