1503931
1503931
العرب والعالم

ماكرون يدعو لمؤتمر دولي جديد في باريس لدعم لبنان

01 سبتمبر 2020
01 سبتمبر 2020

حث القوى السياسية للإسراع في تشكيل حكومة «مهمة محددة» -

بيروت-وكالات: أبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس استعداده لتنظيم مؤتمر دعم دولي جديد للبنان الشهر المقبل بالتعاون مع الأمم المتحدة، وذلك خلال زيارته بيروت ولقاءه مع القوى السياسية للإسراع في تشكيل حكومة بمهمة محددة.

وقال ماكرون خلال حوار مع ممثلين عن المجتمع المدني والأمم المتحدة على متن حاملة المروحيات «تونّير» في مرفأ بيروت «نحن بحاجة إلى التركيز خلال الأشهر الستة المقبلة على حالة الطوارئ وأن نستمر في حشد المجتمع الدولي».

وأضاف «أنا مستعد لننظم مجدداً، ربما بين منتصف ونهاية أكتوبر، مؤتمر دعم دولي مع الأمم المتحدة»، مشيراً إلى استعداده لاستضافة المؤتمر في باريس.

وأشار إلى أن الهدف هو أن «نتمكن من أن نطلب مجدداً دعماً من الدول المختلفة لتمويل» مساعدات وشحنها فوراً إلى بيروت.

وفي التاسع من أغسطس، بعد أيام من وقوع انفجار مرفأ بيروت، رعت فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان تعهد خلاله المشاركون بتقديم أكثر من 250 مليون يورو لمساعدة اللبنانيين، على أن تقدم برعاية الأمم المتحدة وبشكل مباشر للشعب اللبناني، من دون أن تمر بمؤسسات الدولة المتهمة بالفساد.

وتوجه رئيس الصليب الأحمر اللبناني أنطوان زغبي للرئيس الفرنسي بالقول خلال اللقاء الحواري «ما من تقييم جيد للمساعدات منذ الرابع من أغسطس»، موضحاً أن «ثمانين في المائة من الأدوية التي تصل إلى لبنان لا تتواءم مع الاحتياجات».

وأوضح ماكرون «أعتقد أنه إذا أردنا المساعدة بطريقة أفضل، سنواصل الضغط وبأقصى ما يمكن على الدول التي تقدم الدعم»، مشدداً على ضرورة «العمل عبر منصة الأمم المتحدة بالتواصل معكم حتى نتمكن من معرفة الحاجات وتقفي أثر كل ما يصل».

ويحفل برنامج عمل ماكرون الطويل بلقاءات سياسية مهمة أبرزها مع رئيس الجمهورية ميشال عون وممثلي القوى السياسية الرئيسية.

ويحذر ماكرون الذي يزور بيروت للمرة الثانية خلال أقل من شهر، بأنّ مساعيه تعدّ «الفرصة الأخيرة» لإنقاذ النظام السياسي والاقتصادي المتداعي في لبنان، وقد استبقت القوى السياسية الأساسية وصوله بالتوافق على تكليف مصطفى أديب لتشكيل حكومة جديدة.

الى ذلك أعلنت الحكومة الإيطالية أن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي سيقوم بزيارة للعاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء المقبل، الثامن من سبتمبر. ومن المتوقع أن يعقد كونتي لقاءات مع كبار المسؤولين في لبنان. وكان وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني زار لبنان قبل نحو أسبوع وأكد أن بلاده جاهزة لمساعدة اللبنانيين المتضررين جراء الانفجار المدمر في مرفأ بيروت وشدد جويريني على «أن بلاده جاهزة لتلبية طلبات لبنان لتأمين المساعدة اللازمة للبنانيين الذين تضرروا نتيجة انفجار المرفأ».