بجامعة السلطان قابوس .. «كلية الآداب» تستضيف أكاديميين وقامات عربية فكرية في برنامجها الثقافي لفصل الخريف 2020

تنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية «اللجنة الثقافية والإعلامية»، موسمها الثقافي لفصل الخريف 2020، وذلك من خلال تدشين العديد من الأنشطة المتنوعة والتي تعمل على إيجاد حركة ثقافية متجددة تستقطب الكتاب والأدباء والعاملين في قطاع الثقافة من داخل السلطنة وخارجها.
وصرح الدكتور نبهان الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بأن برنامج الموسم الثقافي للكلية لهذا العام يحظى بدعم من رئاسة الجامعة وعلى رأسها صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد.
والبرنامج الثقافي متنوع وثري ويستضيف العديد من الأكاديميين والقامات العربية الفكرية، ويتنوع الموسم في الموضوعات المطروحة فيه بين الاستضافات، والندوات الدولية الافتراضية، والاحتفاء ببعض الأيام العالمية كيوم اللغة العربية العالمي ويوم الفلسفة ويوم التراث السمعي البصري، وكذلك المحاضرات، والحلقات النقاشية، والقراءات في الكتب الجديدة التي ألّفها أكاديميون في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وتصدر لأول مرة، بالإضافة إلى وجود حوار الكلية وهو حوار للطلبة وتعرض فيه تجاربهم في تنفيذ مشروعات ثقافية وإعلامية مبتكرة.
وقال الدكتور سعيد السيابي رئيس اللجنة الثقافية: إن برنامج الموسم الثقافي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية يستمر على مدار ثلاثة أشهر متواصلة وستقام جميع فعالياته الافتراضية على برنامج زوم والذي سيعلن عن رابط كل فعالية على صفحة الكلية ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي قبل الفعالية بوقت كافٍ.
والتنوع الذي يقدمه الموسم الثقافي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية يراعي تقديم العديد من التجارب الثقافية والخبرات الأكاديمية والموضوعات المطروحة هي التي تهم المتلقي باختلاف مشاربهم.

وقائع كورونا

وسيبدأ هذا الموسم في الـخامس من أكتوبر المقبل 2020، والبداية مع في جلسة حوارية يستضاف من خلالها الكاتب والأكاديمي الدكتور طالب الرفاعي، ليقدم قراءة في كتاب (لون الغد: رؤية المثقف العربي لـ(ما بعد كورونا)، وسيدير الحوار الكاتب والإعلامي محمد بن سيف الرحبي وذلك بالتعاون مع مكتبة دار اللبان للنشر والتوزيع.
وفي يوم 12 أكتوبر المقبل محاضرة للدكتور طارق النعيمي وبعنوان «التغيير في النظام الأسري: قراءة غير سوسيولوجية».
وفي يوم 19 أكتوبر المقبل ستكون هناك فعالية أخرى بعنوان «الجائحة والعلوم الإنسانية: رؤى متقاطعة» تتمثل في ندوة دوليّة افتراضية، وبإشراف من الدكتورة منيرة حجيج، من قسم اللغة الإنجليزية. وفي يوم 26 أكتوبر 2020 سيتم الاحتفاء باليوم العالمي للتراث السمعي البصري الذي يوافق يوم 27 أكتوبر من كل عام، من خلال ندوة متخصصة بعنوان «الأرشيف السمعي والبصري ودوره في حفظ الذاكرة الوطنية»، ويشارك فيها كل من هلال بن سالم المشيفري من وزارة الإعلام والدكتور عبدالعزيز الخروصي من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، كما سيقدم الدكتور علي الريامي من قسم التاريخ إطاري نظري بالمناسبة.

فلسفة حياة

أما في نوفمبر 2020، فستكون هناك حلقة نقاشية بعنوان «دور المكون الثقافي في تعزيز السياحة المحلية»، وسيقدمها الدكتور يعقوب البوسعيدي من قسم السياحة بالكلية، وفي يوم 9 نوفمبر 2020 سيقدم الدكتور محمد اليحيائي محاضرة في التاريخ بعنوان «تطور نظام الحكم في عُمان» وسيدير المحاضرة الدكتور إبراهيم البوسعيدي.
أما في يوم 16 نوفمبر فستكون هناك قراءة في كتاب (مسرح الطفل في عمان)، حيث ستتم استضافة الكاتبة الدكتورة كاملة بنت الوليد الهنائية، مؤلفة الكتاب، وسيدير الجلسة الشاعر المسرحي عبدالرزاق الربيعي، وفي يوم 23 نوفمبر 2020، وبمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي الفلسفة سيتكون هناك ندوة متخصصة بعنوان «التواصل الإنساني في زمن الأوبئة: جدلية العلاقة بين الفلسفة والأخلاق والمجتمع»، وسيشارك فيها كل من الدكتور محمد الوهيب، رئيس قسم الفلسفة بجامعة الكويت والدكتور رضا مهدي، رئيس مجلة شرق وغرب، والدكتور نور الدين الشابي، أستاذ بقسم الفلسفة بالكلية. وسيشرف على الفعالية عالية السعدية ومع نهاية نوفمبر 2020، ستكون هناك فعالية خاصة بتجربة طلبة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، والمتمثلة في تنفيذ مشروعات ثقافية وإعلامية مبتكرة، وسيدير الحوار كل من الدكتور سعيد بن محمد السيابي والكاتبة أمامة اللواتية.
حضور التاريخ واللغة

وفي يوم السابع من شهر ديسمبر ستنظم قراءة في كتاب (سلطنة عمان من خلال وثائق إيطالية)، للكاتبة والمترجمة الدكتورة ناهد عبدالكريم، وستكون هناك محاضرة للدكتور فاتن بن لاغة من قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعنوان «التربية الإعلامية ودورها في تعزيز الوعي المعرفي للمتلقي»: تداعيات التعاطي الإعلامي لجائحة كورونا أنموذجا، أما في الـ21 ديسمبر، فستحتفي كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بلغة الضاد، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، من خلال برنامج يعده قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. وستستضيف كلية الآداب والعلوم الاجتماعية ممثلة في اللجنة الثقافية والإعلامية في الـ28 ديسمبر 2020م، سعادة السيد سعيد بن سلطان بن يعرب البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، وذلك من خلال لقاء مفتوح حول الثقافة ورؤية عمان 2040م. مع تدشين البرنامج الثقافي والإعلامي لفصل الربيع 2021، واللقاء من تنظيم وزارة الثقافة والرياضة والشباب وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس.