الأسبوع الافتراضي بتطبيقية عبري يرسخ لدى الطلبة البرامج والتخصصات

اختتم البرنامج التعريفي الافتراضي للطلبة الجدد بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية ( كلية العلوم التطبيقية بعبري ) بلقاء مفتوح مع عمادة الكلية ورؤساء المراكز والأقسام للرد على استفسارات الطلبة حول البرامج والتخصصات والمجالات والخدمات التي تقدمها الكلية.
وكانت الكلية قد قدمت خلال أسبوع حلقات عمل ومحاضرات لتعريف الطلاب بالبرامج المستخدمة للتعلم عن بعد، حيث قدم سلطان الكلباني من مركز مصادر التعلم حلقة عمل خاصة لطلاب البرنامج التأسيسي في نظام التعليم الإلكتروني (البلاكبورد)، وكانت مواضيع الحلقة حول الدخول إلى التطبيق الخاص لنظام البلاكبورد عن طريق الهواتف الذكية، وتناولت الحلقة استخدام النظام وكيفية تنزيل المحتوى التعليمي وحفظه في الملفات الخاصة، كما تطرقت إلى كيفية المشاركة في الغرف النقاشية والتي تهدف إلى إثراء النشاط الإلكتروني في كل مقرر.
وقدمت خلود المخرومية عضو هيئة التدريس بقسم تقنية المعلومات لقاء تجربة التعلم عن بعد من خلال استضافتها لطلبة قاموا بدراسة الفصل الدراسي الثاني من البرنامج التأسيسي للعام الأكاديمي 2019-2020 عن بعد، وتحدثت معهم عن آلية حضور المحاضرات والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس وتسليم المشاريع، ونصائحهم للطلبة الجدد حول كيفية تنظيم الوقت والاعتماد على النفس في التعلم.
وقدم عبدالله الشيباني من مركز مصادر التعلم حلقة عمل عن منصة التواصل الإلكترونية (مايكروسوفت تيمز) تحدث فيها عن منتج مايكروسوفت تيمز كنظام أساسي موحد للاتصال والتعاون يجمع بين الدردشة المستمرة في مكان العمل واجتماعات الفيديو وتخزين الملفات وتكامل التطبيقات. حيث ستعتمد المنصة في العملية التعليمية بالجامعة وتتميز المنصة بتوفير التواصل وعقد الاجتماعات للأفراد ولبيئة العمل والتناقش حول مختلف المواضيع ومشاركة الملفات مع الآخرين والعمل عن بعد.
كما قدمت د. نصراء الغافرية من مركز الخدمات الطلابية محاضرة بعنوان صناعة الطموح تم خلالها تعريف الطموح وما هي أهمية الطموح في حياة الإنسان وبيان خطوات رحلة الطموح للفرد، وكذاك وضحت الدكتورة الترابط بين الإدارة والذات والقاعدة منها أنه كلما زادت الممارسة المشتركة في منطقة التقاطع كانت الإدارة أكثر فاعلية وتحقيقا للطموح كما تم تدريب الطلبة على تنظيم أوقاتهم للمذاكرة والتحضير للدراسة بما يتواكب مع التعلم عن بعد وترتيب الأولويات للتغلب على العقبات، وقد تخلل المحاضرة عدد من التمارين التطبيقية.
وقدمت عائشة الزيدية من مركز القبول والتسجيل حلقة عمل عن البوابة الإلكترونية قالت فيها إن البوابة تقدم خدماتها للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وذلك لتسهيل العملية الأكاديمية، حيث يستطيع الطالب من خلالها مشاهدة الجدول الدراسي وكشف العلامات ونسبة الغياب في المقررات، كما أنه يستطيع من خلالها تقديم طلب تغيير البرنامج والتخصص وتقديم طلب الانتقال.
وتحدثت انتصار الصوافية عضو هيئة التدريس بقسم المتطلبات العامة عن مهارات الاتصال الفعال، حيث تطرقت في البداية لتعريف معنى كلمة مهارة لغة واصطلاحا، ثم عرفت أن الاتصال هو عملية تبادل الأفكار أو الآراء والعواطف بين اثنين أو أكثر سواء بالكتابة أو الكلام أو الإشارة بشكل يوصلنا لنتيجة مثمرة. وذكرت فيما بعد عناصر عملية الاتصال، ثم ناقشت أهمية الاتصال مع الآخرين وأنواع الاتصال، وأوضحت أن الاتصال ثلاث أنواع وهو اتصال لفظي وغير لفظي واتصال كتابي، وتحدثت عن كيفية تطوير مهارات الكتابة والتحدث والإنصات.