«ديم» تعمل على التوسع في إنشاء محطات تحلية جديدة لضمان الأمن المائي بالسلطنة

«عمان» – أوضحت الهيئة العامة للمياه «ديم» بأنها تعمل على التوسع في محطات تحلية المياه، وذلك لضمان الأمن المائي بالسلطنة، حيث ستدخل الخدمة مستقبلا عدة محطات جديدة.
مشيرة إلى أبرز هذه المحطات، محطة تحلية المياه في ولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية، بسعة إنتاجية تبلغ 80 ألف متر مكعب يوميا، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها خلال العام المقبل، بالإضافة إلى محطة تحلية المياه الجديدة بالغبرة في محافظة مسقط بسعة إنتاجية تبلغ 300 ألف متر مكعب يوميا، ومن المتوقع تشغيلها في 2023.
والجدير بالذكر أن «ديم» تستخدم مياه البحر في خفض الاعتماد على المياه الجوفية للإمداد بمياه الشرب، حيث تقوم بتحليتها والاعتماد عليها كمصدر رئيسي لمياه الشرب.
حيث توفر المياه حاليا من مواقع التحلية الرئيسية في الغبرة وبركاء وقريات وصحار وصور، وتخدم محطات التحلية في الغبرة وبركاء وقريات وصحار نظام التوصيل الرئيسي الذي يقوم بإمداد معظم المناطق المأهولة بالسكان، أما محطة صور فيوجد بها نظام منفصل لنقل المياه.
ويتم بناء أكبر محطات التحلية وتشغيلها بواسطة شركات مشغلة متخصصة، حيث تقوم «ديم» بشراء المياه المنتجة من هذه المحطات من خلال الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، ولتعمل بعد ذلك بإدارة وتخزين هذه المياه وتوزيعها على السكان في مختلف أنحاء السلطنة.
وتعتبر تحلية مياه البحر توجه استراتيجي لتوفير مياه الشرب وضمان الأمن المائي للسلطنة، وقد تم وضع الخطط لإنشاء محطات التحلية والتوسع فيها بمختلف محافظات السلطنة وربطها عبر الضخ التبادلي، من هذه المحطات: «محطة الغبرة لتحلية المياه» وهي أقدم وأكبر محطة تحلية مياه في السلطنة، وقد تمت عملية ربطها بخزانات التجميع التابعة لديم، وتم التشغيل التجاري الفعلي في عام 2016، لتنتج 42 مليون جالون يوميا من المياه المحلاة، وتساهم هذه المحطة الجديدة في ارتفاع كميات المياه في خزانات التجميع الرئيسية، وبالتالي تحسن ضغط المياه وتوفرها بشكل كبير في محافظة مسقط. ومحطة «بركاء المرحلة الأولى» بطاقة إنتاجية تبلغ 20 مليون جالون ومرحلة ثانية بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 12 مليون جالون يوميا. ومحطة «صحار لتحلية المياه» لتنتج 33 مليون جالون من المياه يوميا. ومحطة «صور بمحافظة جنوب الشرقية» لتنتج 100 مليون مكعب يوميا. ومحطة «تحلية المياه بولاية قريات» بقدرة إنتاجية حوالي 44 مليون جالون يوميا، حيث تم الانتهاء منها بحلول الربع الثالث من عام 2017، ومحطة «تحلية مياه ضباب بولاية قريات» والتي تم تشغيل الخدمة فيها عام 2018 لتصل طاقتها الإنتاجية حوالي 1000 متر مكعب يوميا. ومحطة «لتنقية المياه بسد وادي ضيقة» تنتج حوالي 125 ألف متر مكعب يومياً. ومحطة «تحلية المياه بخصب» وتبلغ الطاقة الإنتاجية حوالي 16.000 متر مكعب يوميا. ومحطة «تحلية المياه بالشرقية وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها حوالي 55.000 متر مكعب يوميا. ومحطة «تحلية المياه بالدقم» وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها حوالي 60.000 متر مكعب يوميا.