محاضرات وحلقات علمية ينفذها المجلس الطلابي العماني بالمملكة المتحدة

متابعة – حميد بن حمد المنذري
استأنفت اللجنة العلمية في المجلس الاستشاري الطلابي العماني بالمملكة المتحدة سلسلة المحاضرات والحلقات العلمية الهادفة إلى تطوير معارف الطلبة ومهاراتهم البحثية، ولم تقتصر هذه السلسلة على الطلبة العمانيين فقط بل أنها أتيحت لكافة الطلبة من مختلف دول العالم ممن وجدوا في هذه السلسلة الفرصة الثمينة لاكتساب وتطوير مهاراتهم البحثية، ولاشك أن هذه السلسلة تخدم الطلبة من كافة المستويات الأكاديمية في المرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا وما بعدها.
حيث تم تنفيذ حلقة عمل بعنوان Overleaf Editing وكانت من تقديم Musam Billah وهو أكاديمي في جامعة روهامتون البريطانية وباحث دكتوراه في جامعة ستافوردشاير، Overleaf هو موقع إلكتروني يستخدم للكتابة الأكاديمية، ويتميز بفاعليته في تمكين أعضاء الفريق البحثي من العمل معاً بغض النظر عن البعد المكاني. وقد تم في الحلقة التطرق لعدد من المحاور أبرزها كيفية إعداد ورقة علمية عبر هذا الموقع، وكيفية تنظيم أقسام الورقة العلمية وإعداد الجداول وإدراج الصور وتحرير المعادلات، وإمكانية التحرير لأكثر من مؤلف واحد. وقد اشتملت الحلقة على التطبيق العملي المباشر مما أسهم في التحقق من استيعاب المشاركين لمحاور الحلقة.
أما الحلقة الثانية فقد كانت بعنوان زاد الباحث من لغة بايثون (Python) من تقديم الباحثة مها العنقودية وهي طالبة دكتوراة في تخصص علوم الحاسب الآلي بجامعة جلاسكو البريطانية وعضوة باللجنة العلمية في المجلس الاستشاري الطلابي العماني في المملكة المتحدة. وPython هي لغة برمجية تستخدم للعديد من الأغراض، من أهمها: تنظيم ومعالجة البيانات ونمذجتها، وإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة. وفي أول محاور للحلقة تم استعراض مقدمة في هيكلة البيانات في لغة بايثون، وشرح العمليات الحسابية في لغة بايثون وكيفية معالجتها. كما تطرقت الحلقة إلى تعليم الآلة بلغة بايثون. وقد أبدت إحدى المشاركات شكرها لمقدمة الحلقة والمنظمين على حسن الإدارة وتحقيقها للمحاور المرسومة. وأشارت إلى أهمية تنظيم حلقات إضافية في هذه اللغة من أجل اكتساب المعارف والمهارات المتقدمة فيها.
وقالت ريا بنت حمد المعمرية منسقة الحلقات والمحاضرات العلمية باللجنة العلمية : نظراً للنجاح الذي شهدته الفعاليات المقامة خلال شهر رمضان المبارك، والمتمثلة في أعداد المشاركين وتجاوبهم الفعّال مع هذه السلسلة؛ فقد ارتأت اللجنة العلمية أهمية استكمال هذه السلسلة طوال العام حتى نضمن أن ما نقدمه هو جوهر ما يحتاجه الطلبة، فنحن نسعى أولاً لرصد احتياجات الطلبة فيما يتعلق بالجانب المعرفي والبحثي، ومن ثم العمل على إيجاد المتخصصين المؤهلين في تقديم هذه الحلقات والمحاضرات. وفي الحقيقة نبعث كل الشكر والتقدير لمقدمي الحلقات على تعاونهم معنا وجهودهم المضنية في تقديم هذه الحلقات بفاعلية وكفاءة.
من جانبه أشار غانم بن علي الحساني رئيس اللجنة العلمية إلى أن مشروع الحلقات والمحاضرات هو أحد مشاريع اللجنة العلمية في المجلس الاستشاري الطلابي العماني في المملكة المتحدة، والذي نتشرف جميعا في اللجنة بالتطوع لخدمة الطلاب العمانيين في الغربة عبر نقل خبرات وصقل مهارات ورغم التحديات الصعبة التي تحكمها الظروف الحالية، إلا أننا سعيدون جدا بما نلامسه من ردة فعل المشاركين في هذه الحلقات والمحاضرات، وأضاف الحساني: توجد في خطتنا مشاريع أخرى للطلبة العمانيين في المملكة المتحدة مثل مشروع ومضة بحثية وهو مشروع بهدف التعريف بالبحوث التي يجريها الطلاب العمانيون حاليا في المملكة المتحدة وذلك لدعم هذه البحوث والتسويق لها وتهيئتها لتكون جزءا من قاعدة بيانات البحوث في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومشروع مجلة نتاج والتي نأمل أن ترى النور من خلال نتاج الطلبة العمانيين في المملكة المتحدة. وختم غانم الحساني حديثه قائلا: ماضون جميعا خلف رؤية عمان2040 وداعمون لهؤلاء الكوادر البشرية في غربتهم، فهم المعقود عليهم الأمل في تنفيذ رؤيتنا ودورنا في اللجنة بدعم تعلمهم وتزويدهم بالمهارات والاحتياجات اللازمة لذلك.