تنظيم ممارسة نشاط الطيران والأعمال الجوية بطائرة بدون طيار

«عمان»: أصدر رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران المدني لائحة تنظيم ممارسة نشاط الطيـران والأعمال الجوية بواسطة طائرة بدون طيار والتي يبدأ العمل بها اعتبار من الاثنين.
وتحظر اللائحة إدخال الطائرات بدون طيار أو أجزائها إلى السلطنة أو تصنيعها إلا بموافقة صادرة من الهيئة، بعد موافقة الجهات المعنية، ووفقًا للإجراءات والضوابط الجمركية المعمول بها.
ونصت المــادة الثالثة على جواز إدخال الطائرات بدون طيار المستأجرة إلى السلطنة وفقًا للإجراءات والضوابط الجمركية المعمول بهـــا، مضيفة: «وفـي جميـع الأحوال يتعهـد صاحب الشــأن بإخراج الطائـرة المستأجرة من أراضي السلطنة فور إنجاز مهامه المرخصة».
وتمنع اللائحة ممارسة نشاط الطيـران والأعمال الجوية إلا بعد الحصول على التـرخيص، وللهيئة رفض طلب التـرخيص أو تجديد الترخيص وفقًا لأحكام هذه اللائحة، ومتطلبات نظم الطيـران المدني.
ويستثني النظام من الحصول على الترخيص الجهات العسكرية والأمنية والاستخدامات الداخلية فـي المباني المغلقة ولعب الأطفال من نوع الطائرات بدون طيار والتي لا يزيد وزنها عن (250) مائتين وخمسين جراما، ولا يزيد أقصى ارتفاع لها عن (100) مائة متـر فوق سطح الأرض، ما لم تحمل مجسات لجمع البيانات / أو أجهزة تصوير، وذلك دون الإخلال بقواعد الجو، وضوابط الأمن والسلامة الفنية المتبعة لدى الهيئة.

وتنص المادة الخامسة من اللائحة على أن تقوم الهيئة بإخطار مركز المراقبة الجوية أو برج المراقبة بالمطار لإصدار نشرات جوية إن تطلب أمر ممارسة نشاط الطيـران والأعمال الجوية ذلك، وتحديد أقصى ارتفاع مسموح به للطائرة بدون طيار.
ونظم الفصــل الثانــي من اللائحة شــروط وإجــراءات الترخيـص حيث حددت المــادة السادسة شروط الحصول على الترخيص وهي ألا يقل عمر مقدم الطلب عن (18) ثمانية عشر عاما عند تقديمه طلب الترخيص.
وأن تكون الطائرة مؤمنة من المسؤولية المدنية لصالح الغيـر طوال مدة التـرخيص وفقًا لأنظمة التأمين المعمول بها فـي هذا الشأن.
وتنص المــادة السابعة على أن يقدم طلب التـرخيص إلى الهيئة طبقًا للنموذج المعد لهذا الغرض مرفقًا به بيان بالمواصفات الفنية للطائرة بدون طيار. وبيان الغرض من مزاولة نشاط الطيـران والأعمال الجوية، وتحديد وقت ومكان مزاولة نشاط الطيران والأعمال الجوية، ويتم تحديد المكان بواسطة الإحداثيات، أو عن طريق الخريطة الرقمية أو بالرسم التوضيحي، وتحديد بيانات الأشخاص المستخدمين للطائرة بدون طيار. وللهيئة طلب أي بيانات أو مستندات أخرى بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وتوجب المادة الثامنة على الهيئة قبل إصدار الترخيص القيام بمراجعة طلب الترخيـص، والتدقيق عليه، والتأكد من استيفائه للبيانات المطلوبة من واقع الاستمارة المعدة لذلك.
وكذلك التأكد من المواصفات الفنية للطائرة بدون طيار محل الترخيص. والتحقـق من حصول صاحب طلب الترخيص على رسالة عدم ممانعة من وزارة الإعلام فـي حالة الإنتاج الفني.
ومخاطبــة الجهات المعنية للحصول على موافقتها من الناحية الفنية بحسب الاختصاص.
ويصدر الترخيص لمدة سنة واحدة قابلـة للتجديد، بعد سـداد الرسوم المحددة.
ونصت المــادة العاشرة من النظام على أنه «يشترط أن يكون لدى مستخدم الطائرة بدون طيار رخصة أو تدريب لاستخدام الطائرة بدون طيار، وفقًا للنظم المتبعة فـي هذا الشأن».
ولا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الهيئة.
وتضمنت المادة الـ12 بعض التسهيلات حيث أوضحت أنه يجوز للهيئة إصدار تصريح مؤقت دون اتباع إجراءات الترخيص المنصوص عليها فـي هذه اللائحة، لتشغيل طائرة بدون طيار فـي حالات الطوارئ كوقوع حريق، أو حادث أو جائحة أو فـي حالات الضرورة التي تقدرها الهيئة، بالتنسيق مع برج المراقبة لضمان سلامة التشغيل، شريطة إخطار الجهات المعنية.
ونظم الفصــل الثالــث من اللائحة الالتزامات والمحظورات على المرخص له حيث يلتزم المرخص له بحمل الترخيص وتسليمه للهيئة أو الجهات المعنية كلما طلب منه ذلك. كما يلتزم استخدام الطائرة بدون طيار خلال الزمان والمكان المحددين فـي الترخيص. وأن يستخدم الطائرة بدون طيار للغرض المرخص له، من قبل المرخص له ذاته، أو الأشخاص الواردة بياناتهم فـي الترخيص.
كما يجب عليه الالتزام بقواعد الجو وضوابط الأمن والسلامة الفنية المتبعة لدى الهيئة، والالتـزام بالضوابط الفنية لممارسة نشاط الطيران التي تحددها الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وبموجب اللائحة يلتزم المرخص له القيام بجميع الأنشطة الخاصة بأنظمة الطائرات بدون طيار فـي نطاق مدى الرؤية البصري أو وجود نظام تتبع الطائرة وتفادي الاصطدام مع الحفاظ على ارتفاع أقل من (400 قدم/122 مترا) فوق سطح الأرض ما لم تحدد الهيئة أكثر من هذا الارتفاع. وليس له أن يعرض الغير، أو ممتلكاتهم للخطر.
ويلتزم المرخص له بممارسة نشاط الطيـران والأعمال الجوية المتعلقة بالتصوير الجوي تحت إشراف الهيئة الوطنية للمساحة، ولها حق الاطلاع، والتدقيق، والتعديل على ذاكرة التسجيل عند انتهاء عملية التصوير، والاحتفاظ بنسخة من البيانات. ويلتزم أيضا بإخطار الهيئة والجهات المعنية فور وقوع أي حادث للطائرة.
وبموجب المــادة الـ14 يحظر على مستخدم الطائرة بدون طيار تسييـر الطائرة بدون طيار في محيط (5) خمسة كيلومترات من المطارات والموانئ والأماكن المحمية، وأي مواقع أخرى تحددها الهيئة.
ويحظر تسيير الطائرة بدون طيار ليلا (بعد غروب الشمس) ـ إلا بعد موافقة الهيئة بذلك، ويحظر تزويد الطائرة بدون طيار بأي أسلحة أو معدات أو مواد تشكل خطورة على السلامة العامة، أو سلامة الأفراد وممتلكاتهم.
كما يحظر تسيير الطائرة بدون طيار فـي أثناء مرور المواكب الرسمية، وتسيير الطائرة فوق إمكاناتها الفنية، وبما لا يتوافق مع برنامج الصيانة والتشغيل المعد لها.
ويحظر تصوير الأماكن الخاصة، أو الطيران فوقها، أو انتهاك الخصوصية. وتصوير أي عمليات، أو عروض عسكرية، أو أمنية، أو المظاهرات، أو الحوادث المرورية.
وتنص اللائحة على حظر التعدي على وسائل الاتصالات، أو اعتراضها، أو التشويش عليها. الطيران بشكل بهلواني، أو على هيئة استعراض، أو إجراء مسابقات، أو إسقاط منشورات إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة.
ويحظر مسايرة الطائرات التقليدية والطيران فـي مساراتها. وأي أعمال يحظرها قانون الطيران المدني أو تشكل خطورة على الأرواح والممتلكات والملاحة الجوية.
ونظم الفصل الرابع الجزاءات الإدارية المترتبة على مخالفة اللائحة.