1509129
1509129
العرب والعالم

موجة ثانية من كوفيد-19 في النمسا.. و«استرازينيكا» تستأنف تجارب لقاحها

13 سبتمبر 2020
13 سبتمبر 2020

اعتقال عشرات المحتجين ضد الإغلاق في ملبورن -

عواصم - (وكالات): ألقت الشرطة الأسترالية القبض على 74 شخصًا خلال احتجاجات بدون تصريح ضد الإغلاق المفروض لمكافحة فيروس كورونا في ملبورن، بما في ذلك شخص وصف بأنه «محرض» لا يزال قيد الاحتجاز. ونقلت هيئة الإذاعة الأسترالية أمس عن رجال الشرطة القول: إن «أهم نشاط» وقع في سوق كوين فيكتوريا، حيث قوبل المتظاهرون وهم يهتفون «الحرية» بحضور مكثف للشرطة. وقام المتظاهرون بتشبيك أذرعهم بينما حاصرهم رجال الشرطة. واندلعت الاشتباكات مع الاعتقالات. وقال متحدث باسم شرطة فيكتوريا إن ما بين 200 و250 شخصا شاركوا في الاحتجاج، وتم تغريم 176 شخصًا. وقال المتحدث: إن «رجلا من (ضاحية) بيروود إيست عمره 44 عاما يعتقد أنه من المحرضين الأساسيين على هذه الاحتجاجات ما زال رهن الاحتجاز لدى الشرطة ومن المتوقع أن توجه إليه تهمة التحريض». وذكرت الشرطة إنه سيتم إصدار مذكرة تفتيش لمنزله. ويُحظر أي احتجاج في ملبورن بموجب قيود المرحلة الرابعة الحالية لمكافحة تفشي كورونا، ولا يُسمح للأشخاص بممارسة التمارين الرياضية إلا لمدة ساعة واحدة يوميا ضمن محيط نصف قطره 5 كيلومترات من منزلهم. كما أن التجمعات ممنوعة تمامًا.

حالتي وفاة بالكويت

أعلنت وزارة الصحة في الكويت أمس تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد جراء مرض «كوفيد19» الناجم عن الإصابة بالفيروس إلى 560. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالله السند أمس إنه تم تسجيل 553 إصابةً جديدةً بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى  94 ألفًا و764 حالةً. وأشار المتحدث إلى وجود 94 مصابًا يتلقون الرعاية الطبية داخل وحدات العناية المركزة. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية في وقت سابق أمس أن 591 مصابًا تماثلوا للشفاء خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين من كورونا إلى  84 ألفًا و995.

أمريكا: زيادة الإصابات بنسبة 6ر0%

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد- 19 في الولايات المتحدة بنسبة 6ر0% ليصل إجمالي الحالات إلى49ر6 مليون، حتى الساعة الخامسة و33 دقيقة صباحًا بتوقيت نيويورك، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء.

وتجاوزت الزيادة على الصعيد الوطني متوسط الزيادة اليومية وهي 5ر0% خلال الأسبوع الماضي. وكانت ولاية كاليفورنيا قد سجلت أعلى عدد من الحالات المؤكدة وهي 759 ألفًا و398، بزيادة 5ر0% مقارنة بنفس الوقت أمس. وشهدت ولاية «ويست فيرجينيا» زيادة 9ر2% في عدد الإصابات، مقارنة بنفس الوقت أمس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 12 ألفا و.528 وسجلت ولاية تكساس أكبر عدد من الوفيات خلال الـ24 الماضية، حيث بلغ 105 أشخاص.

الإمارات: 640 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات أمس تسجيل 640  إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 79 ألفًا و489 حالةً. وقالت الوزارة، في بيان صحفي أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام) أمس إنه لم يتم تسجيل أي وفيات جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليستقر عدد الوفيات جراء الفيروس عند 398 حالة وفاة. كما أشارت إلى تسجيل 468  حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي المتعافين إلى 69 ألفًا و451 حالة. وأعلنت الوزارة إجراء  قرابة  85 ألف فحص جديد على فئات مختلفة من المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

إيران تسجل 128 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس أن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع ليتجاوز 402 ألف حالة، بعد تسجيل 2089 إصابة جديدة. وصرحت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيرانية، سيما سادات لاري، بأن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع ليبلغ 23 ألفًا و157 حالة، بعد تسجيل 128 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ولفتت إلى أن عدد المتعافين تجاوز 346 ألفًا، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا). وبعد انخفاض أولي في عدد الإصابات في منتصف مايو، خففت إيران من التدابير التي كانت فرضتها لمنع انتشار فيروس كورونا وأعادت فتح الاقتصاد مرة أخرى، وهو ما يرى الخبراء أنه أدى إلى زيادة كبيرة في حالات الإصابة لاحقًا. ويقول مسؤولو وزارة الصحة: إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الإغلاق أدت إلى توقف المواطنين عن أخذ المرض على محمل الجد، ما أدى بدوره إلى ارتفاع عدد الوفيات والإصابات.

فلسطين:811 إصابة و12 حالة وفاة

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أمس تسجيل 811 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و12 حالة وفاة بين الفلسطينيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضافت في بيان صحفي أن القدس تصدرت الإصابات الجديدة مسجلة 225 حالة تلتها محافظة الخليل بواقع 150 إصابة فيما سُجلت مائة حالة في قطاع غزة وتوزعت باقي الإصابات على مناطق مختلفة في الضفة الغربية. وأشارت الوزيرة إلى وجود 37 مصابًا بفيروس كورونا «في غرف العناية المكثفة، بينهم 9 مرضى على أجهزة التنفس الصناعي». وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا منذ بدء انتشار الفيروس في مارس آذار الماضي بلغ 39327 إصابةً فيما بلغ عدد حالات الوفاة 250 حالةً وتعافى 27252 شخصًا من المرض.

فرنسا: 10 آلاف إصابة

أعلنت فرنسا عن تسجيل رقم قياسي من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا وهو عشرة آلاف و561 في غضون 24 ساعة حتى الساعة الثانية مساء بالتوقيت المحلي طبقًا لما ذكرته هيئة الصحة العامة الفرنسية. يأتي هذا الرقم بعد يوم من تحذير رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس من أن الوضع آخذ في التدهور وناشد المواطنين الالتزام بالقواعد الصحية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، بشكل صارم. وتشهد فرنسا زيادة حادة في حالات الإصابة خلال الأسابيع الأخيرة، بعد أن ظلت عند مستوى منخفض، خلال معظم الصيف، في أعقاب إغلاق صارم استمر 55 يومًا، من 17 مارس حتى 11 مايو الماضيين. وتعد فرنسا واحدة من أكثر الدول الأوروبية تضررًا من الوباء، حيث بلغ إجمالي الوفيات 30 ألفًا و910 حتى أمس الأول.

هونج كونج: 4957 إصابة

ارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في هونج كونج إلى 4957 والوفيات الناجمة عن الفيروس إلى مائة، طبقًا لما ذكرته صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست» ومقرها هونج كونج أمس. ومن بين حالات الإصابة الجديدة، 11 تم انتقالها محليًا، بينما ثماني حالات كانت واردة من الخارج، من بينها خمس حالات من الهند. ولم تتمكن السلطات من تعقب مصدر العدوى لثلاث حالات، بينما تم الكشف عن ثلاث حالات من خلال حملة الاختبارات الجماعية بالمدينة. وقال تشوانج شوك كوان، رئيس فرع الأمراض المعدية بمركز حماية الصحة في مؤتمر صحفي يومي حول الوضع بشأن فيروس كورونا اليوم الأحد «يمكن أن يكون الارتفاع الأخير في حالات الإصابة الجديدة بسبب حملة الاختبارات المجتمعية، على الرغم من أن النسبة منخفضة، فإنها تظهر أنه مازال هناك سلاسل مخفية لانتقال العدوى».

جاكرتا: عزل في منشآت رسمية

أعلن انيس باسويدان حاكم العاصمة الاندونيسية جاكرتا أمس أنه سوف يتم عزل من يثبت إصابته بفيروس كورونا في العاصمة في منشآت رسمية وليس في المنازل، وذلك قبل بدء تطبيق قيود أكثر صرامة لاحتواء تفشي الفيروس اليوم. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن باسويدان القول في مؤتمر صحفي أمس إنه يجب تجنب العزل في المنزل للحد من العدوى. من المقرر أن يتم نشر رجال الشرطة لضمان التزام المواطنين بأحدث القواعد، والتي تضمن مطالبة الشركات التي لا تعمل في القطاعات غير الضرورية بالسماح لموظفيها بالعمل في المنزل، أو السماح بعمل ربع القوة العاملة فقط في المكاتب. وقد أرجأت المدينة، التي يقطن بها أكثر من 10 مليون نسمة، أكثر من مرة خطتها لتخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي، عقب أن سمحت بفتح المراكز التجارية تدريجيا والمكاتب مع فرض بعض القيود ابتداء من يونيو الماضي. ومازالت جاكرتا بؤرة تفشي الفيروس في إندونيسيا. ومن المقرر أن تقوم جاكرتا ابتداء من الغد بتقييد استخدام وسائل النقل العامة، بالإضافة إلى إغلاق أماكن الترفيه والعبادة. وقال باسويدان: إنه لن يسمح بتجمع أكثر من خمسة أشخاص. وقد أعلنت وزارة الصحة الإندونيسية أمس تسجيل 3636 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي حالات الإصابة 218 ألفًا و282 حالة. ومن المتوقع أن تفاقم الإجراءات الصارمة التي سوف يتم فرضها في جاكرتا ابتداء من الغد من سوء وضع الاقتصاد الإندونيسي، الذي انكمش خلال الربع الثاني لأول مرة منذ الأزمة المالية الآسيوية. وقد بلغت حالات الإصابة بفيروس كورونا في  جاكرتا 54 ألفًا و220 حالة حتى اليوم (أمس)، مما يشير إلى تضاعف الحالات خلال الشهر الماضي.

طوكيو تؤكد تسجيل 146 إصابة جديدة

أكدت حكومة العاصمة اليابانية، طوكيو تسجيل 146 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في العاصمة أمس. وبذلك تجاوز الرقم 100 لليوم السادس على التوالي، طبقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «إن.إتش.كيه» اليوم. وذكر مسؤولون أن الذين خضعوا للاختبار بينهم أطفال تحت سن عشر سنوات وأشخاص في التسعينيات من عمرهم. وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في طوكيو الآن 23 ألفًا و3 حالات. وبلغ عدد المرضى في حالة خطيرة 24 أي بزيادة شخص واحد عن أمس السبت.

روسيا: 94 وفاة و 5449 إصابة

أعلنت السلطات الصحية الروسية أمس تسجيل 5449 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية. ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة تفشي فيروس كورونا أنه تم تسجيل 94 حالة وفاة جديدة بكورونا. وبلغت حصيلة الوفيات في روسيا منذ بدء تفشي الوباء 18578 حالة، فيما تجاوز إجمالي المصابين مليون و62 ألف حالة. وتعافى 2690 من الإصابة خلال اليوم الماضي، ما يرفع حصيلة المتعافين منذ بدء تفشي الوباء إلى 876225 شخصا، فيما بقيت هناك 168008حالات نشطة. ووفقا للبيانات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز، فإن روسيا تأتي في المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد الإصابات بكورونا، بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

الفلبين: 3372 حالة إصابة

أعلنت وزارة الصحة الفلبينية أمس تسجيل 3372 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. وبذلك يبلغ إجمالي حالات الإصابة بالفيروس 261 ألف و 216 حالة. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وزارة الصحة القول إنه تم تسجيل 79 حالة وفاة بالفيروس، لترتفع حصيلة الوفيات بالفيروس إلى 4371 حالة.

ألمانيا: 948 حالة إصابة

أعلن معهد «روبرت كوخ» الألماني صباح أمس أن مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت إجمالي 948 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في غضون يوم واحد. ولكن هذا العدد لا يعد معبرا بشكل كاف عن الوضع بالنظر إلى معدل الحدوث الفعلي للعدوى؛ فوفقًا لخبرات سابقة يقل غالبًا تسجيل الأعداد الجديدة في أيام الأحد من كل أسبوع؛ لأن ليس جميع مكاتب الصحة تنقل بياناتها للمعهد في العطلة الأسبوعية. وأوضح المعهد أمس أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا بلغ حتى الآن 259428 حالة على الأقل منذ بداية تفشي كورونا في ألمانيا، لافتا إلى أن عدد حالات الوفاة بلغ 9349 حالة، وزاد عدد الوفيات بذلك بحالتين منذ أمس الأول. وبحسب تقديرات المعهد حتى صباح أمس تغلب 231400 شخص تقريبًا على الإصابة بالفيروس في ألمانيا.

الهند: نقل وزير الداخلية للمستشفى

جرى نقل وزير الداخلية الهندي اميت شاه للمستشفى ليلة أمس، وذلك بعد نحو أسبوعين من خروجه من المستشفى، بحسب ما ذكرته شبكة ان دي تي في الهندية. وكان -شاه 55 عاما- رئيس حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم  قد أصيب بفيروس كورونا في الثاني من أغسطس الماضي، وجرى نقله لمستشفى خاص في جورجاون. وفي 14 أغسطس الماضي كتب تغريدة قال فيها إنه سوف يبقى في العزل المنزلي لبضعة أيام بناء على نصيحة الأطباء. وجرى نقله مجددا للمستشفى في 18 أغسطس الماضي عقب أن اشتكى من «الإرهاق والآلم في الجسم». وغادر المستشفى بعد 13 يومًا في 31 أغسطس الماضي عقب أن قال الأطباء إنه «تعافى» من فيروس كورونا. وأفادت شبكة ان دي تي في أنه جرى نقل شاه للمستشفى مجددا مساء أمس الأول.

وكانت الهند قد سجلت أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا تجاوزت 97 ألف حالة. وتحتل الهند المركز الثاني على مستوى العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

موجة ثانية في النمسا

واصلت حصيلة ضحايا كوفيد-19 ارتفاعها في العديد من دول العالم بينها النمسا التي أعلنت الأحد أنها تشهد موجة جديدة للوباء والإمارات التي سجّلت حصيلة يومية قياسية للإصابات، بينما أكدت مجموعة صناعة الأدوية «أسترازينيكا» استئناف تجاربها السريرية في بريطانيا والبرازيل.

وأعلن رئيس حكومة النمسا سيباستيان كورتز أمس «نحن في بداية الموجة الثانية» في البلد الذي يبلغ عدد سكانه تسعة ملايين نسمة، وسجل ليل الجمعة السبت حوالي 870 إصابة جديدة أكثر من نصفها في العاصمة فيينا.

وحذر من أن عدد الإصابات قد يتجاوز الألف يوميًا في وقت قريب، داعيًا السكان إلى التزام صارم بإجراءات مكافحة الفيروس وخفض الاتصالات إلى أدنى حد.

«أسترازانيكا» تسأنف اختباراتها

لكن في نبأ يبعث على بعض الأمل، أعلنت «أسترازانيكا» أنها ستسأنف اختباراتها التي كانت تجري على عشرات الآلاف من المتطوعين في المملكة المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة، بعدما أوقفتها الأربعاء الماضي جراء إصابة أحد المشاركين في بريطانيا «بمرض لا يمكن تفسيره» وقد يكون واحدًا من آثار جانبية خطيرة للقاح.

وقالت شركة الأدوية في لندن مساء أمس الأول إنها ستستأنف اختباراتها «الاثنين المقبل» في البرازيل بعدما تلقت الضوء الأخضر من السلطات الصحية المحلية.

والأمر نفسه ينطبق على بريطانيا، حيث أعطت لجنة مستقلة تم تشكيلها لتقييم المخاطر المرتبطة باللقاح، ضوءًا أخضر أيضًا حسبما ذكرت «أسترازينيكا» التي تجري تجاربها بالتعاون مع جامعة أوكسفورد العريقة.

وأكدت جامعة أوكسفورد استئناف التجارب، مشيرة إلى أنه «في اختبارات تجرى على نطاق واسع من المتوقع أن يمرض بعض المشاركين».

وأشادت شارلوت سامرز أستاذة طب العناية المركزة في جامعة كامبريدج، باستئناف التجارب. وقالت: «لمواجهة الوباء العالمي كوفيد-19، نحتاج إلى تطوير لقاحات وعلاجات يشعر الناس بالارتياح لاستخدامها».

وأكدت أن «الحفاظ على ثقة الجمهور لدرجة بأننا نعتمد على الأدلة أمر حيوي».

20 وفاة بمصر و4 في تونس

أعلنت مصر، فجر أمس، تسجيل 20 وفاة جراء كورونا، فيما رصدت تونس 4 حالات، وفق بيانات رسمية.

وأفادت وزارة الصحة المصرية بتسجيل 20 وفاة، و148 إصابة بالفيروس، إضافة إلى تعافي 788 مريضًا منه.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 100.856، منها 5.627 وفاة، و83.261 حالة شفاء.

وفي تونس، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 وفيات، و376 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 35 مريضا.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 6.635، منها 107 وفيات، و1.991 حالة تعاف.