العرب والعالم

وقفــة احــتجاجية بغــزة لإنقـاذ حـــياة الأســير «الأخــــرس»

10 أكتوبر 2020
10 أكتوبر 2020

غزة - الأناضول: طالب فلسطينيون في قطاع غزة، امس السبت، الجهات الحقوقية الدولية، بإنقاذ حياة الاسير ماهر الأخرس، المضرب عن الطعام، في السجون الإسرائيلية. جاء ذلك خلال وقفتين نظمتهما حركة «الجهاد الإسلامي»، بمدينتي غزة ورفح (جنوبي القطاع)، تضامنا مع الأسير، حسب مراسل الأناضول. ويخوض الأخرس معركة الإضراب المفتوح عن الطعام، لليوم الـ 76 على التوالي، رفضا لسياسة «الاعتقال الإداري».

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس دون محاكمة تقره المخابرات الإسرائيلية، بالتنسيق مع القائد العسكري في الضفة الغربية المحتلة، لمدة تتراوح بين شهر إلى 6 أشهر قابلة للتمديد، ويتم إقراره بناء على «معلومات سرية أمنية» بحق المعتقل.

وفي كلمة خلال وقفة غزة، قال القيادي في الحركة، خالد البطش: «نحذر الاحتلال من المساس بحياة الأسير الأخرس، ونحمله المسؤولية في حال حدث مكروه له».

وأردف: «سيدفع العدو الإسرائيلي ثمنا باهظا، في حال حصل مكروه للأخرس.. لن نترك الأسرى يموتون خلف قضبان السجون»، ودعا «البطش»، الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، إلى الضغط على الاحتلال للإفراج عن المعتقل. من جانبه، قال القيادي الآخر بالحركة، أحمد المدلل، خلال وقفة رفح، للأناضول: «نرسل رسالة لكافة الأطراف، بما فيها مؤسسات حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بضرورة التحرك لنصرة الأسير الأخرس»، وحمل المدلل، الجانب الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأخرس.

وفي 27 يوليو الماضي، اعتُقل الأخرس، وحولته السلطات الإسرائيلية إلى الاعتقال الإداري، ما دفعه إلى إعلان الإضراب.

وتعتقل إسرائيل في سجونها، نحو 5000 فلسطيني، بينهم 43 إمرأة، و180 طفلا، و430 معتقلا إداريا، كما يقبع في الأسر أيضا 700 معتقل مريض، وفق بيانات هيئة شؤون الأسرى والمحررين.