العرب والعالم

السعودية: قمة العشرين ستعقد افتراضيًا يومي 21 و22 نوفمبر

28 سبتمبر 2020
28 سبتمبر 2020

الرياض - (رويترز): قالت السعودية أمس الاثنين إن قمة زعماء دول مجموعة العشرين ستعقد بشكل افتراضي يومي 21 و22 نوفمبر، فيما أحبطت جائحة كوفيد-19 آمال الرياض في استضافة الاجتماع في المملكة لدعم مكانتها الدولية.

وتولت السعودية، أكبر دولة مصدرة للخام في العالم وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة، رئاسة مجموعة العشرين.

وأفاد بيان الأمانة السعودية لمجموعة العشرين أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، سيرأس القمة في نوفمبر المقبل. وأشاد القادة السعوديون برئاسة المملكة لمجموعة العشرين كدليل على دورها الرائد في الاقتصاد العالمي، لكن أغلبية الاجتماعات عقدت افتراضيا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقالت الحكومة السعودية في بيان إن القمة « ستركز على حماية الأرواح واستعادة النمو من خلال التعامل مع الجائحة وتجاوزها، والتعافي بشكل أفضل من خلال معالجة أوجه الضعف التي اتضحت خلال الجائحة وتعزيز المتانة على المدى الطويل».

وساهمت الاقتصادات الكبرى في مجموعة العشرين العام الجاري بأكثر من 21 مليار دولار أمريكي بهدف دعم إجراءات من بينها إنتاج اللقاحات وتوزيعها لمكافحة فيروس كورونا.

كما ضخت أكثر من 11 تريليون دولار أمريكي لحماية الاقتصاد العالمي من الجائحة وأطلقت مبادرة لتعليق ديون أفقر دول العالم تهدف لتأجيل سداد مدفوعات ديون تبلغ حوالي 14 مليار دولار تستحق العام الجاري.