200 ألف ريال حجم المديونية.. والقضاء يحجر على ممتلكات نادي صحار

المقبالي: النادي يواجه أزمة مالية وقانونية وحل الأزمة يحتاج للحوار !

أبدى استغرابه أن منشأة “سيح مويلح” كلفت مليونا و800 ألف ريال ولا يوجد بها عامل !

صحار – عبدالله المانعي
تصوير – أحمد البريكي

بعثرت الإدارة المؤقتة بنادي صحار الأوراق قبل انتهاء فترة عملها بشهرين حيث تنتهي في شهر ديسمبر المقبل، وأرادت الإدارة المؤقتة برئاسة المهندس إبراهيم بن عبدالله المقبالي إزالة اللغط الحاصل في الوسط الرياضي بالولاية ومن باب إيجاد الشفافية المطلقة للوضع الراهن في النادي منذ تسلم زمام الأمور في شهر يوليو الماضي وحتى الآن.
وكشف المهندس إبراهيم المقبالي رئيس مجلس الإدارة في اللقاء الذي تم عصر أمس الأول بمقر النادي بسيح مويلح مع رؤساء الفرق الأهلية بحضور أكثر من النصف عن الوضع المالي بالنادي حيث أشار إلى أن المديونية التي على النادي تصل إلى 200 ألف ريال عماني وأن هناك حكم تنفيذ من المحكمة بالحجر على ممتلكات النادي بسبب قضية حكم صدرت في هذا الشأن.
وأشار إلى أن هناك عملا كبيرا بُذل من أجل توثيق الإرث الذي كان عليه واقع الحال في السنوات الماضية من تعاقب مجالس إدارات على النادي والإنجازات التي حققتها فرق النادي على الصعيدين الداخلي والخارجي وكذلك اللاعبون المجيدون وهو شيء يعتبر خطوة كبيرة لحفظ تاريخ النادي العريق منذ تأسيسه وفتح المجال للجميع للعمل التطوعي.

خطأ مشترك

وتناول المقبالي واقع الأمر لمشكلة دورة الفرق الأهلية للدرجة الأولى التي تبين فيها وجود خطأ مشترك بين إدارة النادي والفرق الأهلية وقتها مؤكدا أن هناك حاجة ملحة للجلوس على طاولة حوار لحل هذه المشكلة عبر تقديم وجهات النظر، وذهب المقبالي للإشارة إلى أن الأمور المالية متعسرة وأنه لو أحيلت الأندية لجهاز الرقابة المالية للدولة لأغلقت بسببها مؤكدا في الوقت نفسه أن عقود الشراكة التي صاغها من سبقهم في السنوات الماضية لم تصغ في صف النادي بشكل مطلق. وأبدى المقبالي استغرابه أن منشأة بتكلفة مليون و800 ألف ريال ولا يوجد بها عامل للنادي في إشارة منه إلى منشآت النادي الجديدة بسيح مويلح.

الفرق الأهلية هي السبب

وأدلى رؤساء الفرق الأهلية بدلوهم في اللقاء مؤكدين في الوقت نفسه وقفتهم مع الإدارة المؤقتة التابعة للنادي، ورأى رئيس فريق النجوم خليفة الشافعي أن القائمين على الفرق الأهلية يتحملون ما يجري في نادي صحار مشيرا إلى أن الجمعية العمومية عليها الدور الكبير في الاشتراك مع الإدارة في صنع القرار وهو ما كان مغيبا في الفترة الماضية.
أما حمد الفضيلي نائب رئيس فريق الهمبار فقد رأى أنه لا بد من اتخاذ حلول لمعالجة المديونية من بينها التسوية مع من لهم مطالبات. ورأى محمد الغيثي رئيس فريق البرج أن السبيل لتقليل المديونية المتراكمة على النادي هو عمل خطة اقتصادية مستقبلية. وكان أيضا مما طرحه رؤساء الأندية أنه لم تعط الفرصة لهم لتقديم أي مشورة في الفترة الماضية مع إدارة النادي السابقة وأنه في الآونة الأخيرة تم من قبل ثلاث إدارات سابقة وجود تراكمات ومديونيات كبيرة على النادي وأن الوضع الآن وصل للحجر على ممتلكات النادي وهو شيء يؤسف له.
كما أتى التأكيد على أنه أول مرة يتم توجيه الدعوة لرؤساء الأندية لمناقشة وضع النادي وأنه الآن يجب تثبيت النادي بدوري عمانتل لكرة القدم عبر الثلاث جولات المتبقية من الموسم الكروي الحالي 2019/2020. وتمت الإشارة إلى أن عقود اللاعبين في الفترة الماضية كلفت النادي 65 ألف ريال وأن هناك مطالبات لفريق الكرة الطائرة تصل إلى 10 آلاف ريال.

الواقع الفعلي

وأوضح عبدالعزيز بن محمد العجمي نائب رئيس النادي أن الإيضاح عن الواقع الفعلي في النادي في هذه الفترة بالذات يأتي لنقل الصورة لأبناء النادي درءا للأحاديث والأقاويل التي قد تطرح فكان لا بد من وضع النقاط على الحروف وتبيان الواقع الفعلي حتى لا يلقى باللوم على إدارتنا الحالية المؤقتة في حال عدم الكشف عن الوضعية المالية الصعبة التي يمر بها النادي والتي نأمل أن يكون أبناء النادي على اطلاع عليها للتأكيد على مسألة أن هناك جهودا مضاعفة تبذل من أجل تسيير أمور النادي رغم كل الصعاب. وحول إن كان مجلس الإدارة الحالية سيشرع في السداد في المديونية أفاد العجمي قائلا: نعمل على آلية معالجة المديونية ونشتغل على هذا الجانب، والطموح أن نعمل لاتخاذ الخطوات التي قد تساعدنا في ذلك وسنبذل الجهد قدر المستطاع.

تراخيص الأندية

وكان لقاء إدارة نادي صحار مع رؤساء الفرق الأهلية قد استُهل بكلمة ترحيبية من نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز العجمي رحب فيها بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة، وتم التوقيع على اتفاقية توريد ملابس رياضية لفرق النادي والبيع الحصري للمعدات التي تحمل شعار النادي بين النادي وشركة فالكون الذي يمثلها إبراهيم مراد البلوشي وذلك لمدة موسم واحد. وألقى ياسر الرواحي رئيس تراخيص الأندية بالاتحاد العماني لكرة القدم محاضرة مختصرة في كيفية إدارة التراخيص وفق رؤية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم موضحا الشروط الواجب إتباعها وتوفير ما يلزم من معلومات عن النادي وأنشطته ومنتسبيه وجوانبه التنظيمية والإدارية.
وأكد عبدالعزيز بن محمد العجمي نائب رئيس النادي أن أمور النادي بالنسبة للتراخيص مطمئنة ولا يوجد ما يشكل قلقا بشأنها. وبعد ذلك كان ضمن البرنامج زيارة لتدريبات الفريق الكروي بالنادي وقد تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية خلال الاجتماع للحد من تفشي فيروس كورونا.