« 9 آلاف و122 إصابة حالية بكورونا » .. 190 في العناية المركزة وتوقعات بارتفاع معدل إجراء الفحوصات

الصحة تدعو الى التعاون مع برنامج المسح الاستقصائي في مختلف المحافظات

كتب ـ وليد جحزر :
دعت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين الى التعاون في حالة التواصل معهم للمشاركة في المرحلة الثالثة من المسح الوطني الاستقصائي لفيروس كورونا كوفيد 19 المستجد ، وقالت الوزارة على موقعها في تويتر ” انه في حالة توجيه الدعوة اليك لإجراء المسح الاستقصائي ، فنرجو منك اتمام باقي مراحل عملية المشاركة في المسح بالذهاب للمؤسسة الصحية التي يتم إبلاغك بالتوجه اليها “.
وأكدت الوزارة في معرض إرشاداتها بشأن التفاعل مع برنامج المسح الاستقصائي أن الاستجابة الفورية للمشاركة في المسح يوفر الوقت والجهد على القائمين على عملية المسح ويحقق اتمامه في الوقت المحدد.
وتبذل وزارة الصحة جهود مستمرة للوقوف على آخر الاحصائيات لرصد اتجاهات انتشار الفيروس في أوساط المجتمع ، مع زيادة مضطردة في أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية ، ووسط تشديد الإجراءات الاحترازية تمضي الجهود باتجاه تقديم صورة إحصائية مع تنفيذ المسح الاستقصائي لفيروس كورونا كوفيد 19 .
وكانت الوزارة قد أعلنت الأحد الفائت عن انطلاق المرحلة الثالثة من المسح الاستقصائي المصلي لعدوى فيروس كورونا وذلك إيمانا بأهمية الأهداف التي يعمل المسح على تحقيقها وكانت المرحلة الأولى من تنفيذ المسح قد كشفت معدل انتشار بواقع 6 % .
ويهدف المسح الوطني في المقام الأول الذي بدأ تنفيذ مرحلته الأولى منتصف يونيو من العام 2020 إلى قياس مدى انتشار عدوى مرض كوفيد-19 في المجتمع العماني وتقييم هذا الانتشار على مستوى المحافظات ومستوى الفئات العمرية المختلفة، كما سيتم استخدام نتائج المسح في وضع الاستراتيجية الوطنية للتصدي لجائحة كوفيد-19 للفترة القادمة واستخدامها كمؤشر لمعرفة قياس مستوى انتشار الجائحة في المجتمع .
ووفقا لوزارة الصحة نفسها فإن العينات التي تم اختيارها لإجراء الفحص هي من جميع سكان السلطنة من مختلف الاعمار ويتم اختيارها بشكل عشوائي حتى يتسنى إسقاط نتائج المسح على المجتمع، وسيتلقى الأشخاص الذين تم اختيارهم للمشاركة اتصالا هاتفيا من ممثلي وزارة الصحة بالمحافظات لأخذ الموافقة الشفهية المبدئية على أن يتم توجيههم بعد ذلك لأقرب مركز أو مجمع صحي لاستكمال باقي خطوات المسح .
ووفق آخر تحديث لتطبيق ترصد بلس فقد بلغت حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ اكتشاف المرض حتى يوم أمس الأول الأربعاء 99 ألفا و113 حالة منها 71 ألفا و246 حالة في أوساط الذكور و27 ألفا و339 حالة في أوساط الاناث بينما بلغت حالة الشفاء 88 ألفا و822 حالة في حين تم تسجيل 946 حالة وفاة منذ تسجيل أو حالة وفاة في أبريل من العام الجاري 2020 .
وأجري في السلطنة نحو 309 آلاف و212 فحصا وسط توقعات بازياد إجراء عملية الفحوصات بصورة أكبر خلال الأيام المقبلة بعد أن أعلنت وزارة الصحة عن التعاقد مع شركة متخصصة في هذا الصدد لتنفيذ فحوصات على نطاق اشمل ، وبما يحقق سرعة الكشف عن مزيد من الإصابات ، ودونت وزارة الصحة 9 آلاف و122 إصابة حالية بالمرض مع وجود 190 حالة في العناية المركزة و512 حالة متواجدة في المستشفيات .