«تنوير»: تطوير وتوسعة البنية الأساسية للكهرباء في الدقم بتكلفة إجمالية بلغت 23 مليون ريال

تقوم شركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير»، إحدى شركات مجموعة نماء بتطوير وتوسعة البنية الأساسية للكهرباء في المخطط العام للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عبر مجموعة من المشروعات بتكلفة إجمالية حوالي 23 مليون ريال عماني، تستهدف إنشاء مجموعة من محطات المحولات والشبكات الكهربائية في مناطق الصناعات الثقيلة والصناعات السمكية والصناعات الخفيفة ومنطقة المعارض. كما تقوم الشركة بأعمال توسعة محطة إنتاج الكهرباء في منطقة جنوب الدقم ومحطة المفاتيح الرئيسة شمال الدقم رقم (1). وتشرف الشركة حاليًا على أعمال تمديد شبكات الكهرباء لجهد 33.ف بطول إجمالي 67كم.
تأتي هذه المشروعات لتواكب الطلب على الكهرباء الحالي والمستقبلي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
الجدير بالذكر أن الشركة انتهت مؤخرًا من إنشاء محطة المحولات الخاصة بأراضي الدقم الصناعية ومحطة المفاتيح الكهربائية شمال الدقم رقم (2) وتقوم حاليًا بأجراء الاختبارات النهائية لمحطة المحولات بمنطقة الصناعات الخفيفة والمتوسطة والتي سوف تغذي مصنع تجميع الحافلات (كروة) ومنطقة المدينة الصينية المخططة.
وقام المكتب الإقليمي بولاية الدقم بأعمال مشروعات التمديدات الكهربائية للمخططات المختلفة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتكلفة مليون ريال عماني والتي بلا شك تساهم في تطوير الأعمال داخل المنطقة.
وتجدر الإشارة إلى أن تنوير قامت في الأعوام المنصرمة بتطوير البنى الأساسية للكهرباء وذلك للمخطط الرئيسي للمنطقة الاقتصادية بالمرحلة الأولى، حيث قامت بإنشاء محطة ميناء الدقم (رقم 1) التي تغذي الحوض الجاف والمنطقة المحيطة به. وإنشاء محطة الميناء (رقم 2) والتي تغذي مشروعات ميناء الدقم (الرصيف التجاري والرصيف الحكومي) والمناطق المرتبطة والمحيطة بهما، وإنشاء محطات مدينة الدقم (رقم 1 ورقم 2) والتي تغذي المناطق السكنية والتجارية الحيوية في ولاية الدقم، وإنشاء محطة جنوب الدقم والتي تغذي المخطط الحكومي والأمني وغيرها من المناطق. وإنشاء محطة مطار الدقم والتي تغذي مطار الدقم والمناطق المرتبطة به، وإنشاء محطة محولات الشاطئ والتي تغذي المنطقة السياحية ومجمع العمال مدينة النهضة، هذا وبلغت أطوال الشبكة الكهربائية القائمة في الدقم أكثر من 1000كم.
كما أن من المشروعات التي قامت بها تنوير في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مشروع محطة محولات لأراضي ميناء الدقم الصناعية، كما تعمل محطة محولات أراضي الدقم الصناعية بقدرة استيعابية وقدرها (2X20 م.ف.أ) والتي سوف تساهم في تزويد خدمة الكهرباء للمستثمرين الصناعيين في منطقة ميناء الدقم الصناعية وبلا شك أيضا سوف تساهم في التطور المستمر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
ويتكون المشروع من محولات كهربائية، لوحة مفاتيح جهد 33 ك.ف، لوحة مفاتيح جهد 11 ك.ف والأنظمة المصاحبة لتشغيلها.
وتسهم مشروع محطة المفاتيح الرئيسية جهد 33 كيلو فولت بالنهوض بقطاع الخدمات الأساسية في المنطقة وأيضا تزويد المحطات في منطقة الصناعات الثقيلة، منطقة الصناعات المتوسطة ومنطقة الصناعات الخفيفة وتخدم الشبكة الكهربائية أيضًا المناطق الصناعية الجديدة، وتحتوي المحطة على لوحة مفاتيح 33 كيلو فولت ولوحات التحكم المصاحبة لها.
كما انتهت تنوير مؤخرًا من الأعمال الإنشائية لمحطة الصناعات الخفيفة والمتوسطة، وتشهد المحطة حاليًا مرحلة الاختبارات والاستعدادات التشغيلية، وتعمل المحطة بقدرة استيعابية بسعة 3×20 م.ف.أ، وستسهم بتوفير التيار الكهربائي لمشروعات مهمة في الولاية كالمدينة الصينية ومصنع الحافلات (كروة).
تتكون المحطة من محولات كهربائية، لوحة مفاتيح جهد 33 ك.ف، لوحة مفاتيح جهد 11 ك.ف والأنظمة المصاحبة لتشغيلها.