العرب والعالم

أديب يعتذر عن عدم قبول مهمة تشكيل الحكومة اللبنانية

26 سبتمبر 2020
26 سبتمبر 2020

بيروت - (أ ف ب) - اعتذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب أمس عن عدم  قبول مهمة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وسط مطالبات دولية متزايدة بحكومة تنفذ إصلاحات ضرورية لإخراج البلد من أسوأ أزمة اقتصادية يواجهها منذ عقود وتحل مكان الحكومة المستقيلة إثر انفجار مرفأ بيروت.

وقال أديب في كلمة متلفزة «انني اعتذر عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة» مقدما اعتذاره للشعب اللبناني لعدم تمكنه «من تحقيق ما يطمح إليه من فريق إصلاحي».

وكانت حكومة حسان دياب، المكلّفة حاليا تصريف الأعمال، استقالت بعد الانفجار المروع في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس والذي أدى إلى سقوط أكثر من 190 قتيلا وآلاف الجرحى وألحق دمارا هائلا في مناطق كاملة من العاصمة اللبانية.

ومنذ تكليفه تشكيل الحكومة في 31 اغسطس، سعى مصطفى أديب إلى تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على إقرار الإصلاحات الضرورية.

واصطدمت جهوده خصوصا بإصرار الثنائي الشيعي ممثلاً بحزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد، وحليفته حركة أمل بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري، على تسمية وزرائهم والتمسّك بحقيبة المال.

ويقول مراقبون إن العقوبات الأمريكية الأخيرة على وزيرين سابقين، أحدهما المعاون السياسي لبري وزير المال السابق على حسن خليل ثم على شركتين قالت واشنطن إنهما مملوكتان لحزب الله، زادت من تعنت الثنائي.

وتمارس فرنسا ضغوطاً منذ انفجار المرفأ على القوى السياسية لتشكيل حكومة تنفذ إصلاحات عاجلة مقابل حصولها على دعم مالي دولي لانتشال البلاد من أزمتها الاقتصادية. وفاقم انتشار فيروس كورونا المستجد ثم الانفجار الوضع الكارثي.