1516834
1516834
العرب والعالم

نواف الأحمد الصبـاح أميـرا للكويـت

29 سبتمبر 2020
29 سبتمبر 2020

المسيرة مستمرة -

الكويت -عمان- وكالات: نادى مجلس الوزراء الكويتي بسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرًا لدولة الكويت، وذلك عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964م في شأن أحكام توارث الإمارة.

جاء ذلك في بيان أصدره مجلس الوزراء عقب اجتماعه الاستثنائي مساء أمس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وتلاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.

وكان الديوان الأميري الكويتي أعلن أمس وفاة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل أمس إلى جوار ربه عن عمر ناهز 91 عاما.

وذكر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم على تويتر أمس أن سمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح سيؤدي اليمين الدستورية صباح اليوم.

وتولّى سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عدة مناصب مهمة في الكويت، وسمّي الشيخ نواف (83 عاما) وليا للعهد في 2006، بعد إجماع من أفراد العائلة الحاكمة الذين اختاروه لتولي المنصب، نظرا لشعبيته داخل الأسرة وصورته كسياسي يعمل بعيدا عن الأضواء.

ولعل أبرز أدوار الشيخ نواف في السلطة تمثّل في أنه كان وزيرا للدفاع وقت غزو القوات العراقية لبلاده في العام 1990، قبل أن يتولى وزارة الداخلية ومنصب نائب رئيس الوزراء لمكافحة الإرهاب.

ولد الشيخ نواف في العام 1937، وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم الراحل الذي قاد الكويت بين عامي 1921 و1950.

تابع دراسته في الكويت.وبدأ مسيرته المهنية قبل نحو نصف قرن حين عيّن حاكما لمحافظة حولي.

وفي 1988، تولى وزارة الدفاع، وعيّن بعد ذلك في منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، قبل أن يتولى رئاسة الحرس الوطني في العام 1994.

وعاد الشيخ نواف للحكومة وزيرا للداخلية سنة 2003، وسمي في العام ذاته نائبا لرئيس الوزراء، إلى أن أصبح وليا للعهد بعد ثلاث سنوات.

ومن المتوقع أن يواصل الشيخ نواف سياسة سلفه القائمة على الوساطة بين الأفرقاء المتنازعين، إذ إن الكويت تجنّبت الانخراط في النزاعات الإقليمية وبقيت تدعو لحلها سلميا.