1515653
1515653
العرب والعالم

عون يحذر من المس بدستور لبنان والحريري غيرمرشح لتشكيل الحكومة

27 سبتمبر 2020
27 سبتمبر 2020

قتيلان عسكريان في هجوم على مركز للجيش -

بيروت -وكالات: حذر الرئيس اللبناني ميشال عون أمس من محاولات المس بالدستور، مشددا على أهمية احترام الدستور والقوانين . ونقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» أمس عن عون قوله  «‏إذا كان الوعد مقدسا فكم بالحري قسم اليمين! يمين احترام الدستور والقوانين، وصون استقلال الوطن ووحدة أراضيه». وأضاف : «‏أقسمت، وسألتزم قسمي حتى اليوم الأخير من عهدي، وسأبقى سدا منيعا في وجه كل من يحاول المس بمضمونه». من جانبه أكد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري أمس أنه «غير مرشح لتولي تشكيل الحكومة الجديدة». ونشر الحساب الرسمي للحريري على موقع تويتر تغريدة جاء فيها :«صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري: عطفا على ما يتم تداوله إعلاميا، نؤكد أنه غير مرشح لتولي تشكيل الحكومة الجديدة، إلا أنه يبقى على موقفه الداعم لمبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمسهل لكل ما من شأنه إنجاحها بصفتها الفرصة الوحيدة والأخيرة لوقف انهيار لبنان». يأتي هذا بعد يوم واحد من اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة، بعد نحو شهر من تكليفه بالمهمة. وقال أديب أمس إن اعتذاره عن التشكيل يأتي بسبب عدم تلبية شروطه من الكتل السياسية بعدم تسييس التشكيل. وكان تم تكليف أديب في نهاية أغسطس الماضي بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة حسان دياب التي استقالت على خلفية الانفجار الهائل الذي هز مرفأ بيروت في الرابع من نفس الشهر.

وميدانيا قتل عسكريان لبنانيان ليل أمس الأول على يد «مسلحين» في بلدة في شمال لبنان، كما أعلن الجيش اللبناني في بيان.

وجاء في البيان «أقدم مسلحون يستقلون سيارة على إطلاق النار باتجاه عناصر الحرس في أحد مراكز الجيش في محلة عرمان- المنية ... نتج عن ذلك مقتل عسكريين إثنين بالإضافة إلى مقتل أحد المهاجمين».

وأضاف الجيش أن «المهاجمين الآخرين فروا إلى جهة مجهولة»، مؤكداً إطلاق عملية بحث عنهم بهدف توقيفهم و«كشف ملابسات الاعتداء».

وتأتي هذه الحادثة فيما تلاحق القوى الأمنية اللبنانية منذ عدة أشهر خلية متورطة في قتل أربعة عسكريين وثلاثة أشخاص آخرين خلال عمليات نفذت في الأسابيع الماضية.

وكانت مديرية المخابرات بالتنسيق مع وحدات من الجيش اللبناني أوقفت الجمعة في منطقة حيلان-زغرتا شرق طرابلس (شمال) رجلاً ينتمي إلى خلية خالد التلاوي وهي مجموعة «إرهابية» بحسب الجيش الذي أوضح في بيان أن الموقوف «متورط بجريمة قتل العسكريين الأربعة» في 13 سبتمبر.