إصدار ضوابط طرح التخصصات التربوية في الجامعات الخاصة داخل السلطنة

  • قبول 25 طالبا وطالبة في كل جامعة سنويا كحد أدنى بكل تخصص تربوي مرخص
  •  تحرم الجامعات الخاصة اذا ثبت مخالفتها بالطاقة الاستيعابية من حصتها المستقبلية

كتب ـ ماجد الهطالي :

أصدرت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قرارًا وزاريًا رقم 50 / 2020 بإصدار ضوابط طرح التخصصات التربوية بالدرجة الجامعية الأولى ودبلوم التأهيل التربوي في الجامعات الخاصة داخل السلطنة.
ووافق القرار على قيام الجامعات الخاصة بطرح التخصصات التربوية بالدرجة الجامعية الأولى ودبلوم التأهيل التربوي ضمن برامجها الأكاديمية وفقا للضوابط محددة كأن يكون القبول في برامج التخصصات التربوية بالدرجة الجامعية الأولى ودبلوم التأهيل التربوي وفق الخطة السنوية التي تقرها اللجنة المعنية بالإجراءات التنفيذية لبرامج إعداد المعلمين وتأهيلهم بحسب التخصصات والأعداد المطلوبة ونوع الجنس لكل تخصص بالتنسيق مع جهات الاختصاص، وتقتصر عملية ابتعاث الطلبة على نفقة الدولة في التخصصات التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى على التخصصات التي تتوافق مع احتياجات وزارة التربية والتعليم، على الجامعات الخاصة موافاة اللجنة المعنية بالإجراءات التنفيذية لبرنامج إعداد المعلمين وتأهيلهم بطاقتها الاستيعابية السنوية في مختلف التخصصات التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى ودبلوم التأهيل التربوي، وذلك بهدف ضمان توافق الطاقة الاستيعابية للجامعات مع الخطة السنوية لوزارة التربية والتعليم.
وتقبل كل جامعة عدد 25 طالبا وطالبة سنويا كحد أدنى في كل تخصص تربوي مرخص لها بطرحه على مستوى الدرجة الجامعية الأولى ودبلوم التأهيل التربوي وذلك لضمان استدامة هذه التخصصات على أن يتم تحديد الحد الأقصى من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ومع عدم الإخلال بأية شروط أو ضوابط إضافية تعتمدها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فإن التعامل مع طلبات التقدم للبرامج التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى في مؤسسات التعليم العالي الخاصة يتم وفق الفئات والشروط الآتية: الطلبة المبتعثون للبرامج التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى ضمن برنامج الابتعاث الداخلي بالوزارة يشترط بشأنهم أن يكون الطالب عماني الجنسية، وأن يكون الطالب حاصلا على دبلوم التعليم العالي أو ما يعادله للعام الدراسي الحالي (حديث التخرج)، وأن لا يقل معدل الطالب العام في دبلوم التعليم العام أو ما يعادله عن 80%، وأن يحقق الطالب النسبة المطلوبة في كل مادة من مواد التخصص، بحيث يكون في برنامج بكالوريوس التربية رياضيات الحصول على 70% في الرياضيات البحتة، والحصول على 65% في اللغة الانجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وفي برنامج بكالوريوس التربية فيزياء الحصول على 70% في الفيزياء، وعلى 65% في الكيمياء والأحياء، والرياضيات البحتة وفي اللغة الانجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وفي برنامج بكالوريوس التربية كيمياء الحصول ى 70% في الكيمياء، وعلى 65% في الفيزياء والأحياء، والرياضيات البحتة وفي اللغة الانجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وفي بكالوريوس التربية أحياء الحصول ى 70% في الأحياء، وعلى 65% في الفيزياء والكيمياء، والرياضيات البحتة أو التطبيقية وفي اللغة الانجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وفي بكالوريوس التربية تقنية المعلومات الحصول على 70% في الرياضيات البحتة أو الرياضيات التطبيقية أو الرياضيات، وعلى 65% في اللغة الانجليزية، وفي بكالوريوس التربية مجال أول الحصول على 70% في التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية، وفي بكالوريوس التربية مجال ثاني الحصول على 70% في الرياضيات البحتة، وعلى 70% في الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء، وعلى 65% في اللغة الانجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وفي بكالوريوس التربية الإسلامية أو اللغة العربية الحصول على 70% في كل من اللغة العربية والتربية الإسلامية، وفي بكالوريوس التربية اللغة الانجليزية الحصول على 70% في اللغة الانجليزية، وفي بكالوريوس التربية الفنية الحصول على 70% في الفنون التشكيلية والنجاح في اختبار القدرات، والحصول على 65% في اللغة الإنجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الإنجليزية، وفي بكالوريوس التربية الرياضية الحصول على 70% في الرياضة المدرسية والنجاح في اختبار القدرات، والحصول على 65% في اللغة الإنجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وفي بكالوريوس التربية الموسيقية الحصول على 70% في التربية الموسيقية والنجاح في اختبار القدرات، والحصول على 65% في اللغة الانجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وفي بكالوريوس التربية طفل ما قبل المدرسة وفي وبكالوريوس التربية خاصة الحصول على 70% في اللغة العربية والتربية الإسلامية والحصول على 65% في اللغة الإنجليزية إذا كان البرنامج يدرس باللغة الانجليزية، وان لا يتجاوز عمر الطالب 25 عاما في الأول من أكتوبر من العام الذي سجل فيه وألا يقل عن 16 عاما، وان يحقق شروط التقدم للبرنامج حسب الوارد في القسم الخاص بالبرامج الدراسية وشروط الالتحاق بها، وان يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل بمهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، وان يجتاز المقابلة الشخصية من قبل اللجنة المختصة في الجامعة المتقدم لها.
أما في ما يتعلق بالطلبة الراغبين في دراسة البرامج التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى على حسابهم الخاص (الطلبة المستجدون) يشترط بشأنهم أن لا يقل معدل الطالب العام في دبلوم التعليم العام أو ما يعادله عن 80%، وأن يحقق الطالب النسب المطلوبة في كل مادة من مواد التخصص، وان يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل بمهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، وان يجتاز المقابلة الشخصية من قبل اللجنة المختصة في الجامعة المتقدم لها، وألا يزيد عمر المتقدم في الأول من سبتمبر من العام الأكاديمي الذي سيتقدم فيه بالطلب عن 30 سنة، وان تتم المفاضلة بين المتقدمين بحسب معدلاتهم بدءا من الأعلى.
وحدد القرار اشتراطات للطلبة الراغبين في تغيير التخصص إلى البرامج التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى، وهي: أن لا يقل معدل الطالب العام في دبلوم التعليم العام أو ما يعادله عن 80%، وأن يحقق الطالب النسب المطلوبة في كل مادة من مواد التخصص. وألا يتجاوز الطالب المدة الكلية للبعثة لمؤهل البكالوريوس ( للطالب المبتعث من الوزارة وتطبق عليه الضوابط المنظمة لانتقال طلبة البعثات الداخلية) وأن يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل بمهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، وأن يجتاز المقابلة الشخصية من قبل اللجنة المختصة في الجامعة المتقدم لها، وألا يزيد عمر المتقدم في الأول من سبتمبر من العام الأكاديمي الذي سيتقدم فيه بالطلب عن 30 سنة.

طلبة البعثات الدراسية

أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على بعثة دراسية من مناطق التوطين ويرغبون في الانتقال إلى البرامج التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى يشترط في قبولهم أن يكون الطالب حاصلا على نسبة 65% كحد أدنى في المعدل العام وفي كل مادة من مواد التخصص ، وألا يتجاوز الطالب المدة الكلية للبعثة لمؤهل البكالوريوس، وأن يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل بمهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، وان يجتاز المقابلة الشخصية من قبل اللجنة المختصة في الجامعة المتقدم لها، وان يكون من أبناء سكان مناطق التوطين وقضى الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة بها، وألا يزيد عمر المتقدم في الأول من سبتمبر من العام الأكاديمي الذي سيتقدم فيه بالطلب عن 30 سنة، وان يتم معاملة طلب تغيير التخصص وفق الشواغر المحددة لبرنامج التوطين فقط.
ويمكن قبول الطلبة من مناطق التوطين من مخرجات الأعوام السابقة ولم يحصلوا على فرصة دراسية سابقا للدراسة على حسابهم الخاص إذا تحققت الشروط الآتية كأن يكون الطالب عماني الجنسية، أن يكون الطالب حاصلا على نسبة 65% كحد أدنى في المعدل العام وفي كل مادة من مواد التخصص، وان يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل بمهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، وان يجتاز المقابلة الشخصية من قبل اللجنة المختصة في الجامعة المتقدم لها، وأن يكون من أبناء سكان مناطق التوطين وقضى الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة بها، وألا يزيد عمر المتقدم في الأول من سبتمبر من العام الأكاديمي الذي سيتقدم فيه بالطلب عن 30 سنة، وان يتم معاملة طلب تغيير التخصص وفق الشواغر المحددة لبرنامج التوطين فقط، وان تتم المفاضلة بين المتقدمين بحسب معدلاتهم بدءا من الأعلى.
وأوضح القرار أن مع الالتزام بالطاقة الاستيعابية المقرة سنويا من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للعمانيين يمكن للجامعات في حال تبقى مقاعد شاغرة لديها قبول الطلبة الحاصلين على درجات علمية سابقة (دبلوم أو بكالوريوس) ممن يرغبون في الحصول على درجات علمية في التخصصات التربوية على مستوى الدرجة الجامعية الأولى على النفقة الخاصة وفقا للشروط كأن لا يقل معدل التخرج عن 2.3 سواء كان في الدبلوم أو البكالوريوس في نظام التقديرات (4) أو ما يعادلها، وان يكون التخصص السابق له علاقة بالتخصص المراد الالتحاق به، ويمكن للمؤسسة معادلة بعض المواد وفق الأسس المعمول بها في المؤسسة شريطة ألا يزيد المواد التي تمت معادلتها عن 50% من متطلبات الحصول على الدرجة العلمية، وأن يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل بمهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، وأن يجتاز المقابلة الشخصية من قبل اللجنة المختصة في الجامعة المتقدم لها، وألا يزيد عمر المتقدم في الأول من سبتمبر من العام الأكاديمي الذي سيتقدم فيه بالطلب عن 30 سنة، وأن تتم المفاضلة بين المتقدمين بحسب معدلاتهم بدءا من الأعلى.
وبين القرار أنه في حالة عدم التزام الجامعات الخاصة بالطاقة الاستيعابية الموافق لها وثبت مخالفتها لذلك فإنه سوف تحرم تلك الجامعة من حصتها المستقبلية في هذه البرامج.
برنامج دبلوم التأهيل التربوي
ألزم القرار الجامعات الخاصة بطرح برنامج دبلوم التأهيل التربوي وفقا لشروط وإجراءات القبول المعتمدة من مجلس التعليم (سابقا) وفقا للقرار رقم 6/2/2016 وإجراءات التسجيل والقبول التفصيلية الصادرة من اللجنة المعنية بالإجراءات المعنية لبرامج إعداد المعلمين ويشمل ذلك التخصصات والأعداد المطلوبة ونوع الجنس لكل تخصص بما يتوافق مع احتياجات وزارة التربية والتعليم، وعلى الجامعات الخاصة الالتزام بما تقره اللجنة المعنية بالإجراءات المعنية لبرامج إعداد المعلمين وتأهيلهم فيما يخص برامج دبلوم التأهيل التربوي من حيث معايرة البرامج وآلية طرحها والتدريب العلمي وغيرها من الجوانب المتعلقة بالبرنامج.
وجاء القرار استنادا إلى المرسوم السلطاني رقم 98/2020 بتعديل مسمى وزارة التعليم العالي إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي، وإلى المرسوم السلطاني رقم 41/99 بإصدار نظام الجامعات الخاصة، وإلى القرار الوزاري رقم 36/99 بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام الجامعات الخاصة، وإلى القرار الوزاري رقم 14/ 2007 بإصدار ضوابط طرح التخصصات التربوية في الجامعات الخاصة داخل السلطنة، وإلى قرارات مجلس التعليم رقم 13 / 2 / 2006، 4 / 4 / 2014 و6 / 2 / 2015 و5 / 1 / 2016 و 6 / 2 / 2016 بشأن شروط طرح التخصصات التربوية، وإلى القرار الوزاري رقم50 / 2014 بإصدار ضوابط منح ترخيص البرامج الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي، وإلى القرار الوزاري رقم102 / 2017 الصادر من معالي وزيرة التربية والتعليم والقاضي بتشكيل لجنة تعنى بالإجراءات التنفيذية لبرامج إعداد المعلمين وتأهيلهم .