الهدابية تشارك في ندوة الرياضة والمجتمع للأولمبياد الخاص .. « بعنوان “دور الرياضة فى تحقيق التنمية الدامجة” »


شاركت الدكتورة بدرية بنت خلفان الهدابية رئيس اللجنة العمانية للريشة الطائرة في ندوة الرياضة والمجتمع للأولمبياد الخاص وذلك تحت شعار “دور الرياضة في تحقيق التنمية المستدامة” والتي نظمتها الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص بالشرق الأوسط و شمال إفريقيا وبالتعاون مع مركز إعداد القادة، وأقيمت الندوة عبر التواصل المرئي وبمشاركة العديد من الأخصائيين بالوطن العربي وشمال إفريقيا، وقد تكونت الندوة من 3 محاور، حيث اشتمل المحور الأول على العديد من الجوانب ومنها أهمية الرياضة في صحة المجتمع وأهمية النشاط البدني ودور النشاط البدني في تعزيز الصحة والفوائد الاجتماعية للأنشطة الرياضية والتأثيرات الإيجابية لممارسة الأنشطة الرياضية المنتظمة ودور الدولة في تعزيز نمط الحياة الصحي للمجتمع ودور الهيئات و الاتحادات و اللجان الرياضية في دعم مفاهيم الرياضة المجتمعية.
أما المحور الثاني فقد تركز على دور الرياضة في تعزيز التنمية ودور السياسات في تعزيز النشاط البدني والنشاط البدني والاستثمار في الإنسان والصحة والاقتصاد والتنمية المستدامة، وكذلك دور الرياضة في تحقيق التنمية والسلام وأيضا دور الرياضة في تمكين المرأة والشباب وتعزيز المساواة بين الجنسين، وأهمية البطولات العالمية والدولية في تعزيز التنمية، ودور اللقاءات والفعاليات الرياضية الكبري في تعزيز الناتج القومي.
بينما جاء المحور الثالث بعنوان الرياضة وتمكين أصحاب الهمم واشتمل على أهمية برامج الأولمبياد الخاص في دعم الدمج المجتمعي الشامل وكذلك تنمية إبداعات أصحاب الهمم في الرياضات المختلفة ودور الاتحادات الرياضية لاكتشاف وصقل مواهب أصحاب الهمم وفلسفة الرياضة الموحدة، وبرنامج مدارس الأبطال الموحدة.

ختام دورة السلة

وقد أقيمت هذه الندوة على هامش ختام الدورة التدريبية الافتراضية الإقليمية في المهارات الفردية الأساسية لكرة السلة والتي أقامتها الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي بمشاركة مدربين من 15 دولة عربية، كما حفلت الندوة بالكثير من الفوائد، خاصة وأنها تأتي من أجل إقامة أول كأس إقليمي في المهارات الفردية لكرة السلة، والتي من المقرر إقامتها في مطلع 2021، لتكون بداية لمجموعة كؤوس إقليمية في عدد من الرياضات، ولحين العودة الطبيعية الآمنة لأنشطة الأولمبياد الخاص، خاصة وأن أول استحقاقات دولية للأولمبياد الخاص هي الألعاب الإقليمية 2022 والعالمية الشتوية بروسيا 2022 والعالمية الصيفية بألمانيا 2023.
حيث شارك 6 من مدربي الأولمبياد الخاص العماني في الدورة التدريبية الإقليمية لإعداد مدربي الأولمبياد الخاص في المهارات الفردية لكرة السلة، ومَثَل السلطنة في هذه الندوة كل من محمد بن سالم الراشدي وأيمن بن سالم الجهضمي وبدر بن سعيد الخزيري ووفاء بنت زاهر الهنائية وليلى مهدي عبدالكريم ومنى عبدالباقي محمد.
وشهدت الدورة مشاركة مدربين من عدد من الدور العربية وهي السلطنة ومصر والإمارات وموريتانيا والمغرب وتونس وليبيا والسودان ولبنان والأردن وسوريا وفلسطين والكويت والعراق والبحرين.
وحرص المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي منذ محاصرة جائحة كورونا للعالم وإيقاف النشاط الرياضي على استخدام المنصة الافتراضية وتمت إقامة الكثير من الدورات في مختلف الرياضات إلى جانب الكثير من الأحداث الأخرى والتي حققت الكثير من النجاحات، وإن إقامة أول كأس إقليمي افتراضي في المهارات الأساسية لكرة السلة عقب نجاح الدورة التدريبية يعد إنجازا جديدا، ومحاولة جادة للتعامل مع جائحة كورونا بالشكل الذي لا يشكل أي خطر على اللاعبين وعلى الأجهزة الفنية.
من جانبه قال الدكتور عماد محيي الدين مدير عام الرياضة والتدريب بالأولمبياد الخاص الدولي: أول كأس إقليمي في كرة السلة سيشهد ثلاث مسابقات، الأولى التمرير على المربع، المسابقة الثانية المحاورة لمسافة ١٠ أمتار، المسابقة الثالثة التصويب، وإن المدربين الذين شاركوا في تلك الدورة حصلوا على امتداد أيام الدورة الأربعة، على مجموعة من الحصص التدريبية التي تُمكنُهم البدء فورا في إعداد اللاعبين للمشاركة في تلك الكأس. بينما قدم الدكتور عادل رمضان الأستاذ بكلية التربية الرياضية والذي تولى الإدارة الفنية التدريبية للعديد من الفرق محاضرتين الأولى عن: مقدمة عن المهارات الأساسية في كرة السلة والثانية عن اختبارات المهارات الفردية لكرة السلة.
وأضاف محيي الدين بأنه قد رُوعي في تلك الندوة منح المشاركين كل العناصر والخبرات اللازمة لهم بداية بعملية التقسيم، وتنظيم وإدارة الألعاب والمسابقات في الأولمبياد الخاص، ومنصة الأولمبياد الخاص الإلكترونية. كما قام الدكتور عبدالعزيز الملا بإلقاء محاضرة عن التغذية الصحيحة للاعبي الأولمبياد الخاص، وأيضا قدم الدكتور إيهاب إسماعيل محاضرة عن الإسعافات الأولية وإصابات الملاعب ومحاضرة هامة عن الرياضات الموحدة.