1517536
1517536
العرب والعالم

أردوغـان يشتـرط انسحــاب القـوات الأرمينيـة

01 أكتوبر 2020
01 أكتوبر 2020

قبل وقف إطلاق النار في «كاراباخ» -

اسطنبول - (أ ف ب) - أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس أن وقف إطلاق النار في ناغورني كاراباخ لن يكون ممكنا ما لم تنسحب القوات الأرمينية من المنطقة الانفصالية وغيرها من الأراضي الأذربيجانية. بدورهم، دعا رؤساء فرنسا وروسيا والولايات المتحدة أمس لوقف إطلاق النار في ناغورني كارا باخ المتنازع عليها، حاضين أرمينيا وأذربيجان على الالتزام بإجراء مفاوضات دون تأجيل.

وقال أردوغان في خطاب متلّفز «يعتمد التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في هذه المنطقة على انسحاب الأرمينيين من كل شبر من الأراضي الأذربيجانية».

ويخوض انفصاليون أرمنيون مدعومون من يريفان معارك ضد الجيش الأذربيجاني منذ الأحد الماضي أودت بأكثر من مائة شخص. وتدعم تركيا بشكل كامل أذربيجان ذات الغالبية المسلمة في المواجهة لكنها تنفي اتهامات أرمينيا بأنها تقدم دعما عسكريا لباكو. وجاءت تصريحات أردوغان قبل دقائق على صدور بيان مشترك عن روسيا والولايات المتحدة وفرنسا قالت فيه الدول الثلاث «ندعو لوقف فوري للأعمال العدائية بين القوى العسكرية المعنية»، كما دعت قادة أرمينيا وأذربيجان «لاستئناف المفاوضات الجوهرية».

ودعت الدول الثلاث إلى إجراء المفاوضات «بحسن نية ودون شروط مسبقة».

لكن أردوغان أشار إلى أن القوى الثلاث التي تحاول حل النزاع عبر محادثات «مجموعة مينسك» فشلت في التوصل إلى حل دائم للنزاع ولا حق لها للمطالبة بهدنة.

وقال «لأن أمريكا وروسيا وفرنسا، أي ما يعرف بمجموعة مينسك، أهملت هذه المشكلة على مدى نحو 30 عاما، فإن طلبها الآن بوقف إطلاق النار غير مقبول».