1522194
1522194
الثقافة

وزارة الثقافة والرياضة والشباب تطلق مشروع استراتيجية القطاع الثقافي

11 أكتوبر 2020
11 أكتوبر 2020

رؤية واضحة وشراكة مجتمعية مؤسسية متكاملة تعزز قيم المواطنة والهوية والثقافة الوطنية -

أصدر صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب قرارا وزاريا بتشكيل لجنة لإعداد مشروع استراتيجية القطاع الثقافي برئاسة سعادة السيد سعيد بن سلطان بن يعرب البوسعيدي وكيل الوزارة للثقافة.

وتسعى اللجنة إلى إعداد وصياغة مشروع استراتيجية القطاع الثقافي في السلطنة ووضع الأهداف والمؤشرات مع الجهات المختصة في كل ما يتعلق بقطاع الثقافة وبما يساهم في تحقيق رؤية عمان 2040 والتي تستند في مرتكزاتها على تعزيز قيم المواطنة والهوية والثقافة الوطنية.

يسعى المشروع إلى اعتماد استراتيجية ثقافية وطنية تنظم وتؤطر العمل الثقافي في السلطنة تماشيا مع أهداف رؤية عمان 2040 في إرساء ثوابت مجتمع معتز بهويته ومواطنته وثقافته وتوثيقه ونشره عالميا وإلى التأكيد على أهمية تفعيل منظومة شراكة مجتمعية تعزز الهوية والمواطنة والترابط الاجتماعي وتواكب المستجدات المعرفية والمتغيرات التقنية وتسعى إلى إبراز دور الثقافة والفنون في المساعدة على تحقيق التنمية المستدامة والتلاحم الاجتماعي في آن معا مرتكزة على استثمار مستدام يسهم في نمو الاقتصاد الوطني موازية لمجتمع متمكن من تقييم المعرفة ونقدها وتوظيفها وإنتاجها ونشرها.

ومن المؤمل أن يناقش مشروع صياغة استراتيجية القطاع الثقافي محاور تدعم الركائز والبنية الأساسية للإنتاج الثقافي في السلطنة واستدامته والأطر التنظيمية والتشريعية الخاصة التي ستنظم العمل بالمؤسسات الثقافية المعنية والسياسات الفعالة لبناء أسس الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدنية.

كما سيقدم المشروع كذلك السبل المقترحة التي ستعزز من مكانة القطاع الثقافي في السلطنة على صعيد التبادل الثقافي الدولي والتي تأتي استكمالا وتفعيلا لانضمام السلطنة المبكر في العام 2007 لاتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي مع منظمة اليونسكو والتعاون والتكامل مع المنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى المرتبطة معها بالاتفاقيات في المجال الثقافي والفني وبناء وتعزيز الشراكات الثقافية في المحافل الدولية انطلاقا من مبادئ الحوار بين الثقافات بغية تعزيز ثقافة التفاهم والتعايش والسلام.

وكانت وزارة الثقافة والرياضة والشباب قد طرحت مؤخرا على منصاتها الاجتماعية نموذج استبانة تهدف إلى الوقوف على رؤى وتطلعات الجمهور المهتم والمتابع للشأن الثقافي العماني حيث ركزت في جزئياتها على قياس آراء المثقفين والمهتمين في عمل المؤسسات الثقافية واختصاصاتها والتحديات والصعوبات التي تواجه القطاع الثقافي وكذلك قياس تكاملية الأدوار بين المؤسسة الثقافية وباقي المؤسسات الأخرى.

جدير بالذكر أن قرار تشكيل لجنة مشروع إعداد وصياغة استراتيجية القطاع الثقافي أجاز لها الاستعانة بأطروحات المتخصصين والأكاديميين وذوي الخبرة من مختلف الجهات والمؤسسات المحلية والدولية والمهتمين بالشأن الثقافي.