د. رامي عنداري: عملية شد البطن النصفي مخصصة لمن لديهم رواسب دهنية تحت السرّة

أكد أن التدخين يؤثر سلبا على نجاح العملية وتحتاج إلى تخدير كامل أو موضعي

“عمان” – قال الدكتور رامي عنداري أخصائي جراحة تجميلية “أن عملية شد البطن تعد من أكثر الجراحات التجميلية فعالية لإعادة بناء شكل البطن للحالات التي توجد فيها زوائد جلدية في الجزء الأسفل من البطن أو لعضلات البطن المترهلة، وهي تهدف إلى إزالة الجلد الزائد والدهون من الجزء الأسفل من البطن، وشدّ عضلات البطن للحصول على بطن مسطح”.
وأشار عنداري إلى أن عملية شد البطن تنقسم إلى نوعين: شد البطن بالكامل، و شد البطن النصفي، وبالنسبة لعملية شد البطن الجزئي (النصفي) : فإنها مخصصة للمرضي الذين تتركز لديهم رواسب الدهون تحت السرّة وتتطلب شقوقا صغيرة. وخلال هذا الإجراء، لا يتم تحريك السرة من مكانها إذ إن هذا الإجراء مشابه لعملية شد البطن العادية، إلا أنها تتطلب شقوق أصغر، ويتم فقط رفع الجلد، وتعد هذه الطريقة الأفضل للمرضى الذين يحتاجون لتحسين بسيط لتحقيق مبتغاهم.
وأوضح أن في هذه العملية يتم استئصال الجلد والطبقة الدهنية من مستوى السرة إلى أسفل البطن، ومن الممكن أن يتم خلال العملية شفط الدهون الزائدة بأعلى البطن والخواصر وفوق العانة ومن مناطق أخرى حسب حاجة ورغبة المريض.
وقال “من الممكن أن تجرى عمليات أخرى مصاحبة لعملية شد البطن، مثل شد الأطراف السفلية أو العلوية أو كلتاهما، وتكبير أو تصغير الثدي أو شده، وكل ذلك بنفس العملية حسب حاجة ورغبة المريض”.
مؤكدا أنه يتم التحضير للعملية بشرح تفصيلي للعملية من قبل اختصاصي جراحة التجميل، حيث إن هذه العملية تزيل الكرش والترهل، وتعيد جمال الخصر لدى النساء والرجال، وترفع من ثقتهم بأنفسهم.
وقال “يتم رسم العملية مسبقا على جلد جدار البطن، حيث يتم تحديد موضع الجرح بأسفل البطن (على مستوى جرح العملية القيصرية )، وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، يمكن إجراؤها تحت التخدير العام أو النصفي أو الموضعي مع مسكنات للألم، وذلك حسب ما يراه الجراح مناسبا وبالاتفاق مع المريض”.
وأشار إلى أن هناك عدة إجراءات متبعة بعد عملية شد البطن النصفي، حيث تؤخذ جميع الاحتياطات اللازمة كما في العمليات الكبرى، كما يجب على المريض ارتداء لباس ضاغط للبطن بعد العملية لمدة أسبوعين فقط، ويتم التوضيح للمريض بأن للتدخين له أثر سلبي على العملية، لذا ننصح بترك التدخين قبل وبعد العملية من أسبوعين إلى شهر.