جاهزية طاقم التحكيم العماني في إدارة منافسات دوري أبطال آسيا

قال الحكم الدولي أحمد الكاف: إن الطاقم التحكيم العماني الدولي الذي تم اختياره للمشاركة في إدارة مباريات دوري أبطال آسيا التي تستضيفها دولة قطر في الفترة من 14 سبتمبر ولغاية 3 أكتوبر وهم احمد الكاف وابوبكر العمري وراشد الغيثي ويعقوب عبدالباقي، أصبحوا في كامل جاهزيتهم الفنية والبدنية لانطلاق منافسات البطولة الأسيوية. وأضاف: خضعنا للفحص الطبي والحمد لله كانت النتيجة سلبية وثبت خلونا من مرض فيروس كورونا، كما نظمت اللجنة المنظمة للبطولة محاضرات توعوية ومحاضرات في قانون اللعبة، كما أجريت اختبارات بدنية للحكام المشاركين.
وأضاف: لم يأل مجلس إدارة الاتحاد جهدا في متابعته المستمرة للحكام وهذا يمثل دعما معنويا للحكام وسينعكس إيجابا على أداء الحكام، وطموحاتنا كبيرة كحكام ونحن في أفضل مستوياتنا وخبرتنا أصبحت جيدة في البطولات الآسيوية، كما سنقدم أفضل مستوياتنا في البطولة ونمثل حكام السلطنة خير تمثيل، ولا ننسى دور جميع الحكام في السلطنة الدوليين والمحليين فلهم فضل كبير في بلوغنا واختيارنا للمنافسات الآسيوية وظهورنا بالشكل الأمثل. وبلا شك أن تكليف الطاقم العماني لإدارة نهائيات دوري أبطال آسيا دليل واضح على السمعة الطيبة للتحكيم العماني الذي حظي بإشادة مستمرة من الاتحادين الدولي والآسيوي.

اليوم انطلاق المنافسات

وتعود المنافسات من جديد لدول غرب القارة، بنظام التجمّع، حيث ستكون العودة اعتبارًا من اليوم الاثنين مع مباريات المجموعتين الأولى والثانية، وتستمر هذه المنافسات حتى يوم 3 أكتوبر المقبل. وتقام المباريات وفق إجراءات وبروتوكول صحي صارم، من أجل حماية اللاعبين والمُنظمين من مخاطر كورونا، وتتضمّن معايير السلامة والصحة للمُنافسات قيام جميع اللاعبين والحكّام والمسؤولين بعمل فحص فيروس كورونا قبل المُغادرة من بلدانهم، ثم بعد الوصول إلى قطر، على أن يتم إجراء فحوصات أخرى كل ثلاثة إلى ستة أيام.
ويلعب اليوم الاثنين شباب الأهلي دبي مع شاهر خودرو والهلال السعودي مع باختاكور وذلك في الجولة الثالثة للمجموعة الأولى بملعب الجنوب المونديالي، كما يلعب في اليوم نفسه الأهلي السعودي مع الشرطة العراقي والوحدة الإماراتي مع الاستقلال، وسوف تلعب المباراتان على ملعب استاد خليفة الدولي أحد ملاعب مونديال قطر 2022. بينما يبدأ مُمثلا الكرة القطرية السد والدحيل مشوارهما في البطولة غدا الثلاثاء، حيث يلعب السد مع العين الإماراتي على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد، ويلعب الدحيل مع الشارقة الإماراتي على ملعب المدينة التعليمية.

48 حكما

وأعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي عن اختيار 48 حكمًا وحكمًا مساعدًا للمُشاركة في إدارة الجولات المُتبقية لمنطقة الغرب في دوري أبطال آسيا لكرة القدم التي تنطلق في الدوحة غدا الاثنين. ويتكون الحكام الـ48 الذين يُشكّلون طواقم النخبة في القارة الآسيوية، من 26 حكمًا للساحة، إضافة إلى 22 حكمًا مُساعدًا، إلى جانب اختيار 6 مُراقبين للمباريات ومثلهم كمُقيّمي حكام للمباريات، بالإضافة إلى 3 مدربين للياقة البدنية للحكام. ووصل الجميع إلى الدوحة وخاضوا تدريباتهم في الملاعب المُخصصة للتدريب، حيث يسعى الجميع لتأهيلهم بأفضل صورة وذلك قبل الانطلاقة الرسمية للمباريات. وتشهد النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا تطبيق تقنية الفيديو في المباريات، وذلك لأول مرة في تاريخ دوري أبطال آسيا ابتداءً من دور ربع النهائي في الدوحة أيضًا نظرًا لتوفر كل الإمكانات التي تساعد على تطبيقها، وسبق أن تم تطبيقها بنجاح في مُختلف البطولات، الأمر الذي يُسهّل عملية تطبيقها.