حصول مديريات بوزارة الصحة على الاعتراف الدولي بشهادة الآيزو 2015/9001

تصوير- خميس السعيدي
حصل عدد من المديريات التابعة لوزارة الصحة وهي المديرية العامة للشؤون الإدارية والمديرية العامة للشؤون المالية والمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية والمديرية العامة للمشاريع والشؤون الهندسية والمديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة، على الاعتراف الدولي بشهادة الآيزو 9001/2015 المقدمة من قبل المنظمة الدولية للمعايير.
وجاء هذا التكريم اعترافاً بحرص وزارة الصحة على تجويد الخدمات المقدمة وتحقيقها نظاما صحيا رائدا بمعايير عالمية يتسم باللامركزية والجودة، وتقديرا لالتزام الوزارة بتحسين الأداء ووضع أسس لمبادرة التطوير المستمر، والقدرة على تقديم خدمات تفي باستمرار بمتطلبات المتعاملين معها. وكذلك تماشياً مع رؤية عمان 2040 المتعلقة بتجويد الخدمات الحكومية الوزارية.
وقد دأبت المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة على تمهيد المديريات أعلاه وتهيئتها من خلال تطبيق مراحل مشروع الاعتراف الدولي، الذي استغرق تنفيذه نحو عامين، حيث بدأت أولى مراحل تدريب المديريات على متطلبات المشروع في نهاية عام 2018 وتضمنت تحليل الفجوة وقياس وضع المديريات بالمعايير ومن ثم الانتقال إلى مرحلة توثيق العمليات وإنشاء وثيقة الجودة ومن ثم التدقيق الداخلي ومراجعة الإدارة ثم التدقيق النهائي للحصول على الشهادة الدولية.
وإيماناً منها وثقةً بكوادرها الوطنية؛ فقد حرصت المديرية العامة لمركز ضمان الجودة على تدريب 50 موظفا كمدقق داخلي وتأهيل 9 موظفين كمدققين رئيسيين لنظام الآيزو 9001/2015 لمواصلة تحسين وتطوير النظام وتحقيق هدف حصول جميع المديريات المركزية بالوزارة مستقبلا على شهادة الاعتراف الدولي.
هذا وقد قامت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط بتكريم المديريات الخمس الحاصلة على شهادة الآيزو.