آخر الأخبار

رئـيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية :ضرورة استفادة الطلبة من منصات التعليم المفتوحة والموثوقة المصدر

29 سبتمبر 2020
29 سبتمبر 2020

صور- سعاد بنت فايز العلوية

أكد سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي- رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية على ضرورة الاستفادة من منصات التعليم المفتوحة والموثوقة المصدر، لينهل الطلبة من مختلف المعارف وفي مختلف التخصصات، وحث على توعية الطلبة للاعتماد على الذات، وتحقيق الاستفادة القصوى في بناء مهاراتهم وخبراتهم، من خلال الولوج إلى هذه المنصات والحصول على بعض الدورات التدريبية التي تسهم في رفع قدراتهم وإمكانياتهم المعرفية والعملية والمهنية. مشيرا إلى أن الجامعة وضعت مجموعة من الأسس والضوابط وأصدرت بروتوكولا صحيا، بالتعاون مع الجهات المختصة لضمان سلامة الطلبة والهيئة التدريسية.

وأكد سعادته على أهمية تشجيع وتحفيز الطلبة على اكتساب المهارات المرتبطة بالتخصصات وسوق العمل، التي تتماشى مع رؤية عمان ٢٠٤٠ والثورة الصناعية الرابعة، وعلى إكساب هذه المهارات أهمية قصوى وذلك بفتح قنوات تواصل مع مؤسسات القطاعين الخاص والعام لإيجاد شراكة حقيقية تسهم في توفير فرص تدريب على رأس العمل للطلبة بدون استثناء، وربط التدريب العملي بالحصول على المؤهل العلمي كأحد متطلبات التخرج وذلك لما في التدريب العملي من أهمية في رفع مستوى جاهزية الطلبة للدخول في سوق العمل، ويرفع من قابلية حصولهم على فرص عمل في المهن المرتبطة بتخصصاتهم، من خلال تسليحهم بأهم المهارات الفنية والشخصية، بالإضافة إلى رفد الطلبة بالمهارات الريادية لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الطلبة على تأسيس مشروعاتهم الخاصة.

وزار سعادة الدكتور رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع الجامعة بصور؛ وذلك بهدف الوقوف على آخر الاستعدادات للعام الأكاديمي الجديد ٢٠٢٠ـ٢٠٢١، والاطلاع على الجهود المتواصلة لإعداد الأسس والضوابط والخطط لتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعة قُبيل انطلاق العام الأكاديمي. وتهيئة البيئة التعليمية الصحية المناسبة للطلبة والهيئتين الأكاديمية والأكاديمية المساندة وجميع منتسبي فروع الجامعة المختلفة.

واستمع سعادة الدكتور رئيس الجامعة لموجز عمّا قامت به الجامعة من جهود وخطوات لتطبيق التعليم الإلكتروني، وذلك بتحويل المقررات الدراسية إلى أنشطة ومواد تعليمية إلكترونية تفاعلية، باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة، لتمكين الطلبة من الاستفادة القصوى، ولضمان انسيابية العملية التعليمية وفق البرنامج المعد والجداول الدراسية الموضوعة.

كما تم استعراض أهم إنجازات الجامعة في ريادة الأعمال والشراكة المجتمعية وإنتاج الأفلام التوعوية والوثائقية والبرمجات الداعمة للعمل المؤسسي، والتي تنبثق من أعمال الطلبة في برنامج الاتصال الجماهيري وأحد الجوانب التطبيقية والإنتاج الطلابي، الذي يوضح مدى اكتسابهم للمعارف والمهارات العالية التي ترفع من جاهزيتهم لسوق العمل.