حكام الطائرة يؤكدون استفادتهم من دورة صقل الحكام

أكد الحكم الدولي أحمد العجمي أن المشاركة في الندوة الفنية لصقل الحكام العرب للكرة الطائرة قد أتت بثمارها في سبيل الارتقاء بقدرات الحكام في ظل الجمود في الفترة الحالية بسب تأثيرات جائحة كورونا. وكان العجمي قد شارك ضمن 8 حكام دوليين من السلطنة في الندوة التي عقدت عن بعد عبر الاتصال المرئي والتي استقطبت ٨٩ حكما من مختلف الدول العربية وتبناها مركز البحرين الدولي لتطوير الكرة الطائرة بالاتحاد البحريني للكرة الطائرة بالتعاون مع الاتحاد العربي للكرة الطائرة. وقد أتى في مقدمة الحكام الدوليين سالم الجامودي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العماني للكرة الطائرة وياسر المسافر نائب رئيس اللجنة وحمد الريامي منسق اللجنة وأحمد العجمي عضو لجنة الحكام وسليمان المطروشي وسعيد الراجحي ومهنا الريامي وعلي المشايخي.
وقال العجمي: الندوة فتحت أمامنا آفاقا رحبة واستفدنا منها في مراجعة حالات اللعب الجديدة مع عضو الحكام في الاتحاد الدولي للكرة الطائرة. وكانت الندوة قد حاضر فيها عضو لجنة الحكام الدولية والخبير التحكيمي التونسي عبد المجيد جراد ومعه اللبناني عضو لجنة الحكام العرب إلياس طائع، بالإضافة إلى البحريني عضو لجنة حكام الكرة الطائرة جعفر إبراهيم، وركزت الندوة على تناول مستجدات قانون تحكيم اللعبة وما يخص قاعدة التصنيف الدولي للحكام مع التطرق لتناول حالات تحكيمية لتبيان صحة القرارات المتخذة من عدمه.
وأضاف العجمي: أتيحت الفرصة لرفع الكفاءة والجدارة على مدار 4 أيام طيلة فترة انعقاد الدورة وعملت على إثراء ذاكرة الحكام وعملت الندوة كذلك على صقل المهارة في تنفيذ قواعد اللعبة وركزت على البعد الأهم وهو الشرح عن كيفية توظيف التقنية الحديثة في بطولات العالم لكرة الطائرة وما يرتبط بالحكام والمدربين واللجنة الفنية. لجنة الحكام بالاتحاد العماني للكرة الطائرة لم تترك الحكام المسجلين على قوتها بعيدين عن مجال عملهم التحكيمي في ظل ظروف جائحة كورونا التي طال تأثيرها كافة القطاعات ومنها القطاع الرياضي، بل أوجدت التغذية للحكام عبر حلقات وورش على المستوى المحلي عن طريق التواصل المرئي حيث انتهت من إقامة 3 حلقات حتى الآن وتخطط لإقامة الحلقة الرابعة في الأيام المقبلة، كما تزج بحكامها الدوليين للمشاركة في المحاضرات والورش على الصعيد الخارجي. كل هذا لاقى القبول والاستحسان من الحكام الذين أثنوا على جهود اللجنة، وبدورها اللجنة أثنت على جهود مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة الذي سخر الجهود والظروف المواتية لتعزيز قدرات الحكام على الصعيدين الداخلي والخارجي.