رقية الوهيبية: كورونا جعل «نساء سداب» يبتكرن مجموعة جديدة من المنتجات

  • شملت ماسكات للوجه وحقائب متنوعة
  • قريبا توفير آلية أخرى للتسويق ولدينا خدمة التوصيل
كتبت – وردة بنت حسن اللواتية
قامت مجموعة «نساء سداب» مؤخرا بطرح مجموعة جديدة من منتجاتها، والتي شملت ماسك الوجه، وحقائب مختلفة الاستعمالات، كما انضمت إلى المجموعة 4 فتيات من اللائي تم تسريحهن من أعمالهن بسبب كورونا.
وقالت رقية بنت ثاني الوهيبية (إدارية في مشروع نساء سداب): نعتمد كثيرا في المشروع على السياح في شراء منتجاتنا التي تناسب العصر ولكن بلمسة تراثية، وبسبب جائحة كورونا قلّ عدد السياح، وبالطبع هذا أثّر كثيرا على مبيعاتنا، لذا فكرنا في يونيو الماضي في ابتكار منتجات جديدة يقبل عليها الناس من أجل توفير مصدر رزق لأسر نساء سداب، أيضًا انضمت إلينا 4 فتيات ممن تم تسريحهن من أعمالهن وعليهن ديون، وبالتالي تم توفير مصدر رزق لهن بعد تدريبيهن على منتجاتنا.
وفي البداية فكّرنا في ماسك الوجه، حيث إن الكل يستخدمه الآن، وقمنا بإنتاج ماسكات تشبه الماسكات الطبية، ولكن لاحظنا أن الكثير من كبار السن لا يحبون ارتداء الماسكات الطبية، لذا قمنا بصنع ماسكات من الأقمشة العمانية، كالليسو، والكانغا، والسباعية، والبريسم، ووجدت هذه الماسكات إقبالا من كبار السن، ومن ثم بدأ أفراد المجتمع في شرائها، والآن هناك زبائن يجلبون لنا أقمشة لنصنع منها ماسكات تكون متناسقة مع ملابسهم.
وتؤكد بدرية قائلة: نحن حريصات على صنع ماسكات توفر السلامة لمرتديها، لذا جرّبنا عدة أنواع من الأقمشة حتى توصلنا للأقمشة المناسبة، وأيضًا الماسك من الخارج يكون من القماش، ولكن من الداخل توجد به طبقتان أو 3 من طبقة الحماية، وتعتبر هذه المساكات ماسكات اقتصادية، حيث يمكن ارتداؤها لعدة أشهر، كما أن لها طريقة خاصة في الغسيل والتعقيم.

حقائب متنوعة
وتابعت حديثها قائلة: أما الفكرة الثانية التي بدأنا فيها، فهي إنتاج حقائب بأحجام متنوعة، مثل حقيبة التسوق ذات الحجم الكبير، وحقيبة البحر ووضعنا عليها طبقة من البلاستيك لحمايتها من البلل، والمحفظة الصغيرة التي من الممكن استخدامها يوميًا أو عند السفر.
وقمنا بجلب مدرب لديه خبرة في هذا المجال لتدريب الفتيات على طريقة صنع هذه الحقائب، وكان يتم تدريب الفتيات أسبوعيا في المشغل الموجود بمقر الفريق، أيضا قمنا بتعيين شاب عماني كمترجم، ليقوم بترجمة ما يقوله المدرب إلى الفتيات.
وأضافت: إن هذه المنتجات لقيت إقبالا من مختلف أفراد المجتمع، كما نقوم بتفصيل هذه الحقائب حسب المقاسات التي يرغبها الزبون، وكذلك حسب القماش واللون الذي يرغبه.

التسويق
وحول الطريقة التي يتم فيها تسويق منتجات نساء سداب، قالت رقية الوهيبية: منتجاتنا متوفرة في مقرنا في سداب، ولدينا منتجات معروضة للبيع في المتاحف والفنادق، وأيضا يتم عرض منتجاتنا في موقعنا بالانستجرام، أو الترويج لها من خلال معارفنا وتطبيق الواتس آب، ومستقبلا ننوي فتح نقاط للعرض والبيع، وكذلك الاشتراك في إحدى منصات التسويق الإلكترونية.
أيضا تتوفر لدينا خدمة التوصيل بالتنسيق مع إحدى شركات التوصيل، وبعض الزبائن يأتون بأنفسهم لمقرنا ليستلموا طلبياتهم.