وزير التجارة والصناعة: توجيهات جلالة السلطان أن نستمع للمواطنين في كافة المحافظات ونأخذ بمقترحاتهم

بخاء – أحمد خليفة الشحي

استقبل معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسندم، معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمكتب معاليه، حيث تم خلال اللقاء مناقشة الخطط المستقبلية والحالية لتطوير الاستثمار ومجالاته القائمة بمحافظة مسندم وأهم البرامج التي تسعى المحافظة إلى تحقيقها سواء كانت مشاريع سياحية أو مشاريع في مجالات اقتصادية أخرى متنوعة. حضر اللقاء سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وسعادة محسن البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ورائد بن محمد بن عبدالله الشحي رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم ومبارك الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

تنمية الاستثمارات
أكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن زيارة محافظة مسندم تأتي ضمن جولات ستشمل جميع المحافظات، وذلك في إطار توجيهات جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- بضرورة الوصول والاستماع إلى المواطنين في كافة المحافظات، والعمل على تسهيل الإجراءات والمعاملات الخاصة بهم والاستماع إلى مقترحاتهم باعتبارهم الشريك الأساسي في عملية التنمية والهدف الأساسي منها. وأضاف سعادته أن هذه الزيارة تأتي كذلك للتأكيد على أهمية بعض البرامج كالربط الإلكتروني وأيضا موضوع اللامركزية الذي أعطى المحافظات دورا أكبر في هذا الجانب، وبالتالي جاءت هذه الزيارة الأولى لمحافظة مسندم لما تحظى به المحافظة من اهتمام ولما تتمتع به من مقومات طبيعية وبشرية عديدة.. فهناك عدد من القطاعات الاستثمارية الواعدة المهمة في هذه المحافظة ومنها قطاع السياحة وقطاع الثروة السمكية وقطاع اللوجستيات والتي تعد جميعها من القطاعات الحيوية المهمة.

تشجيع السياحة

وضمن جدول الزيارة التقى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بقاعة المؤتمرات بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم، أصحاب الأعمال الذين أبدوا تفاعلا واضحا خلال اللقاء من خلال مداخلاتهم ومناقشاتهم لمجموعة من الموضوعات التي تهم المواطن في المحافظة. وكان التركيز الأكبر في مجال ريادة الأعمال وتشجيع الشباب للانخراط في العمل الحر ومشاريع ريادة الأعمال وكذلك تشجيع السياحة، خاصة أن قطاع السياحة يواجه حاليا بعض التحديات نتيجة جائحة كرونا. كما طرح رجال الأعمال مجموعة من المقترحات التي سيتم إحالة بعضها لأصحاب المعالي وذوي الاختصاص كل في مجال اختصاصه وكما أبدى الحضور بعض الملاحظات على برنامج (استثمر بسهولة) الذي تسعى الوزارة حاليا إلى تطويره.

مناقشات

شهد لقاء معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الذي حضره أصحاب الأعمال مجموعة من القضايا والبرامج التي تهم قطاعا كبيرا من المواطنين منها تشغيل الشباب الباحثين عن عمل ورحلات العبارات التي أصبحت تنقل في الوقت ذاته المواد الغذائية ومواد البناء ونقل الركاب. أكد الحضور على ضرورة التركيز على القدرة الاستيعابية وفصل نقل المواد الغذائية ومختلف البضائع عند نقل الركاب وإيجاد خط مباشر بين ولايات المحافظة حيث اقترح الحضور بأن تكون رحلات العبارات مجدولة على المدى البعيد خاصة وأنها أصبحت شريانا حيويا لأبناء المحافظة بعد إغلاق المنافذ الحدودية.
كما طرح الحضور موضوعات أخرى متعددة مثل الترويج بالمواقع الإلكترونية إلى جانب الاهتمام بالهوية التجارية بالإضافة إلى تقنين أعداد السفن السياحية التي تستقبلها المحافظة وتطوير ميناء خصب بزيادة قدرته الاستيعابية.
كما تناول اللقاء كذلك السياحة الداخلية وارتفاع الرسوم لبعض المعاملات وتجديد التراخيص بالإضافة إلى ضرورة تنفيذ دورات في التسويق.
كما اقترح الحضور كذلك أهمية إنشاء رصيف آخر للعبارات في خور نجد وتطوير مجالات قطع غيار السيارات وغيرها من المشاريع الضرورية في المحافظة.