«الطيران المدني»: يجب الالتزام بالوثائق والفحوصات والإفصاح الصحي قبل السفر

  • على المسافرين القدوم للمطار قبل موعد الرحلة بـ 3 ساعات على الأقل
  • يسمح بحقيبة يد واحدة فقط لكل مسافر وأخرى من السوق الحرة
  • لا يسمح للمودعين بدخول مبنى المغادرين عدا مرافق واحد لذوي الاحتياجات

 

«عمان»: نشرت هيئة الطيران المدني عددا من الإجراءات الوقائية والاحترازية التي يجب أن يتبعها المسافرون والقادمون عبر مطارات السلطنة، وحددت بأنه قبل السفر على للمسافرين المغادرين الالتزام بالوثائق والفحوصات والإجراءات المعمول بها في بلد المقصد. ويفضل إنهاء إجراءات السفر إلكترونيًا، مع تعبئة استمارة الإقرار الصحي الإلكترونية بالخلو من كوفيد-19 وأعراضه، ويسمح بحقيبة يد واحدة فقط لكل مسافر وأخرى من السوق الحرة؛ وذلك لتجنب ازدحام حقائب اليد في النقاط الأمنية. ويتوجب على المسافرين القدوم للمطار قبل موعد الرحلة بـ 3 ساعات على الأقل أو 4 ساعات على الأكثر. وأضاف الدليل الإرشادي للمسافر بأنه لا يسمح بدخول المطار لأي مسافر يعاني من مرض كوفيد-19 أو أعراضه التي حددتها وزارة الصحة. ويجب على جميع المسافرين الالتزام بارتداء الكمامات بالطريقة الصحيحة عند الوصول إلى المطار وطوال مدة الرحلة. كما لا يسمح للمودعين والعامة غير المسافرين بدخول مبنى المغادرين، عدا مرافق واحد لذوي الاحتياجات الخاصة. ووجود تأمين صحي يشمل كوفيد-19 للعُمانيين في الدولة الراغبين في السفر إليها، ويتحمل المسافر الالتزام بإجراءات الدولة الراغب في السفر إليها، كما يسمح بمغادرة المواطنين والمقيمين من السلطنة دون الحاجة إلى تصريح للسفر.

تعليمات السفر في المطار والطائرة
وجاء في الدليل الإرشادي أن يتقيد المسافرون بالتعليمات أثناء السفر في المطار والطائرة ومنها الالتزام بالإفصاح الصحي خلال مرحلة الحجر والإبلاغ في حال وجود أي من أعراض المرض. مع الالتزام بقياس درجة حرارة المسافر عند دخوله مبنى المطار، بحيث لا تتعدى 38 درجة مئوية، والالتزام بالتباعد الجسدي والامتثال للوائح الإرشادية والملصقات الأرضية المنظمة له، والحرص على تعقيم اليدين بعد تبادل المستندات، حيث تتوفر المعقمات في جميع مرافق المطار. كما ينصح بالدفع إلكترونيًا واستخدام مناضد الخدمة الذاتية بالمطار، والالتزام بارتداء كمامة الوجه طوال الرحلة، وعند التخلص من كمامة الوجه والقفازات يتوجب رميها في الأماكن المخصصة للنفايات.
مع الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون في دورات المياه، وعلى المسافرين الامتثال بخلع الكمامة متى ما طلب منه من رجال الشرطة سواء في مناضد الجوازات أو النقاط الأمنية أو أي مكان في المطار، مع تجنب الاصطفاف المتقارب في جميع مراحل السفر/ ممرات الصعود إلى الطائرة داخل الطائرة والامتثال لإرشادات التباعد الجسدي، والالتزام بالجلوس في المقعد المخصص في الطائرة، والحد من الحركة إلا للضرورة إلى أن يطلب من المسافر الخروج من الطائرة عند الوصول بانتظام.

المسافرون القادمون إلى السلطنة
ويلزم على المسافرين القادمين إلى السلطنة تنزيل وبدء إجراءات التسجيل في تطبيق ترصد + في هواتفهم النقالة قبل الوصول، ويسمح للناقلات الوطنية (الطيران العماني وطيران السلام) بنقل المسافرين المحولين لا يسمح لغير العمانيين بالدخول إلى السلطنة إلا بموجب تصريح مسبق يصدر من وزارة الخارجية، بموجب طلب يقدم عبر سفاراتهم أو الجهة الكفيلة لهم أو الناقلات الوطنية (الطيران العماني وطيران السلام) وعلى المسافرين المحولين الالتزام بالإرشادات والتعليمات (أثناء السفر للمسافرين في المطار والطائرة) الواردة ضمن الدليل الإرشادي. كما لا يسمح بدخول المستقبلين إلى صالة القادمين عدا حاملي التصاريح، وإلزام جميع الزائرين القادمين بتأمين صحي يغطي تكاليف العلاج والوفاة بكوفيد -19 لمدة شهر واحد. وعلى المسافرين القادمين الامتثال في تقديم الوثائق المطلوبة أو إجراء الفحص الطبي أو الحجر الصحي متى ما طلب منهم من قبل الجهات المختصة، ويتم فحص جميع القادمين للسلطنة مخبريا (PCR) لفترة 1 – 7 أيام مع وضع أسورة اليد الإلكترونية، ولفترة 8- 14يوما مع وضع الأسورة الإلكترونية وحجر لمدة 14 يوما. ويستثنى طاقم الطائرة من الحجر الصحي وتطبق عليهم التدابير الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة المخصصة لطاقم الطائرة- يتم فحص درجة حرارة المسافرين المحولين والقادمين وتوجيه من تظهر عليهم أعراض كوفيد -19 إلى العيادات المخصصة للمعاينة- يجب الحفاظ على مسافة التباعد الجسدي في صالة الجوازات، وعند استلام الأمتعة والتفتيش الجمركي. كما يجب على الأجانب القادمين إلى السلطنة إبراز تأكيد الحجز المسبق للسكن وتحمل مصاريف الإقامة خلال فترة 14 يوما (الحجر الصحي المؤسسي)، ويستثنى الدبلوماسيون الأجانب العائدون إلى السلطنة من الاشتراطات السابقة عدا شرط الحجر الصحي المنزلي.