3 شركات لإنتاج الطاقة تتصدر الأسهم الرابحة

كتبت – أمل رجب
تصدرت ثلاث من الشركات العاملة في قطاع الطاقة قائمة الأسهم الأعلى ارتفاعا، وحقق سهم شركة أس أم أن باور مكاسب تقترب من 4 بالمائة، وأعلنت الشركة الأحد عن نتائجها المالية غير المدققة، حيث زاد إجمالي الأرباح بنسبة 5.6 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وسجل صافي الأرباح زيادة بنسبة 26.3 بالمائة، كما سجل سهم السوادي للطاقة صعودًا بنسبة 3.7 بالمائة وكذلك الباطنة للطاقة التي صعد سهمها 1.9 بالمائة.
وشهدت الإفصاحات عن النتائج المالية الأولية للشركات المدرجة في سوق مسقط الأحد نشاطًا ملموسًا فيما يعد البداية الفعلية لموسم إعلان نتائج الربع الثالث من العام الجاري، وتشير النتائج المعلنة إلى تباين في الأداء المالي بين الشركات حسب نوعية النشاط، حيث من المتوقع أن تتواصل التأثيرات الحادة لتفشي جائحة كورونا على شركات قطاع السياحة والفنادق بينما تشهد شركات الطاقة أوضاعًا جيدةً نظرًا لارتباطها بعقود مسبقة لبيع إنتاجها من الطاقة.
وأعلنت الشركة العالمية لإدارة الفنادق “فندق شيدي” عن تراجع كبير في أرباحها خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر، وانخفض إجمالي الإيرادات 57.7 بالمائة إلى 2.6 مليون ريال، كما سجلت خسائر صافية بقيمة 873 ألف ريال، أما فنادق الباطنة فقد تراجع إجمالي إيراداتها بنسبة 67 بالمائة وارتفع صافي خسائرها بنسبة 53 بالمائة.
وكشفت شركة أعلاف ظفار عن انخفاض صافي عائداتها بنسبة 42 بالمائة، وزادت خسائرها 288 بالمائة، بينما هبط صافي أرباح عمان للمرطبات بشكل بسيط بنسبة 6.8 بالمائة.
وكانت شركة الأنوار للسيراميك أول من أعلن النتائج المالية بين الشركات المدرجة في السوق خلال الأسبوع الماضي وكشفت النتائج عن زيادة كبيرة في الأرباح بنسبة 81 بالمائة خلال الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر من العام الجاري.