20
20
المنوعات

رحيل رياض الريس «صحفي المسافات الطويلة»

26 سبتمبر 2020
26 سبتمبر 2020

«عمان»: رحل أمس الكاتب والصحفي اللبناني رياض نجيب الريس عن عمر 83 سنة بعد صراع طويل مع الفشل الكلوي. وارتبط رياض الريس كثيرا بعُمان خلال سبعينات وثمانينات وتسعينات القرن الماضي، وكان ثاني صحفي يجري حوارا مع السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، طيب الله ثراه، بعد توليه الحكم في السلطنة في يوليو 1970 حيث أجرى الحوار في أغسطس من نفس العام. وتابع الراحل مسيرة النهضة والتطور في عمان بعد ذلك كشاهد عيان, وأجرى مع السلطان الراحل عدد كبير من الحوارات نشرت في جريدة النهار اللبنانية ومجلة المستقبل العربي التي كانت تصدر في باريس.

وكتب رياض الريس الكثير من الكتب عن الخليج العربي والتحولات التي شهدها بعد ثورة النفط, وأصدر الراحل صحيفة «المنار» في لندن، ومجلة «الناقد» من بيروت ولقيت استقبالا كبيرا في الوسط الثقافي العربي، وبعدها أصدر مجلة «النقاد» وإن لم تلقَ نفس الحضور الذي لقيته مجلة الناقد. وأسس الراحل في عام 1986 دار نشر «رياض الريس» والتي غدت بين أهم دور النشر العربية.

ورياض الريس من مواليد عام 1937 وعمل صحفيا في جريدة الحياة ومراسلا لها من فيتنام، قبل أن ينتقل إلى جريدة النهار اللبنانية من بوابة فيتنام أيضا.

ومن بين مؤلفات الراحل «الخليج العربي وريـــــــاح التغيير، ورياح الجنوب، ورياح السموم، وريَاح الشرق، صحفي ومدينتان، وقبل أن تبهت الألوان صحافة ثلث قرن، ومصاحف وسيوف، ورياح الشمال، وصراع الواحات والنفط: هموم الخليج العربي، والفترة الحرجة، وأرض التنين الصغير: رحلة إلى فيتنام، وموت الآخرين شعر، وصحفي المسافات الطويــــلة وآخر الخوارج وزمن السكوت.