رحمة العبرية
رحمة العبرية
آخر الأخبار

رحمة العبرية: السلطنة حققت العديد من الإنجازات في مجال الرعاية الصحية ونشر التعليم وبرامج الطفولة

09 أكتوبر 2020
09 أكتوبر 2020

في كلمة باللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية التابعة للأمم المتحدة

أشارت ممثلة السلطنة في اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الإنجازات التي حققتها السلطنة في مجال الرعاية الصحية، ونشر التعليم، وبرامج الطفولة، والخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين.

وأكدت الدبلوماسية العمانية رحمة العبرية في بيان السلطنة أمام اللجنة الثالثة الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أن السلطنة أرست منظومة تشريعية متكاملة لحماية حقوق الإنسان لكافة فئات المجتمع، ذكورا وإناثا، على حد سواء.

وقال العبرية: «إن السلطنة عملت منذ بزوغ فجر النهضة المباركة في عام 1970م على توفير الخدمات الأساسية من صحة وتعليم للجميع، وذلك ضمن نظام يقوم على المساواة، وتكافؤ الفرص، وعدم التمييز بين مختلف شرائح المجتمع. وقد عكست خطط التنمية في بلادي، بما في ذلك رؤية عمان 2020 - 2040 م، هذا التوجه، وذلك سعيا للوصول إلى تنمية شاملة مستدامة، تقوم على الإنسان بوصفه محور التنمية وغايتها».

ونوهت في الكلمة إلى أن السلطنة أرست منظومة متكاملة من القوانين والتشريعات التي تحمي الفرد والمجتمع، بما في ذلك النساء والأطفال وذوي الإعاقة، وسعت إلى توفير الرعاية والدعم اللازمين لسائر فئات المجتمع بما يمكنها من المشاركة الفعالة في شتى مناحي الحياة، وبما يعكس التزامات السلطنة المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها ومن بينها اتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتفاقية القضاء على التمييز العنصري.

وأضافت: إن السلطنة حققت العديد من الإنجازات في مجال الرعاية الصحية، ونشر التعليم، وبرامج الطفولة، والخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين، كما أرست منظومة تشريعية متكاملة لحماية حقوق الإنسان لكافة فئات المجتمع العماني، ذكورا وإناثا، على حد سواء، حيث تشير الإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى الانخفاض الملحوظ في عدد الوفيات عند الولادة، وتحسن الصحة الإنجابية، وارتفاع متوسط الأعمار لدى الجنسين والفضل في ذلك يعود إلى الجهود التي تقوم بها الحكومة والتي كفلت الرعاية الصحية والعلاج المجاني لسائر فئات المجتمع العماني.

وقالت العبرية في الكلمة: إن الحكومة كفلت التعليم المجاني باعتباره حقاً أساسياً لسائر شرائح المجتمع، من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر، «وأشير هنا إلى أن (61%) من إجمالي عدد الخريجين من الكليات والجامعات في سلطنة عمان للعام الدراسي 2018/2019م هم من الإناث».

وقالت: إن الطفل نال قسطا وافرا من اهتمامات الحكومة، حيث كفل قانون الطفل الصادر عام 2014م حقوق الطفل في الرعاية والحماية والنمو والمشاركة المجتمعية، وقد جاءت «الاستراتيجية الوطنية للطفولة 2016-2025م» ملبية لهذه المتطلبات بما يضمن حقوق الطفل داخل الأسرة والمجتمع والمؤسسات العامة والخاصة بما في ذلك حق البقاء والنمو والصحة والتعليم والحماية من كافة أشكال التمييز والعنف والاستغلال.

وأضافت: «بالنسبة للفئات الاجتماعية التي تحتاج للرعاية الخاصة ومن بينها الأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين فقد وضعت بلادي العديد من البرامج والأنشطة التي تمكن هذه الفئات المهمة في المجتمع من الاعتماد على ذاتها. كما أصدرت العديد من القوانين ومن بينها قانون رعاية وتأهيل المعاقين الصادر في عام 2008م ناهيك عن خدمات وبرامج الرعاية والتدريب والتأهيل لفئة المسنين التي تتجاوب مع التوجهات العالمية التي تفضل رعاية المسنين في محيطهم الاجتماعي والأسري».

وفي مجال الشغل والعمل تجدر الإشارة إلى الفرص المتساوية، للمرأة والرجل، بما في ذلك حقوق التوظيف والتعيين والترقي والأمن الوظيفي ومزايا الخدمة والتدريب والتأهيل، حيث كفلت القوانين حماية المرأة من الفصل التعسفي من العمل بدواعي المرض والإنجاب، وأود أن أسجل هنا وبكل فخر واعتزاز، أن 40% من إجمالي عدد المشتغلين العمانيين في القطاعين العام والخاص هم من النساء.

واختتمت الكلمة بالقول: «لا يسعني سوى التأكيد على التزام بلادي بتطوير منظومة الحماية الاجتماعية لسائر فئات المجتمع بما يؤهلهم من المشاركة الفعالة ضمن حياة كريمة آمنة تراعي احتياجاتهم ومتطلباتهم».