الاقتصادية

المطاحن العمانية تشتري محاصيل القمح من المزارعين

23 سبتمبر 2020
23 سبتمبر 2020

كتب - زكريا فكري

وقّعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الأربعاء مذكرة تعاون مع شركة المطاحن العمانية تتعلق بشراء الشركة لمحصول القمح المنتج محليا من المزارعين في موسم الحصاد. وقع الاتفاقية من جانب الوزارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة ومن جانب الشركة هيثم بن محمد آل فنه - الرئيس التنفيذي للشركة.

ويأتي هذا التعاون ضمن اهتمام الوزارة للنهوض بمحصول القمح بالتعاون مع العديد من المنظمات والمراكز البحثية الدولية والإقليمية والمحلية، وذلك من خلال تنفيذ برامج بحثية وإرشادية لتطوير أصناف القمح المحلية وإدخال أصناف مستوردة لتجربتها تحت الظروف السائدة بالسلطنة، واستمرارا لهذا النهج وتحقيقا لمبدأ الشراكة مع القطاع الخاص للعمل سويا لدعم منظومة الأمن الغذائي وتشجيعا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمزارعين، فقد التقت رغبة الطرفين لإقامة تعاون مثمر من خلال شراء محصول القمح المنتج محليا من المزارعين في موسم الحصاد من قبل شركة المطاحن العمانية .

الداخلية تتصدر قائمة الأكثر إنتاجا

وأعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن إجمالي إنتاج السلطنة من القمح خلال موسم 2019-2020 قد سجل 2227 طنًا وهي كميات الإنتاج المنزرعة على مساحة 2047 فدانا. وأوضحت الوزارة عبر انفوجرافيك على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن ولايات محافظة الداخلية تصدرت قائمة الأكثر إنتاجا بنسبة 53%، حيث بلغ إنتاج ولاية بهلا 386.5 طن من القمح، وبلغ إنتاج ولاية الحمراء 272.6 طن، وبلغ إنتاج ولاية نزوى 264.7 طن لتتصدر الداخلية قائمة الأكثر إنتاج بإجمالي 1170.5 طن من القمح. يليها محافظة الظاهرة بنسبة إنتاج بلغت 33%، حيث بلغ إنتاج ولاية عبري 528 طنًا من القمح، كما بلغ إنتاج ولاية ينقل 183.8 طن، ليصل إجمالي إنتاج المحافظة إلى 729 طنًا من القمح.

وجاء في الترتيب الثالث محافظتي شمال وجنوب الباطنة بنسبة إنتاج بلغت 7% وبإجمالي 167.6 طن. ثم محافظة ظفار بنسبة 4%، وإجمالي إنتاج 80 طنًا.

يذكر أن إنتاجيه الفدان من القمح في تزايد مستمر بعد التحسينات التي أدخلتها مراكز البحوث التابعة للوزارة والتي شملت عددا من الأصناف التي تتميز بالإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض والآفات.. وقد تتضاعف إنتاجية الفدان من القمح بما يعادل 50% خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تحسين الأساليب الزراعية التقليدية، واستخدام الميكنة الزراعية، والأسمدة الأرضية والورقية، وقد سجل صنف وادي قريات 226 أعلى معدل إنتاج بمقدار 2400كجم في الفدان.

واشتهرت السلطنة باستنباط أصناف قمح وادي قريات 302 - وادي قريات 226 - وادي قريات 302 - وادي قريات 125 والتي تتميز بإنتاجيتها العالية وتحملها للأمراض والآفات وعدم ميلها للرقاد، وقد نتج عن هذه الطريقة استنباط وإنتاج أربعة أصناف قمح جديدة وهي (نجد 1- بهلا 1- نزوى 1- جبرين 1) وقد تميزت هذه الأصناف بإنتاجيتها العالية مقارنة بالسلالات العمانية إضافة إلى تحملها للأمراض ولون ومكونات الحبوب المرغوبة لدى المزارعين.

وتنتهج الوزارة طريقة زراعة عدة أصناف بقطع تجريبية لعدة مواسم متتالية يتم خلالها تقييم هذه الأصناف وانتخاب أجودها من حيث الإنتاجية ومقاومتها لمختلف الظروف البيئية والأمراض والمحددات الزراعية وقيمتها الغذائية.