حكام الكرة يدشنون المرحلة الأخيرة لعودة المسابقات الكروية

اجتازوا الفحص الطبي والتحضيرات البدنية والفنية

كتب – ياسر المنا

دشن حكام كرة القدم المرحلة الأخيرة في تحضيراتهم البدنية والفنية استعدادا للاستحقاقات المقبلة، بداية من المباريات المتبقية في الدوري والكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى التي من المقرر أن تنطلق في الشهر المقبل. وبعد أن اجتاز الحكام اختبارات الفحص الطبي باشرت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم أعمالها عبر تقديم المحاضرات النظرية والعملية واختبارات اللياقة التعليمية قبل إطلاقهم صافرة عودة النشاط الكروي.
وجاء القسم الثالث والأخير في برنامج صقل وإعداد الحكام والذي اختتم يوم أمس السبت ضمن برنامج طموح نفذته لجنة الحكام استمر لعدة شهور تضمن عدة ورش عمل ومحاضرات فنية تمت فيها مناقشة كل صغيرة وكبيرة في مجال التحكيم. ونجحت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم في أن تنال شرف المبادرة في التحضير لعودة النشاط الكروي بعد توقف اضطراري استمر لعدة شهور منذ مارس الماضي قبل نهاية الموسم الجاري نتيجة تفشي فيروس كورونا.

اختبارات وتقييم

وكان سيف بن طالب الغافري رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم قد قال إن اللجنة قامت باختبار 62 حكما بالإضافة إلى 25 مقيّما للحكام خضعوا للفحوصات الطبية اللازمة عن مرض كورونا وبعدها تم إجراء اختبارات طبية متعلقة بفحص الوزن واختبارات اللياقة البدنية لهم خلال 3 أيام من 8 إلى 10 أكتوبر الجاري بواقع 21 حكما في كل يوم وذلك بمجمع نزوى الرياضي كما تتخللها حلقات عمل، حيث شارك في إجراء هذه الفحوصات عدد من المسؤولين من بينهم الحكم الدولي السابق عبدالله الهلالي المشرف على اختبارات اللياقة البدنية والحكم السابق سالم البطاشي في الجوانب الإدارية، بالإضافة إلى المشاركة في المحاضرات النظرية والعملية التي حاضر فيها المحاضر الدولي عمر بشتاوي وخالد الهنائي والتي تم من خلالها التطرق إلى بعض الجوانب الخاصة بالتعديلات الأخيرة في التحكيم.
وقد بدأت الدفعة الأولى يوم الخميس الماضي من خلال مشاركة 20 حكما وهم: أحمد بن سالم بيت جميل وأحمد بن عقيل باعمر وأزهر بن فايز الناعبي والمؤيد بن سليم البلوشي والوليد بن سعود الصبحي وجاسم بن يعقوب العامري وسعيد بن خلفان الفارسي وسميح بن حميد الهنائي وصالح بن علي البلوشي وصفوان بن سليمان العزري وعبدالعزيز بن ناصر الغنبوصي وعزان بن سيف القطيطي وعلاء بن سيف الحوسني وقيس بن خليفة الحجري ومازن بن سالم الفارسي ومالك بن خلفان الشكيلي ومحمد بن حمد العلوي وناصر بن سالم الفارسي وهشام بن عبدالله العويني ويحيى بن احمد البلوشي.
بينما كانت المجموعة الثانية أمس الأول الجمعة والمكونة من 21 حكما وشارك فيها: أحمد بن خلف الهلالي واسحاق بن محمد الصبحي وأيمن بن محمد الحبسي وجمال بن عبدالله العبيداني وجمال بن ناصر المقرشي وخالد بن عبدالله الشيدي وزكري بن ناصر الهنائي وسالم بن محمد العبري وسعيد بن حمد المزيني وسيف بن سعيد الهنائي وعلي بن خميس العجمي وعلي بن سعيد الحارثي ومازن بن حامد المشيخي ومحمد بن جمعة السناني ومحمد بن خلفان المانعي ومحمد بن خلفان المياحي ومحمد بن سعود العثماني ونايف بن عبدالله البلوشي وهيثم بن حميد العامري وياسر بن علي المجرفي وبوسف بن سعيد الغافري.
أما صباح اليوم  فقد شارك 21 حكما في المجموعة الثالثة والمكونة من: إبراهيم بن سعيد الشرقي وأبوبكر بن سالم العمري واحمد أبوبكر الكاف وتركي بن عبدالله الصالحي وحمد بن سليمان المياحي وحمد بن طالب الغافري وحمود بن سعيد الشعيبي وخالد بن مرهون الشقصي وراشد بن حمد الغيثي ورشاد بن راشد الحكماني وعبدالله بن علي الجرداني وعبدالله بن مبارك الشماخي وعمر بن مبارك اليعقوبي وفلاح بن حسن البلوشي وقاسم بن مطر الحاتمي وماجد بن مطر الحاتمي ومحمود بن سالم المجرفي وناصر بن سالم امبوسعيدي وعمر بن حمد العلوي ومحمد بن سعيد الغزالي ويعقوب بن سعيد عبدالباقي.

جاهزية الحكام

وقامت لجنة الحكام بقيادة عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس اللجنة سيف الغافري وعمر بشتاوي سكرتير لجنة الحكام وبقية أعضاء اللجنة بدور كبير في تنفيذ البرامج التي حققت النجاح في كل مراحلها بنسبة نجاح كبيرة وسط مشاركة قياسية وحضور طيب من جميع الحكام والمقيمين المسجلين في سجل اتحاد كرة القدم الذين يحق لهم المشاركة في إدارة المسابقات التي ينظمها اتحاد كرة القدم. وتؤكد التحضيرات التي تمت في السابق وتجري حاليا جاهزية رجال الصافرة مع اقتراب عودة النشاط الكروي وخطة استكمال المباريات المتبقية.
وبعد طول انتظار وعمل بدأ عبر تقنية الفيديو حان الوقت ليدخل تجهيز حكام الكرة مراحله الأخيرة والمهمة بالتدريبات العملية. وظلت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم تتدرج في برنامج تأهيل وإعداد الحكام في مختلف الدرجات وفق خطة عمل علمية أهمية نفذت بإتقان ومسؤولية كبيرة حرصا على أن يستمر حكام السلطنة خطواتهم بنجاح لمواصلة التفوق والتواجد الرائع في الملاعب المحلية والإقليمية والقارية والدولية.
ومنذ شهر يوليو الماضي نفذت لجنة الحكام عددا من الورش تم فيها استعراض مستجدات قوانين اللعبة وكذلك السوابق القانونية التي حدثت في شتى الملاعب المحلية التي جرت قبل قرار تعليق النشاط الكروي في مسابقات دوري عمانتل والكأس وفي المسابقات الآسيوية والدولية.
وتأتي برامج لجنة الحكام باتحاد كرة القدم الطموحة تنفيذا لتوجيهات مجلس إدارة اتحاد الكرة وسياسته لدعم وتطوير الحكم العماني وفي سبيل أن يتألق الحكم العماني ويبلغ أقصى مراحل النجاح وأن يحصل في القريب العاجل على مقعد في إدارة كاس العالم. وكما هو معروف إن الحكام اطلعوا خلال ورش العمل على التعديلات الجديدة التي تمت على قانون لعبة كرة القدم وكذلك تمت مشاهدة عدد كبير من المباريات التي جرت في بعض الدوريات خلال فترة توقف النشاط وتمت مناقشة الحالات المثيرة للجدل. وستشهد المباريات المتبقية في الدوري والكأس ودوري الأولى تطبيق هذه التعديلات وأبرزها احتساب بعض المخالفات وعدد التغييرات التي زادت إلى خمسة لاعبين.