85 % نسبة الإنجاز في مشروع شبكات المياه بالمعبيلة الثامنة وحلبان

  • أكتوبر المقبل .. بدء العمل في مشروع شبكة المياه بالمعبيلة (5)
  • قريبا .. طرح مناقصة شبكة منطقتي المسفاة والجفنين


“عمان”: قالت الهيئة العامة للمياه “ديم” إن نسبة الإنجاز في مشروع شبكات المياه بالمعبيلة الثامنة وحلبان وصلت 85% بنهاية الأسبوع الماضي، ويشتمل المشروع شبكة للخطوط الرئيسية بأطوال تتجاوز 200 كم توصيلات منزلية تتجاوز 8800 توصيلة ، والذي من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في الربع الأول من العام المقبل، بتكلفة تتجاوز 5 ملايين ريال عماني.
وفيما يتعلق بمشروع شبكات المياه في المعبيلة (5) سيبدأ العمل في المشروع في بداية شهر أكتوبر المقبل، وعن الحزمة الثالثة والتي تنقسم إلى مرحلتين، تشمل المرحلة الأولى تغطية منطقة المعبيلة الشمالية والخوض الثالثة والرابعة والخامسة والرسيل ووادي اللوامي والمنومة الشمالية والجنوبية وسور آل حديد، والتي تم إسناد المناقصة وسيتم البدء في الأعمال الإنشائية مع بداية العام المقبل، والمرحلة الثانية تشمل المسفاة والجفنين، وحاليا في صدد تجهيز المناقصة للطرح.
وطرحت “ديم” 29 مناقصة متعلقة بصيانة وتشغيل الأصول التابعة لها في المحافظات وبإنشاء محطات للتحلية بنظام البناء والتملك والتشغيل في كل من محافظة جنوب الشرقية ومحافظة مسقط ومحافظة الداخلية.
ونفذت ديم مؤخرا عددا من أعمال التأهيل والربط في منطقة الموالح بولاية السيب وذلك بهدف تعزيز أداء شبكة توزيع المياه واستكمال منظومة نقل المياه. وقد تم تنفيذ أعمال التأهيل والربط خلال فترة زمنية مخطط لها بلغت 24 ساعة تم خلالها ربط خط نقل المياه بوشر السيب بالخط الحالي حيث تم ربط أنابيب خط النقل الجديد سعة 1600 ملم بالخط الحالي قطر 1000 ملم والمغذي لمنطقة الموالح ومناطق أخرى بولاية السيب، إضافة إلى ذلك قامت ديم أيضا باستبدال وصيانة عدد من المحابس وهذا يعزز الاستدامة في الإمدادات وموازنة الضغط في شبكات المياه بما يضمن وصول المياه بشكل دائم لكافة المشتركين.
وقد قامت ديم باتخاذ التدابير اللازمة للتقليل من آثار نقص المياه خلال فترة التنفيذ، حيث تم رفع مستويات المياه بجميع خزانات التجميع الرئيسية إضافة إلى موازنة الضخ من محطتي بركاء والغبرة في بعض الشبكات بما يتوافق مع الطلب والأعمال التي يتم تنفيذها.