إعصار هايشن يخلف 4 مفقودين و50 مصابا في اليابان

طوكيو (د ب أ)- تسبب إعصار هايشن القوي في فقد أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 50 آخرين اليوم الاثنين بعد أن اجتاح جزيرة كيوشو الرئيسية جنوب غربي اليابان، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع وتعطيل وسائل النقل. وأظهرت حصيلة أعلنتها وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء اليوم أنه حتى الظهر، أصيب 52 شخصا في كيوشو وأماكن أخرى بسبب الإعصار.
وانقطع التيار الكهربائي عن نحو 475 ألف منزل بشكل رئيسي في مقاطعتي كاجوشيما وناجازاكي مؤقتا، وفقا لشركة كيوشو للطاقة الكهربائية. وحتى مع توجه إعصار هايشن إلى شبه الجزيرة الكورية، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من هطول أمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج مد في بعض المناطق، وحثت السكان في منطقة واسعة على التزام اليقظة. وألغت شركة كيوشو للسكك الحديدية خدمات قطارات شينكانسن وغيرها من القطارات اليوم الإثنين، لكنها تخطط لإعادة تشغيلها غدا الثلاثاء من المناطق التي يتم التأكيد فيها على أنها تستطيع العمل بأمان، مع تأخير الرحلات الأولى في اليوم.
كما أوقفت شركة سكك حديد غرب اليابان خدمات قطاراتها السريعة سانيو شينكانسن بين هيروشيما وهاكاتا، في حين تم إلغاء عدد من الرحلات الجوية. وتم تعليق خدمات قطار توكايدو شينكانسن السريع مؤقتا أيضا بسبب الأمطار الغزيرة، وفقا لشركة سكك حديد وسط اليابان. وأمضى الكثيرون الليل في ملاجئ الإجلاء والفنادق بأنحاء كيوشو وجزر مقاطعة أوكيناوا جنوبي اليابان بينما كانوا ينتظرون مرور الإعصار. ووفقا للتوقعات، فإنه في غضون 24 ساعة حتى السادسة صباح الثلاثاء، من المتوقع هطول أمطار تصل إلى 300 ملم في منطقة توكاي بوسط اليابان، و250 ملم في جزيرة شيكوكو، و200 ملم في شمال كيوشو ومنطقة كانتو-كوشين التي تضم طوكيو. وحتى ظهر اليوم الاثنين بتوقيت اليابان، كان الإعصار يتحرك شمالا بسرعة 50 كيلومترا في الساعة تقريبا قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية.