1517599
1517599
العرب والعالم

ترامب يتراجع عن تصريحاته حول «مجموعة عنصرية»

01 أكتوبر 2020
01 أكتوبر 2020

خلال مناظرته «الصاخبة» مع جو بايدن -

واشنطن - (أ ف ب) : سعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تهدئة الغضب الذي أثاره بامتناعه عن التنديد صراحة بمجموعات تنادي بنظرية تفوق العرق الأبيض خلال مناظرته الصاخبة مع جو بايدن الذي اعتبر منافسه في المعركة الانتخابية «عارا وطنيا».

واستأنف الغريمان حملتهما الانتخابية بعد يوم على مواجهتهما في كليفلاند والتي احتلت العناوين للفوضى التي اتسمت بها أكثر من جوهرها. والمناظرة التي عمها الصراخ والمقاطعات المستمرة من ترامب والاتهامات الشخصية من بايدن، دفعت بلجنة المناظرات الرئاسية للإعلان عن عزمها تطبيق إجراءات جديدة لمساعدة مديري الندوات في «الحفاظ على النظام» في المناظرتين القادمتين.

وبعد أدائه الحازم انطلق بايدن في قطار حملته الانتخابية للقيام بجولة على ولايتي أوهايو وبنسلفانيا العماليتين، حيث وجه انتقادات لاذعة لترامب.

وقال في الاينس بولاية أوهايو «أجد أن سلوك رئيس الولايات المتحدة عار وطني». وهاجم بشدة عدم إدانة ترامب صراحة دعاة نظرية تفوق العرق الأبيض وتحديدا جماعة «براود بويز» اليمينية المتطرفة، بل تملصه من الإجابة قبل أن يخاطب الجماعة شبه العسكرية التي تضم رجالا فقط بالقول «تراجعوا وكونوا على استعداد»، معتبرا أن المشكلة الحقيقية هي «اليسار المتطرف».

وقال بايدن «رسالتي إلى براود بويز وكل جماعة تنادي بتفوق العرق الأبيض هي: توقفوا وكفوا»، مضيفا «هذا مناف لمبادئنا كأمريكيين».

وفي مسعى منه على ما يبدو لتهدئة الغضب إزاء تصريحاته، دعا ترامب الجماعة إلى «التوقف».

وقال ترامب للصحفيين «لا أعرف من هم براود بويز، لكن بغض النظر عمن يكونون عليهم أن يتوقفوا» مضيفا «توقفوا واتركوا أجهزة تطبيق القانون تقوم بعملها».

وجاء تراجع ترامب بعدما نأى عدد من الجمهوريين بأنفسهم عن تعليقات الرئيس خلال المناظرة. وقال السناتور تيم سكوت، الجمهوري الأسود الوحيد في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن على ترامب أن «يصحح» تصريحاته.

وأصدر العديد من الجمهوريين مواقف مماثلة، وفق تقارير، ومن بينهم زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

وهاجم بايدن، الذي يتقدم في استطلاعات آراء الناخبين، ترامب لامتناعه عن مخاطبة الأمريكيين بشأن المصاعب التي يواجهونها جراء أزمة كوفيد-19 التي أودت بأكثر من 206 آلاف أمريكي.

وخلال توقف قطار الحملة الانتخابية في بيتسبرغ حمل على الرئيس بسبب «زرع بذور الشك» إزاء مصداقية الانتخابات الأمريكية بقوله إن الاقتراع البريدي ستشوبه عمليات «تزوير لم تروا مثيلا لها من قبل».

لكن بايدن لم يتوقف خلال النهار عن التطرق إلى مسألة تفوق البيض. وفي توقف في غرينسبرغ ببنسلفانيا، حيث انتظره المئات في أكبر تجمع مؤيد لبايدن منذ أزمة الوباء، لفت إلى استخدام جماعة براود بويز كلمات ترامب للترويج لقضيتهم.