31 ديسمبر آخر موعد لسداد الرسوم المالية المستحقة للأراضي المسحوبة في نهاية 2018

إلغاء الطلب تلقائيا في حالة عدم الدفع والتقدم من جديد بعد سنتين

تشكيل فرق عمل لدراسة الفرص الاستثمارية الجاهزة والإسراع في طرحها والترويج لها

التسريع في تنفيذ برامج الإسكان الاجتماعي وإنهاء طلبات الرسومات المساحية

التوسع في إنشاء فروع السجل العقاري ومنح مديري العموم كافة الصلاحيات

كتب – خالد بن راشد العدوي
دعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني كافة المواطنين الذين قاموا بسحب القرعة على الأراضي السكنية والتجارية والسكنية التجارية والصناعية حتى نهاية 31 ديسمبر لعام 2018 أو الذين تم تعويضهم وغيرها من المعاملات في محافظة مسقط ولم يستكملوا إجراءات سداد الرسوم المالية المستحقة، إلى ضرورة مراجعة ديوان عام الوزارة بالخوير (قاعة الخدمة الموحدة) لاستكمال إجراءات الدفع في مدة أقصاها الخميس 31 ديسمبر المقبل.
ونوهت الوزارة إلى أنه في حالة عدم استكمال إجراءات الدفع بعد التاريخ المحدد سوف تقوم الوزارة تلقائيا بإلغاء تلك الطلبات وعليهم التقدم بطلبات جديدة بعد مضي سنتين من تاريخ إلغاء الطلب.

تشكيل فرق عمل

إلى جانب ذلك أعلن وزير الإسكان والتخطيط العمراني معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني عن تشكيل فرق عمل تتولى دراسة الفرص الاستثمارية الجاهزة والإسراع في طرحها والترويج لها، والتسريع في تنفيذ برامج الإسكان الاجتماعي، وإنهاء طلبات الرسومات المساحية التي تتطلب زيارتها ميدانيا، وكذلك التوسع في إنشاء فروع السجل العقاري، ومنح مديري عموم الإسكان والتخطيط العمراني في المحافظات الصلاحيات الإدارية والمالية والفنية للبت في البريد المسجل لديهم.

مهام الفرق المشكلة

كما أسندت إلى الفرق المشكلة مهام وضع الآليات المناسبة لفتح قاعات الخدمة الموحدة في المديريات العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظات، وحصر جميع عقود الانتفاع، والتأكد من استغلال الأراضي محل العقود وتطبيق الإجراءات القانونية على كل حالة، ووضع المقترحات اللازمة للبت والإسراع في طلبات إثبات وتسجيل الملك المسجلة في كل مديرية من المديريات العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظات، ونظام تحصيل الإيرادات المالية ومدى ملائمته ورفع كفاءته، وتحديد مواقع لإعداد المخططات النموذجية وفق توجهات الإستراتيجية العمرانية ومعايير التخطيط الحديثة.
ونص القرار رقم 346 / 2020 على أن الفرق المشكلة تطبق القوانين والتشريعات المنظمة للعمل وفق تسمية واختصاص كل فريق عند دراسته لموضوع التكليف، ورفع نتائج أعمال الفرق وتوصياته للوزير في غضون 100 يوم من إصدار القرار.

دراسة جميع المعاملات

حيت تم تشكيل فريق يتولى دراسة جميع المعاملات الإدارية والمالية والتخطيطية والقانونية وغيرها المرفوعة للوزير من التقسمات التنظيمية الداخلة في الهيكل التنظيمي للوزارة واتخاذ ما يراه مناسبا في ضوء القوانين والتشريعات المنظمة للعمل برئاسة مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة الداخلية.

خطة إعلامية

وفريق يتولى وضع خطة إعلامية بأهداف الاستراتيجية العمرانية ومكوناتها والفئات المستهدفة منها وتبصير الموظفين في المديريات العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظات والجهات ذات العلاقة وفرق برنامج زمني برئاسة مدير مشروع الاستراتيجية العمرانية.

المشاريع الاستثمارية

كما تم تشكيل فريق يتولى الاستفادة من مواقع المشاريع الاستثمارية الجاهزة والإسراع في طرحها والترويج لها، وفريق عمل مشكل للإسراع في تنفيذ برامج الإسكان الاجتماعي، وآخر لتحديد مواقع إعداد المخططات النموذجية وفق توجهات الاستراتيجية ومعايير التخطيط الحديثة.

طلبات الرسومات المساحية

وفريق يتولى الإسراع في إنهاء طلبات الرسومات المساحية التي تتطلب زيارات ميدانية، وآخر لحصر عقود الانتفاع وإيجاد آلية لسحب أو إعطاء مهلة لها، وأيضا فريق لوضع آلية لاستعجال البت في طلبات إثبات وتسجيل الملك، وفريق لرفع كفاءة تحصيل الإيرادات ودراسة رفعها.