العرب والعالم

إسرائيل ترفض الإفراج عن أسير مضرب عن الطعام

02 أكتوبر 2020
02 أكتوبر 2020

القدس - (أ ف ب): رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية مساء امس الاول الخميس التماسا يطالب بالافراج عن المعتقل الإداري الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين ويرقد في مستشفى كابلان في رحوفوت، جنوب تل أبيب.

وقالت المحامية أحلام حداد التي قدمت الالتماس باسم ماهر الاخرس لوكالة فرانس برس «رفضت العليا التماسنا للإفراج عن موكلي، ولكنها أوصت جهاز المخابرات بالتواصل والتنسيق مع المستشفى لمتابعة حالته الصحية المتدهورة خصوصا وأنه يرفض أخذ المدعمات أو أي شيء».

اعتقل ماهر الاخرس (49 عاما) بتاريخ 27 يوليو وأضرب عن الطعام منذ اليوم الاول لاعتقاله بعد وضعه في معسكر حوارة جنوب مدينة نابلس، واصدار امر اعتقال إداري بحقه لمدة أربعة اشهر. ونقل في هذه الأثناء إلى عدة معتقلات. وفي 9 سبتمبر نُقل الى مستشفى كابلان في رحوفوت بعد تردي وضعه الصحي الذي بات خطيرا.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية جمدت اعتقاله الاداري في التماس سابق. لكن قرار تجميد الاعتقال لا يعني انهاءه.

وأضافت المحامية «جرت جلسة سرية بين المخابرات وقضاة المحكمة استمرت نصف ساعة وقلنا اذا قمتم بتعليق اعتقاله الاداري فلم لا يذهب الى بيته، لكنهم رفضوا».

وأضافت «سمحوا لأول مرة بزيارة زوجته وهي تحاول الخروج من الضفة الغربية منذ الساعة الخامسة من صباح الجمعة لكنهم أرجعوها من 3 حواجز عسكرية رغم وجود تصريح خاص معها يسمح لها بالعبور».

الأسير ماهر الأخرس من بلدة سيلة الظهر قضاء مدينة جنين شمال الضفة المحتلة، وهو متزوج ولديه ستة أبناء.

والاعتقال الاداري موروث من الانتداب البريطاني ولا يتم خلاله توجيه تهم للمعتقل، اذ يعتمد الاعتقال على معلومات او ملف سري.

اعتقل الأخرس عدة مرات في السابق وأمضى في السجون الاسرائيلية خمسة أعوام بتهمة أن له علاقات مع منظمة الجهاد الاسلامي.