الاقتصادية

الأسـهـم تسـتقطب أكـبـر تـدفـقـات أسـبـوعـيـة مـنـذ مــارس 2018

18 سبتمبر 2020
18 سبتمبر 2020

لندن - طوكيو(رويترز) - أظهرت أبحاث بنك أوف أمريكا أن صناديق الأسهم استقطبت ما يزيد عن 16 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 16 سبتمبر، إذ أقبل المستثمرون على شراء الأسهم الأمريكية بعد مبيعات كثيفة في وقت سابق من الشهر بقيادة أسهم التكنولوجيا. وقال بنك أوف أمريكا إنه في «نوبة إقبال على الأسهم الأمريكية»، ضخ المستثمرون قرابة 24 مليار دولار في أسهم أكبر اقتصاد في العالم، في أكبر دخول للتدفقات منذ مارس 2018. تأتي التدفقات بعد نزول المؤشر ناسداك عشرة بالمائة في أوائل سبتمبر . ونزحت 58.9 مليار دولار من صناديق النقد وشهد الذهب أول خروج للتدفقات في أربعة أشهر بقيمة 400 مليون دولار. في غضون ذلك، شهدت صناديق أسهم الأسواق الناشئة نزوحا بقيمة 2.5 مليار دولار لكن صناديق الديون النامية سجلت دخول تدفقات للأسبوع الحادي عشر على التوالي.

من ناحية أخرى واجهت الأسهم الأوروبية صعوبات بحثا عن قوة دفع في التعاملات المبكرة، فيما يثير ارتفاع جديد في الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء القارة مخاوف بشأن تأثيرها على التعافي الاقتصادي الناشئ. انخفض المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 بالمائة، فيما تصدرت أسهم السفر والترفيه الخسائر بانخفاض واحد بالمائة. وقادت فورة من عقد الصفقات النشاط في الأسهم الفردية. ونزل سهم كاشيا بنك الإسباني المملوك للدولة اثنين بالمائة بعد أن قيمه كايكسا بنك عند 4.3 مليار يورو (5.10 مليار دولار) في إطار صفقة ستنشئ أكبر بنك محلي إسباني. وقفز سهم يورونكست 3.4 بالمائة بعد أن قالت بورصة لندن إنها دخلت في محادثات حصرية لبيع بورصة إيطاليا إلى شركة فرنسية مشغلة للبورصات. وربح سهم كوفيستو الألمانية 5.8 بالمائة بعد أن ذكرت بلومبرج أن شركة الاستثمار المباشر أبولو جلوبال ماندجمنت تبحث الاستحواذ على شركة صناعة البلاستيك.

وارتفعت الأسهم اليابانية بدعم من تفاؤل واسع النطاق يحيط بسياسات رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا، لكن التقييمات المرتفعة والتوقعات الضبابية للأرباح تسببت في حذر المستثمرين قبيل اجازة أسبوع طويلة. وزاد المؤشر نيكي 0.18 بالمائة إلى 23360.30 نقطة وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.49 بالمائة إلى 1646.42 نقطة، فيما بلغ حجم التداول أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع. وقفزت أسهم شركات الأنظمة المتكاملة والبرمجيات بعد أن ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أن سوجا سيعكف على إطلاق وكالة جديدة للتكنولوجيا الرقمية بحلول خريف 2021. وربح سهم إن.تي.تي للبيانات 7.6 بالمائة وارتفع سهم فوجيتسو 4.2 بالمائة وأشاف سهم إن.إي.سي أربعة بالمائة. وارتفعت أيضا أسهم شركات برمجيات أصغر حجما في تعاملات كثيفة وزاد سهم شيفت 2.9 بالمائة وتشينج 4.4 بالمائة. كما صعدت أسهم شركات تشغيل السكك الحديدية، إذ اشترى المستثمرون الأسهم بعد عمليات بيع في الآونة الأخيرة، قبيل اجازة نهاية أسبوع تمتد أربعة أيام. وربح سهم سكك حديد شرق اليابان 2.4 بالمائة وارتفع سهم سكك حديد غرب اليابان 1.7 بالمائة. لكن كليهما ما زال منخفضا ستة بالمائة في الأسبوع الجاري بعد أن أعلنت الشركتان عن توقعات استرشادية بتكبد خسائر قياسية سنوية في وقت سابق من الأسبوع الحالي. وستغلق سوق الأسهم اليابانية يومي الاثنين والثلاثاء في إجازة قومية. وتعرضت أسهم شركات الاتصالات لضغوط جديدة بعد أن وجه سوجا وزيرا بدراسة خفض رسوم الهاتف المحمول، وهي أحد محاور سياسته لفترة طويلة. وتراجعت أسهم إن.تي.تي دوكومو وكيه.دي.دي.آي وسوفت بنك 2.8 بالمائة و4.1 بالمائة وخمسة بالمائة على الترتيب.