FBL-FRA-UKR-FRIENDLY
FBL-FRA-UKR-FRIENDLY
الرياضية

قمة البرتغال واسبانيا سلبية واستعراض بين فرنسا وايطاليا

08 أكتوبر 2020
08 أكتوبر 2020

باريس (أ ف ب) - انتهت القمة الدولية الودية بين المنتخبين البرتغالي والإسباني لكرة القدم بالتعادل السلبي استعدادا للجولتين المقبلتين لمسابقة دوري الأمم الأوروبية نهاية الأسبوع الحالي ومطلع المقبل، واستعرضت فرنسا وايطاليا عضلاتها امام ضيفتيها اوكرانيا (7-1) ومولدافيا (6-صفر). وسقط دي بور في اختباره الاول على رأس الادارة الفنية لمنتخب بلاده هولندا بالخسارة أمام المكسيك، فيما تعثرت ألمانيا أمام تركيا 3-3. في المباراة الاولى على ملعب "جوزيه ألفالاده" في لشبونة خاضت البرتغال واسبانيا المباراة الاولى بعد أكثر من عامين على تعادلهما المثير 3-3 في الدور الأول لنهائيات كأس العالم في كرة القدم في روسيا.

ودفع مدربا المنتخبين فرناندو سانتوس ولويس أنريكي بتشكيلة شابة خصوصا إسبانيا التي لعبت ببدلائها في الشوط الأول باستئناء سيرجيو بوسكتس، فيما اعتمد البرتغالي على نجمه وهدافه التاريخي كريستيانو رونالدو الذي فشل في هز الشباك لتتوقف غلته التهديفية عند 101 هدفا بفارق ثمانية أهداف عن حامل الرقم القياسي في عدد الاهداف الدولية الايراني علي دائي، كما فشل في تحقيق فوزه المئة بألوان منتخب بلاده. وعادل سانتوس الذي يقود البرتغال منذ 2014، الرقم القياسي في عدد المباريات على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده وهو 74 مباراة كان مسجلا باسم البرازيلي لويز فيليبي سكولاري.

وكان المنتخب الاسباني الطرف الافضل في الشوط الاول وكان الأخطر فرصا خصوصا عبر مهاجمه جيرارد مورينو، فيما بدا تأثر أصحاب الأرض بغياب برونو فرنانديش ودييغو جوتا وجواو فيليكس وبرناردو سيلفا ووليام كارفاليو. وتحسن أداء البرتغال في الشوط الثاني نسبيا بدخول برناردو سيلفا وفيليكس وجوتا دون ان تتغير النتيجة. وأكرمت فرنسا وفادة ضيفتها أوكرانيا عندما تغلبت عليها 7-1 بينها ثنائية لمهاجمها أوليفييه جيرو في مباراته المئة بقميص فرنسا. وسجل جيرو (34 عاما) ثنائيته في الدقيقتين 24 و34 رافعا رصيده إلى 42 هدفا ليصبح ثاني أفضل هداف في تاريخ المنتخب، بعدما افتتح إدواردو كامافينغا التسجيل في الدقيقة التاسعة ليصبح أصغر هداف في تاريخ المنتخب منذ الحرب العالمية. وحسمت فرنسا الشوط الاول برباعية بعدما سجل فيتالي مايكولنكو هدفا بالخطأ في مرمى منتخب بلاده، قبل أن تعزز بثلاثية في الشوط الثاني تناوب على تسجيلها كورنتان توليسو (65) وكيليان مبابي (82) وأنطوان غريزمان (89).

وسجل فيكتور تسيغانكوف الهدف الوحيد للضيوف في الدقيقة 53. واستعدت فرنسا جيدا للقمة المرتقبة ضد ضيفتها البرتغال الأحد المقبل في الجولة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية في إعادة للمباراة النهائية لكأس أوروبا 2016 والتي حسمها رفاق البرتغالي كريستيانو رونالدو في صالحهم وتوجوا باللقب. وبدورها أكرمت ايطاليا وفادة مولدافيا بسداسية نظيفة تناوب على تسجيلها براين كريستانتي (18)، فرانشسكو كابوتو (23)، ستيفان الشعراوي (30 و45+1)، فيسيسلاف بوسماك (37 هدف عكسي) ودومينيكو بيراردي (72). وأشرك المدرب روبرتو مانشيني تشكيلة شابة خلت نسبيا من عناصر الخبرة، وخلت من لاعبي نابولي بعد اعلانه عن اكتشاف حالتين ايجابيتين لفيروس كورونا المستجد. وتتصدر ايطاليا مجموعتها الاولى في النسخة الثانية من دوري الامم الاوروبية بعد تعادلها في الجولة الاولى امام البوسنة وتفوقها في الثانية بهدف نظيف على هولند، وتحل الاحد ضيفة على بولندا قبل ان تستضيف المنتخب البرتقالي في برغامو الاربعاء المقبل. وفي كولن، خرج المنتخبان الالماني والتركي أحبابا بتعادلهما 3-3.

وأبقى مدرب ألمانيا يواكيم لوف بتشكيلة رديفة مذخرا جهود نجومه ولاعبيه الاساسيين لمباراتي دوري الأمم الأوروبية ضد مضيفته أوكرانيا السبت المقبل وضيفته سويسرا الثلاثاء المقبل. وانتظرت ألمانيا الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لافتتاح التسجيل عبر جناحها يوليان دراكسلر. ولم يتأخر الضيوف بالرد وجاء بعد دقيقتين من انطلاق الشوط الثاني عبر اوزان توفان، لكن فلوريان نيوهاوس منح التقدم مجددا للمانشافت بعد تسع دقائق وتحديدا في الدقيقة 58. وفرض إفيجان كاراجا التعادل مجددا وبعد تسع دقائق أيضا (67). وكانت ألمانيا في طريقها إلى الفوز عندما سجل لها لوكا فالدشميدت الهدف الثالث في الدقيقة 81، لكن كينان كرمان خطف هدف التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.