ص٢١
ص٢١
الاقتصادية

برنامج الأغذية العالمي يحصد "نوبل للسلام" في حربه على الجوع

09 أكتوبر 2020
09 أكتوبر 2020

يشكل أكبر منظمة إنسانية في العالم

رئيسه يأمل أن توقظ الجائزة الكثيرين ليدركوا أهمية التضامن لإنهاء هذه الأزمة!

اوسلو - وكالات: توجت جائزة نوبل للسلام امس جهود برنامج الأغذية العالمي لتوفير الطعام إلى عشرات ملايين الأشخاص لمكافحة الجوع، "سلاح الحرب" المخيف، في العالم من اليمن إلى كوريا الشمالية، والذي يتوقع أن تتسع رقعته بسبب وباء كوفيد-19.

ويوزع البرنامج مساعداته مستعينا بمروحيات أو على ظهور فيلة أو جمال ويشكل "أكبر منظمة إنسانية" وضرورة كبرى إذ أن 690 مليون شخص وفق تقديراته، كانوا يعانون من نقص مزمن في التغذية في 2019، أي شخص من كل 11 في العالم.

ويرجح أن يرتفع هذا العدد هذه السنة بسبب وباء كوفيد-19.

وقالت رئيسة لجنة نوبل بيريت رايس-اندرسن إن برنامج الأغذية العالمي كوفئ على "جهوده لمحاربة الجوع ومساهمته في تحسين الظروف لإحلال السلام في المناطق التي تشهد نزاعات ولكونه محركا للجهود المبذولة للحؤول دون استخدام الجوع كسلاح حرب".

وأسس برنامج الأغذية العالمي العام 1961 ومقره في روما وتموله بالكامل تبرعات طوعية.

ويؤكد البرنامج أنه وزع 15 مليار وجبة طعام وساعد 97 مليون شخص في 88 بلدا العام الماضي.

إلا أن هذا الرقم الهائل لا يشكل سوى جزء ضئيل من الحاجات الإجمالية.

ورغم التقدم المسجل في السنوات الثلاث الأخيرة يبدو أن هدف القضاء على الفقر الذي حددته الأمم المتحدة بحلول 2030 بعيد المنال في حال استمرت الميول الحالية على ما يفيد خبراء.

وغالبا ما تشكل النساء والأطفال أكثر الفئات ضعفا.

وقد تكون الحرب، العدوة المعلنة لنوبل السلام، سببا للجوع أو أحد عواقبه. فالأشخاص المقيمون في دول تشهد نزاعات أكثر عرضة لنقص التغذية على ما تفيد المنظمة العالمية.

وقال المدير العام للبرنامج في 21 سبتمبر "ما من ألف طريقة للتحرك، السبيل الوحيد للقضاء على الجوع هو وضع حد للنزاعات".

جوتيريش يرحب بالجائزة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش امس إن منح جائزة نوبل للسلام لبرنامج الأغذية العالمي يسلط الضوء على أهمية التضامن العالمي.

وقال جوتيريش في بيان: "يواجه رجال ونساء برنامج الأغذية العالمي الخطر في وبُعد المسافات لتقديم الغذاء من أجل إنقاذ الحياة" في مناطق الحروب والكوارث.

وأضاف: "هناك أيضا تعطش في عالمنا للتعاون الدولي"، مشيرا إلى أن التضامن مطلوب لمواجهة جائحة كوفيد 19- وتغير المناخ والتهديدات الأخرى التي ستؤدي إلى مزيد من الجوع.

وتابع جوتيريش: "في عالم الوفرة ، ليس غير المعقول أن يذهب مئات الملايين إلى الفراش كل ليلة وهم يتضورون جوعا"، محذرا من أن وباء كورونا العالمي دفع ملايين إضافية إلى شفا المجاعة.

الغذاء أفضل لقاح

وتلبد الأفق العالمي أكثر خلال السنة الحالية مع الصدمة الصحية والاقتصادية التي خلفها وباء كوفيد-19 إذ تسبب بخسائر على صعيد المداخيل وأدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأثر سلبا على سلاسل التموين.

وقال بيزلي في أبريل "قد نواجه مجاعات عدة هائلة في غضون أشهر قليلة. بانتظار توافر لقاح طبي يبقى الغذاء اللقاح الأفضل لمكافحة الفوضى".

وقالت الأمم المتحدة في تقرير أصدرته في يوليو إن الركود العالمي قد يغرق في الجوع 83 إلى 132 مليون شخص إضافي.

وشددت رئيسة لجنة نوبل "في دول مثل اليمن وجمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا وجنوب السودان وبوركينا فاسو أدى العنف والجائحة إلى ارتفاع هائل في عدد الأشخاص الذين باتوا على شفير المجاعة".

وأضافت "كان برنامج الأغذية العالمي ليشكل فائزا يستحق الجائزة من دون الجائحة إلا أن الجائحة وعواقبها عززت أسباب منح هذه الجائزة" له.

وشددت على أهمية "إيجاد حلول متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية. النهج المتعدد الأطراف يعاني على ما يبدو من عدم احترام في هذه الأيام".

وهي المرة الثانية عشرة التي تمنح فيها جائزة نوبل السلام إلى هيئة أو شخصية من الأمم المتحدة أو مرتبطة بالمنظمة الدولية.

وقد تؤدي الجائحة إلى تغير جذري في طريقة تسليم الجائزة.

ففي حال سمح الوضع الصحي بذلك ستسلم الجائزة إلى البرنامج مع ميدالية وعشرة ملايين كرونة (حوالى 950 ألف يورو) خلال مراسم محدودة في العاشر من ديسمبر في أوسلو أو عن بعد بالوسائل الرقمية إذا لم يتسن ذلك.

مصدر إلهام

وقال البرنامج في تغريدة تعليقا على نيله الجائزة "السلام والقضاء على الجوع متلازمان" فيما قال مديره العام الأميركي ديفيد بيزلي "يشرفنا نيل جائزة نوبل للسلام. هذا اعتراف رائع بالتزام أسرة البرنامج لذي يعمل يوميا على استئصال الفقر في أكثر من 80 بلدا. انا عاجز عن الكلام للمرة الأولى في حياتي".

أعرب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، امس، عن أمله في أن تشكل جائزة نوبل للسلام التي فاز بها البرنامج الأممي "مصدر إلهام لنا لمزيد من العمل".

وقال بيزلي لإذاعة "ان آر كيه" العامة في النرويج: "ولكني اعتقد أن الأمر الأهم هو الاعتراف بالعمل الشاق الذي نقوم به." وأوضح أنه داخل برنامج الأغذية العالمي، "لا نذهب إلى الفراش في المساء ونحن نفكر في الأشخاص الذين انقذناهم، بل نذهب إلى الفراش ونحن نفكر في الأشخاص الذين لم نستطع أن نصل إليهم، بسبب نقص الأموال أو عدم إمكانية الوصول إليهم".

وقال بيزلي: "اتمنى، حقيقة، أن توقظ هذه الجائزة الكثيرين في العالم ليدركوا أن هناك أشخاصا لا يزالون يذهبون إلى الفراش ليلا وهم يتضورون جوعا."

يشار إلى أن بيزلي تحدث للإذاعة من دولة النيجر بغرب أفريقيا، حيث قال إن منطقة الساحل "هشة للغاية في الوقت الحالي"، كما أعرب عن قلقه إزاء الأوضاع في اليمن وسورية وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي ضمن عشرات الدول الأخرى "التي تواجه خطرا محدقا بسبب كوفيد19- والتدهور الاقتصادي".