1509652
1509652
العرب والعالم

كورونا تسجل عالميا رقما قياسيا في الإصابات اليومية

14 سبتمبر 2020
14 سبتمبر 2020

«الصحة العالمية» تحث الدول الغنية على الانضمام لمبادرة اللقاح -

عواصم -(وكالات): قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أمس إنه ينبغي على دول العالم الانضمام إلى مرفق كوفاكس قبل انتهاء مهلة الجمعة، وذلك لضمان توزيع أي لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد بعدل وفعالية. وحتى الآن، تسعى 92 من الدول منخفضة الدخل للحصول على مساعدة عبر مرفق كوفاكس، وهو جزء من مظلة (آكت أكسيليريتور) التابعة للمنظمة لتعزيز تطوير اللقاحات وطرق العلاج ووسائل التشخيص لمكافحة وباء كوفيد-19. وعبرت نحو 80 دولة من الدول الأعلى دخلا عن اهتمامها بالمبادرة، لكن يتعين على العديد منها تأكيد نيتها للانضمام بحلول نهاية هذا الأسبوع. وقال تيدروس في فعالية إقليمية للمنظمة من أجل أوروبا جرى بثها عبر الإنترنت «إذا لم يحصل سكان الدول ذات الدخول المتوسطة والمنخفضة على اللقاحات، فإن الفيروس سيواصل الفتك بالناس، كما سيتأخر التعافي الاقتصادي على مستوى العالم».

رقم قياسي في عدد الإصابات

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال يوم واحد شهدت تسجيل رقم قياسي جديد. وأفادت منظمة الصحة العالمية بأنه تم تسجيل 307 آلاف و 930 حالة إصابة على مستوى العالم خلال 24 ساعة. وهذا الرقم يزيد بحوالي ألف حالة عن آخر أعلى رقم قياسي يومي والمسجل قبل أسبوع. وتم تسجيل أكثر من 6ر28 مليون حالة إصابة في جميع أنحاء العالم منذ بدء تفشي الفيروس في أواخر العام الماضي. ويعتقد الخبراء أن العدد الحقيقي للحالات أعلى بكثير من العدد المعلن رسميا. وتوفي أكثر من 917 ألف شخص بسبب كوفيد19-، وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية. وشهد أمس الأول تسجيل نحو 5500 حالة وفاة خلال 24 ساعة.

تجمع إنتخابي رغم كورونا

عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجمعا حاشدا في إطار حملته الانتخابية بولاية نيفادا في مكان مغلق على الرغم من تحذيرات مسؤولي الصحة العامة من عقد تجمعات كبيرة في أماكن مغلقة خلال جائحة فيروس كورونا.

وانتقد ترامب بشدة منافسه الديمقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن مشيرا إلى تعاطيه مخدرات وإلى تساهله إزاء الجريمة. وقال ترامب أمام الحشد « بايدن يريد إرضاء الإرهابيين في الداخل وخطتي هي اعتقال الإرهابيين المحليين». «إذا فاز بايدن سيفوز الغوغاء». وجلس الناس في التجمع قريبين من بعضهم ولم يكن كثيرون منهم يضعون كمامات. وانتقد بايدن ترامب لتنظيمه تجمعات انتخابية تعرض الناس لخطر الإصابة بفيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 194 ألفا في الولايات المتحدة. ووصفت حملة ترامب التجمع في مخزن ضخم في هندرسون بوصفه فرصة كي يمارس أنصار ترامب حقهم في التجمع السلمي بموجب التعديل الأول بالدستور الأمريكي. وانتقد بايدن ترامب بحدة بسبب طريقة استجابته للفيروس ووعد باستراتيجية شاملة لمكافحة الجائحة في حالة نجاحه ودخوله البيت الأبيض .

الكويت تعلن 3 وفيات

أعلنت وزارة الصحة في الكويت أمس تسجيل  ثلاث حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد جراء مرض «كوفيد19-» الناجم عن الإصابة بالفيروس إلى 563 . وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند أمس إنه تم تسجيل 708 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى 95 ألفا و472 حالة. وأشار المتحدث إلى وجود 86 مصابا يتلقون الرعاية الطبية داخل وحدات العناية المركزة. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية في وقت سابق أمس أن 506 مصابين تماثلوا للشفاء خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين من كورونا إلى 85 ألفا و501 .

الفلبين تسجل عدد إصابات قياسي

أكدت الفلبين أمس 259 وفاة جراء فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 وهي أعلى حصيلة يومية يتم تسجيلها، بعد مراجعة بيانات غير دقيقة. وقالت وزارة الصحة إن أغلب الوفيات المسجلة ترجع إلى يوليو وأغسطس، حيث سجلت السلطات 253 وفاة مبدئيا على أنهم مرضى متعافون ولكن عند التحقق تبين أنهم توفوا. وبالبيانات الأخيرة تلك تصل حصيلة الوفيات الإجمالية في البلاد إلى 4630 حتى أمس. وعند التعليق على التصحيح، قالت وزارة الصحة إنها تتطلع للإعلان عن «بيانات دقيقة وكاملة قدر المستطاع». وذكرت الوزارة أيضا 4600 إصابة إضافية بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات الوطنية إلى 265 ألفا و888 . وحذر خبراء الصحة من أن الإصابات والوفيات من المتوقع أن ترتفع فيما تخفف الحكومة القيود في محاولة لتعزيز الاقتصاد المحلي الذي شهد ركودا في الربع الثاني. تعمل الحكومة على رفع القيود في العاصمة وغيرها من الأجزاء منذ الأول يونيو. غير أن القيود مازالت قائمة للكثير من الشركات ومازالت البلاد مغلقة أمام الزوار الدوليين.

قلق حول طاقة استيعاب المستشفيات في تونس

يتزايد عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد بشكل متسارع في تونس الأمر الذي أثار مخاوف بشأن قدرة المستشفيات العمومية على استيعاب أعداد المرضى في غرف الانعاش. وتسجل تونس منذ أكثر منذ أسبوع معدل إصابات بالفيروس يفوق 300 إصابة يوميا ، والخميس الماضي أعلنت وزارة الصحة عن 465 إصابة في 24 ساعة، وهو رقم غير مسبوق منذ بداية تفشي الفيروس في البلاد في مارس الماضي. وبحسب آخر تحديث لوزارة الصحة فإن اجمالي عدد المصابين بلغ حتى يوم العاشر من الشهر الجاري 6635 . ولكن العدد الأكبر من حاملي الفيروس أصيب بعد قرار إعادة فتح الحدود أمام الرحلات الدولية في 27 يونيو الماضي، اثر فترة إغلاق ترافقت مع الحجر الصحي العام امتدت لأكثر من ثلاثة أشهر. وأصيب 5434 شخصا بالفيروس منذ ذلك التاريخ ما يشكل ضغطا حقيقيا على المستشفيات العمومية التي تعاني أصلا من نقص في التجهيزات والكوادر الطبية. وتبدو المخاوف مضاعفة مع الإعلان عن إصابة عدد من الأطباء بالفيروس وتسجيل أول حالة وفاة لطبيب باحد مستشفيات العاصمة أول أمس السبت جراء الوباء. وقال رئيس الحكومة هشام المشيشي إن وضعية المستشفيات لا تستجيب لتطلعات التونسيين بسبب النقص في الامكانيات والموارد البشرية لا سيما مع هجرة الأطباء ، والعدد المحدود لأطباء الاختصاص في العديد من المستشفيات. وحتى الآن لم تبلغ أقسام الانعاش لمرضى كورونا  في المستشفيات العمومية طاقة استيعابها القصوى بعد، ولكن المخاوف تتعلق باحتمال تفشي العدوى بقوة بالتزامن مع النزلات الموسمية في فصل الشتاء. وقال مدير عام الهياكل الصحية بوزارة الصحة محمد مقداد  لوكالة الأنباء التونسية «نحن بعيدون كل البعد عن امتلاء أسرة انعاش مرضى كوفيد19 حاليا، هناك 33 سرير انعاش شاغر من بين 150 سرير انعاش تم تخصيصها لمرضى كوفيد 19 من اجمالي 440 سرير انعاش متوفر بالمستشفيات التونسية». وبحسب المدير ، تنوي وزارة الصحة امضاء اتفاقية مع عمادة الأطباء ونقابة أطباء الممارسة الحرة لتأمين حصص عمل مدفوعة الأجر بالمستشفيات العمومية، كما تعتزم تشغيل ممرضين عاطلين عن العمل بعقود عمل مؤقتة قابلة للتجديد لتعويض النقص في الموارد البشرية.

تراجع عدد ركاب

الرحلات الجوية بإيران

أظهرت بيانات رسمية تم نشرها أمس انخفاضا وصلت نسبته إلى 96% في عدد ركاب الرحلات الجوية بسبب جائحة كورونا في إيران. وسجلت هيئة الطيران الوطنية الإيرانية تراجعا بـ 84% في الرحلات الجوية الدولية، وتراجعا بـ96% في عدد الركاب، و80% في الشحن الجوي الشهر الماضي مقارنة بما كان عليه الوضع قبل الجائحة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن الهيئة تأكيدها أن حركة الطيران المدني تضررت بشكل كبير من جراء الجائحة. وتراجع عدد شركات الطيران التي تنظم رحلات إلى إيران بصورة كبيرة منذ وصول الفيروس إلى إيران نهاية فبراير. وسجلت إيران إجمالا أكثر من 400 ألف إصابة بكورونا وأكثر من 23 ألف حالة وفاة. ووفقا للبيانات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز فإنها تأتي في المرتبة الثالثة عشر عالميا من حيث أعداد الإصابات.

فلسطين: 788 إصابة

جديدة و5 فيات

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أمس تسجيل 788 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وخمس حالات وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فيما حذر رئيس الحكومة الفلسطينية من العودة لتشديد قيود كورونا. وقالت الكيلة في بيان صحفي إن محافظة الخليل تصدرت الإصابات الجديدة مسجلة 164 حالة تلتها محافظة رام الله والبيرة بإجمالي 122 حالة كما سجلت 108 إصابات في قطاع غزة بينما توزعت باقي الحالات على مناطق مختلفة من الضفة الغربية. ولم يتضمن البيان عدد الإصابات في مدينة القدس. ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 35 مريضا «في غرف العناية المكثفة، بينهم ثمانية مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي». من جانبه قال محمد اشتية رئيس الحكومة «تزداد أعداد الإصابات بكورونا وهذا أمر مقلق جدا فلا زالت الأعراس في بعض الأماكن والاكتظاظات في أماكن اخرى». وأضاف في تصريحات خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي في رام الله أمس «منعنا العديد من الأعراس وأغلقنا القاعات وأوقعنا مخالفات على غير الملتزمين». وطالب اشتية المواطنين الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية ووضع الكمامات.

وقال «أطلب من الأجهزة الأمنية الاستمرار في إيقاع أقصى عقوبة على المخالفين». وأضاف «نحن نراقب حتى نهاية الأسبوع التزاماتكم وإلا سنعود لإجراءات لا أحد يريدها ولكن قد نضطر إليها إن لم تلتزموا». وأوضح اشتية إن «لجنة الطوارئ تجتمع هذا الأسبوع لمراجعة الوضع برمته كما نتابع الحالة الوبائية يوميا في القدس وقطاع غزة ونقدم لهم ما نستطيع من دعم مادي وفني وخبرات». وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا منذ انتشاره في مارس الماضي بلغ 40298 إصابة تعافى منها 28576 فيما بلغ عدد الوفيات 255.

روسيا تسجل 57 وفاة

أعلنت السلطات الصحية الروسية أمس تسجيل 5509 إصابات جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية. ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة تفشي فيروس كورونا أنه تم تسجيل 57 حالة وفاة جديدة بكورونا. وبلغت حصيلة الوفيات في روسيا منذ بدء تفشي الوباء 18635 حالة، فيما تجاوز إجمالي المصابين مليون و68 ألف حالة. وتعافى 2475 من الإصابة خلال اليوم الماضي، ما يرفع حصيلة المتعافين منذ بدء تفشي الوباء إلى 878700 شخص، فيما بقيت هناك 170985 حالة نشطة. ووفقا للبيانات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز، فإن روسيا تأتي في المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد الإصابات بكورونا، بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

رئيس وزراء إيطاليا

الأسبق يخرج من المستشفى

خرج رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني من المستشفى أمس بعد عشرة أيام من تلقيه العلاج لإصابته بفيروس كورونا. وقال المتحدث باسم حزب إيطاليا إلى الأمام الذي يترأسه برلسكوني إنه من المتوقع خروج رئيس الوزراء الأسبق -83 عاما- من مستشفى سان رافائيل في ميلانو».

ولم يقل المتحدث ما إذا كان بيرلسكوني قد تعافى بصورة كاملة من الفيروس، أو ما إذا كان سوف يستكمل علاجه في المنزل. وكان برلسكوني قد دخل المستشفى في الرابع من سبتمبر الجاري. وكان الأطباء قد شخصوا إصابته بالتهاب رئوي مضاعف ناجم عن إصابته بفيروس كورونا، وقالوا إن إصابته خطيرة. وقال برلسكوني الأسبوع الماضي» أعتقد أن هذه أسوأ تجربة في حياتي»، مضيفا « أنه فعلا فيروس مروع، ولا أتمنى أن يمر أي شخص بموقف مثل هذا». ويأتي خروج برلسكوني من المستشفى في الأيام الأخيرة للحملة الانتخابية للانتخابات المحلية والإقليمية المقررة يومي 20 و 21 سبتمبر الجاري، حيث شارك في عدة فعاليات خاصة بالحزب من سريره بالمستشفى.

الهند: 92 ألف إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة الهندية أمس عن تسجيل 92 ألفًا و 71 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ، وبذلك يبلغ إجمالي حالات الإصابة 4 ملايين و846 ألفًا و427 حالة. وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه تم تسجيل 1136 حالة وفاة بالفيروس، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة 79 ألفًا و 722 حالة.

أوكرانيا: 2462 إصابة جديدة

سجلت أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية ، 2462 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، و 33 حالة وفاة . وأفادت السلطات الصحية في أوكرانيا أمس بأن إجمالي الحالات المصابة بالفيروس وصل إلى 156797 إصابة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 3211 حالة وفاة ، مشيرة إلى أن إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء بلغ 543 69 حالة .

مخاوف من ارتفاع

الإصابات في هونج كونج

حذر خبير في مجال الصحة في هونج كونج أمس من أن حالات الاصابة بفيروس كورونا قد ترتفع مجددا في ظل عودة العاملين بالمكاتب الحكومية لأعمالهم والطلاب للمدارس. وكانت وزارة الصحة قد سجلت أمس 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في هونج كونج ، ليبلغ إجمالي حالات الاصابات 4958 حالة. ونقلت صحيفة ساوث تشاينا مورنيج بوست عن الطبيب ليونج شي شيو القول إن الاحتفال المقبل الذي يجرى في الأول من اكتوبر ربما يشهد خروج الكثير من المواطنين للخارج، في أعقاب تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي. وأضاف « يبدو أن هناك ارتفاعا في حالات الاصابة بفيروس كورونا على مدار اليومين الماضيين، ربما بسبب موجة ثانية من فيروس كورونا». وقد سجلت هونج كونج حالة وفاة واحدة بالفيروس أمس، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة بالفيروس 101 حالة.  وقال ليونج إن الأسبوعين المقبليين يعدان « نقطة تحول رئيسية» ، مضيفا أنه في ظل عودة العاملين لمكاتبهم والطلاب لمدارسهم، يمكن أن تحدث زيادة في أعداد حالات الاصابة بين عائلات مختلفة.

تايلاند: حالتا إصابة لقادمين من الخارج

أعلنت تايلاند أمس تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 3475 حالة. وذكرت صحيفة «بانكوك بوست» أن الحالتين الجديدتين لمواطنين قادمين من الخارج وتم وضعهما في الحجر الصحي. من ناحية أخرى، لم تعلن البلاد تسجيل وفيات جديدة، حيث بقي عدد حالات الوفاة عند 58 حالة .

أستراليا: أدنى زيادة إصابات منذ 3 أشهر

سجلت أستراليا أدنى زيادة يومية في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال ما يقرب من ثلاثة أشهر أمس، مع بدء السلطات في تخفيف القيود التي فرضت لإبطاء تفشيه. وسُجلت 39 إصابة بالفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو أدنى معدل يومي للإصابات الجديدة منذ 26 يونيو عندما جرى تسجيل 37 حالة مؤكدة. ومع انخفاض أعداد الإصابات الجديدة، بدأت ولاية فيكتوريا، التي شهدت أحدث بؤرة للتفشي في البلاد، تخفيف القيود والسماح للناس بمغادرة منازلهم لفترات أطول من أجل التريض، وتقليل فترات حظر التجول الليلي. وحثت السلطات السكان على التحلي بالصبر مع مشاركة المئات في مظاهرات احتجاجية مطلع الأسبوع رفضا لإجراءات العزل العام المستمرة منذ أسابيع لمواجهة فيروس كورونا. وفُرضت في أوائل أغسطس إجراءات عزل عام صارمة في ملبورن ثاني كبرى المدن الأسترالية، بعد رصد ما يربو على 700 إصابة في ولاية فيكتوريا خلال يوم واحد. وسجلت أستراليا 27 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد و817 وفاة.

التشيك: انخفاض بعد 5 أيام تجاوزت فيها الألف

قالت وزارة الصحة في جمهورية التشيك إن البلاد سجلت 792 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد خمسة أيام متتالية كان إجمالي الإصابات يتجاوز فيها 1000 حالة. ولم تعلن الوزارة بعد عن تحديث لعدد الفحوص التي تجرى يوميا، وعادة ما تكون الفحوص أقل خلال عطلات نهاية الأسبوع هناك. وارتفع إجمالي الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 36188 في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 10.7 مليون نسمة.

البر الرئيسي الصيني

يسجل 10 إصابات

أفادت لجنة الصحة الوطنية بالصين أمس بأنها تلقت تقارير عن تسجيل عشر إصابات مؤكدة جديدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني يوم أمس. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة أن جميع الحالات الجديدة قادمة من الخارج. ولم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة بسبب المرض يوم أمس. وقالت اللجنة إن ما مجموعه 16 شخصا خرجوا أمس من المستشفيات بعد تعافيهم من الإصابة بالفيروس. وقالت اللجنة في تقريرها اليومي إنه مازال هناك 145 مريضا يتلقون العلاج في المستشفيات، منهم شخص واحد في حالة خطيرة. وحتى أمس، بلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في البر الرئيسي الصيني 85194 حالة. وقالت اللجنة إن ما مجموعه 80415 شخصا غادروا المستشفيات بعد شفائهم، فيما استقر عدد الوفيات عند 4634 شخصا.

نيوزيلندا: ترفع قيود 21 الجاري

ترفع نيوزيلندا القيود التي فرضتها في كل أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا في 21 سبتمبر باستثناء أوكلاند أكبر مدنها بؤرة تفشي موجة ثانية من الإصابات بالفيروس. وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إنه ستتم مراجعة القيود في أوكلاند الأسبوع المقبل. وقالت أيضا إنه تقرر تخفيف شروط التباعد في الطائرات ووسائل النقل العام الأخرى.